الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ضوابط وشروط تحويل الطلاب بين الأزهر و«التربية والتعليم»

 تحويل التلاميذ بين الأزهر والتربية والتعليم

تحويل التلاميذ بين الأزهر والتربية والتعليم

مصعب فرج

A A

في إطار الاستعداد للعام الدراسي 2024-2025م، وفي ضوء أحكام البروتوكول الموقع بين الأزهر الشريف ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن تنظيم تحويل التلاميذ، يجب الالتزام بدقة بالضوابط التالية:

 

أولاً: الصفوف الدراسية المتاح التحويل فيها

ويقتصر التحويل بين المعاهد الأزهرية ومدارس التربية والتعليم على تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف الثالث الإعدادي في العام 2024-2025م.

ويُحظر التحويل في المرحلة الثانوية ومرحلة رياض الأطفال، والصف الأول الابتدائي، كما يقتصر التحويل للحاصلين على الشهادة الإعدادية الأزهرية في العام 2023-2024م، للتعليم الدولي فقط بعد تقديم ما يفيد وجود مكان لهم في إحدى المدارس الخاصة بهذه النوعية من التعليم واعتماد الإدارة التعليمية التابع لها المدرسة.

ثانياً: التحويل إلى المعاهد الأزهرية

ويجب امتحان تلاميذ الصفوف الابتدائية والإعدادية الراغبين في التحويل من مدارس التربية والتعليم إلى الصفوف المناظرة بالمعاهد الأزهرية، في القدر المقرر حفظه من القرآن الكريم شفهياً، بشرط تحقيق نسبة حفظ لا تقل عن 70% من المقرر الدراسي كحد أدنى. 

يضاف لذلك امتحانهم في اللغة الأجنبية المقررة على تلاميذ المعاهد النموذجية والخاصة عند الرغبة في التحويل بين هذه النوعية من المعاهد، على كل منطقة حصر التلاميذ المتقدمين للتحويل وإعداد كشوف بمن اجتازوا الاختبارات المقررة لكل صف، مع مراعاة شرط مناظرة السن.

ثالثاً: شرط السن والكثافة للتلاميذ المحولين للمعاهد الأزهرية

- يجب أن يكون التحويل لنفس الصف المناظر المقيد به التلميذ بإحدى مدارس التربية والتعليم.
- يجب التحقق من شرط الكثافة.
- يجب التأكد من مناظرة شرط السن.

رابعاً: التحويل إلى مدارس التربية والتعليم (قسم اللغات)

وعند الرغبة في التحويل من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بمدارس التربية والتعليم (المدارس الرسمية للغات، المدارس الرسمية المتميزة للغات، المدارس الخاصة للغات)، يجب، الآتي:
- النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع.
- دراسة مادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.
- ألا يقل سن التلميذ عن سن أقرانه في نفس الصف المحول إليه في المدرسة.
- قضاء التلميذ عامين في مرحلة رياض الأطفال (المستوى الأول والمستوى الثاني) قبل الالتحاق بالصف الأول الابتدائي.

خامساً: القواعد العامة

1. يجب تطبيق شرطي السن والكثافة عند قبول التحويل للمعاهد الأزهرية.


2. يجب إرفاق بيان إلكتروني (لتدرج التلميذ في المرحلة المقيد بها) مع طلب التحويل، موضحاً حالته (ناجح/راسب)، صادرًا من الإدارة المركزية للامتحانات وممهورًا بخاتم الشعار.


3. يحق للتلاميذ الذين استنفدوا سنوات الرسوب (عامين) في المرحلة الإعدادية بالأزهر التقدم للامتحان مباشرة بالتعليم العام من الخارج (منازل)، بعد تسليمهم الملف من المعهد الأزهري المقيدين به.


4. يتم تحويل التلميذ من الأزهر للتربية والتعليم أو العكس بحالته الموضحة ببيان تدرجه الدراسي (ناجح/راسب) بالعام الدراسي المنقضي 2023/2024م.


5. يبدأ التحويل اعتباراً من يوم 4 أغسطس وحتى 2 سبتمبر 2024م، مع عدم الاستثناء من هذا الموعد من كلا الطرفين، والتأكيد على الالتزام بالتعليمات. من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.


6. يجب على جميع المعنيين بالأمر التوقيع على كافة المستندات الخاصة بالتحويل بالاسم الثلاثي مع تحديد تاريخ التوقيع.


7. يجب على جميع المعاهد الالتزام بنموذج التحويل.


8. يجب أن تكون الموافقة الأولية للتحويل من الجهة المحول منها التلميذ.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search