الإثنين، 09 سبتمبر 2024

04:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جميعها آمنة، هيئة الدواء تكشف عن معلومات هامة عن الأدوية البديلة

هيئة الدواء المصرية

هيئة الدواء المصرية

مصعب فرج

A A

قالت هيئة الدواء المصرية، إن الدواء البديل، هو دواء يتكون من مادة فعالة مختلفة عن الدواء الأصيل، لكنه يستخدم لعلاج نفس المرض، حيث يوجد العديد من البدائل للأدوية الأصيلة وجميعها آمنة ولها نفس التأثير والفعالية كالدواء الأصيل.

هيئة الدواء تنصح بضرورة استشارة طبيب أو صيدلي قبل استخدام دواء بديل

ونصحت هيئة الدواء المصرية بضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدام دواء بديل، حيث يمكنهم مساعدتك في التأكد من أن الدواء البديل مناسب لك، وأنّه لن يتفاعل مع أي أدوية أخرى تتناولها.

وتابعت هيئة الدواء: تستطيع التواصل على الخط الساخن 15301 حال وجود أي استفسارات بشأن توافر الأدوية أو البدائل المتاحة.​

بدائل الادوية

وأكد الدكتور حسين خضر، وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن مصر لديها أصناف بديلة للأدوية المستوردة، موضحًا أن هناك فرق بين الدواء البديل والمثيل، كما أن الدواء المصري البديل يحتوى على نفس المادة الفعالة للدواء المستورد.
وقال "خضر" خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، إن كل نوع من الأدوية المستوردة هناك 10 أصناف بديلة ومثيل له مصري، مشيرًا إلى أن كل نوع دواء له أكثر من مثيل وبديل في السوق المصري.

وأضاف وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أن الدواء المصري آمن وفعال، وهناك أكثر من 179 مصنع دواء مصري على أعلى مستوى وجودة، ونحو 800 خط إنتاج دواء، وكل هذه المصانع وخطوط الإنتاج تحت إشراف هيئة الدواء المصرية.

وتابع خضر، مصانع الدواء المصري هي من صنعت أدوية فيروس سي، مطالبا وزير الصحة ورئيس هيئة الدواء بتخصيص يوم عالمي للصحة في مصر احتفالا بالقضاء على فيروس سي.

وأوضح الدكتور حسين خضر، أن الولايات المتحدة الأمريكية تبيع كورس علاج فيروس سي وهو عبارة عن «3 علب أدوية» بـ28 ألف دولار، ولكن مصر قامت بشراء المادة الخام من أمريكا وتم تصنيع علاج فيروس سي في مصر وتم بيعه للمواطن المصري بـ «ألف جنيه»، ويحتوي على نفس المادة الفعالة للدواء في أمريكا.

ولفت وكيل صحة الشيوخ، إلى أن مصر سادس دولة في العالم من حيث إجراء الأبحاث في صناعة الأدوية، كما أن مصر لديها شركات أجنبيه تعمل في سوق الدواء، ولا يوجد لديهم مشكلات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.