الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«لمحبي الروقان»، أبرز 5 محميات في مصر لسفريات لا تنسى

 محمية الزرانيق وسبحة البردويل

محمية الزرانيق وسبحة البردويل

تقى محمود

A A

يبحث عدد كبير من الأشخاص عن أماكن للهروب من الازدحام، والذهاب إلى الطبيعة والامتزاج معها، وتُعد المحميات الطبيعية واحدة من أفضل الأماكن التي يمكنك الذهاب إليها للاستجمام.

وتضم مصر أكثر من 30 محمية من المحميات الطبيعية، والتي تم إعلانها كمحمية طبيعية في إطار القانون 102 لسنة 1983 وخلال هذا التقرير سيتم رصد أبرز المعلومات عن 5 محميات وهى:

1- محمية رأس محمد

تُعد محمية تراث طبیعي مساحتها 850 كم، حيث تم انشائها بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1068 لسنة 1983 والمُعدل بالقرار 2035 لسنة 1996.

وتقع محمية رأس محمد عند التقاء خليج السويس وخليج العقبة من شبة جزيرة سيناء، ويحدها من الشمال سهل الساحل الجنوبي لهضبة التبة، ويمتد نطاقها داخل البحر الأحمر بحوالي 10- 15 كم، وتمثل الحافة الشرقية لها حائط صخري مع مياه الخليج.

وتتميز محمية رأس محمد بالشواطئ المرجانية المتواجدة في أعماق المحيط المائي، وتتميز بالأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالانقراض، بالإضافة إلى تميزها بالأحياء المائية العجيبة مثل الرخويات والطحالب البحرية.
وتعتبر من واحدة من أجمل أماكن الغطس في العالم، وتتنوع بها الطيور مثل الصقور والنسور واللقالق، وأيضًا  الحيوانات الثديية مثل، ثعلب الرمل - ثعلب الفنك - الضبع - الماعز الجبلي - الغزال المصري - الأرنب الجبلي. 

2- محمية الزرانيق وسبحة البردويل

تمثل محمية الزرانيق الطبيعية وسبخة البرودويل بشمال سيناء، أحد المفاتيح الرئيسية لهجرة الطيور المهاجرة في العالم تمثل المحطة الأولي لرحلة الطيور والحصول علي الغذاء خلال الخريف متجهة إلي إفريقيا، كما تقيم بعض الطيور في المنطقة بصفة دائمة وتتكاثر فيه.

وهى محمية أراضي رطبة ومعزل طبیعي للطيور 230 كم تم انشاؤها بقرار رئیس مجلس الوزراء رقم 1429لسنة 1985والمعدل بالقرار رقم 3379  لسنة 1996.

وتقع محمية الزرانيق الطبيعية في الجزء الشرقي من بحيرة البردويل علي مسافة 25 كم غرب مدينة العريش ويحدها من الشمال البحر المتوسط من الجنوب طريق العريش القنطرة.

وبالنسبة للأحراش الساحلية فهي تقع في الغرود الرملية الممتدة في شكل شريط علي ساحل البحر المتوسط من العريش حتى الحدود الدولية برفح شرقا، وأعلنت الزرانيق محمية طبيعية بقرار رئيس الوزراء رقم 1429 لسنة 1985.

3- محميات علبة الطبيعية

وتقع منطقة محمية علبة الطبيعية في الجزء الجنوبي الشرقي من الصحراء الشرقية، وتقع جبالها علي الحدود المشتركة بين مصر والسودان علي البحر الأحمر، وتتكون هذه المجموعة من الجبال من صخور الجرانيت وصخور القاعدة.

وتم إعلانها عام 1968 كمحمية الحدائق الوطنية الطبيعية على مساحة 3600 كم بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 450 لسنة 1986 والمعدل بالقرار رقم 642 لسنة 1995.

وتتميز محميات علبة الطبيعية بالتنوع الشديد من النباتات، حيث يزيد عدد أنواع النباتات بها عن 350 نوعًا والتي تجعل منها حدائق خضراء طبيعية متعددة الأشكال والألوان وأهم هذه الأنواع النباتية في منطقة جبل علبة حوالي 135 نوعًا من النبتات الحولية، وحوالي 140 نوعًا من النباتات الدائمة.

4- محمية سالوجا وغزال

وتقع جزيرتا سالوجا وغزال بنهر النيل على بعد حوالي 3 كم شمال خزان أسوان، وتقع جزر أسبونارتي وأمون والحديقة النباتية بأسوان شمال منطقة المحمية، أما جزيرة سهيل فتقع في الجبهة الجنوبية منها.

وتتميز المنطقة بسيادة أنواع شجيرية مثل، السنط والطرفة واللويث والهجليج، وهذا الكساء الخضري الطبيعي يمثل جزءً من اللسان الخضري الذي قدر له البقاء بعد إقامة خزان أسوان القديم والسد العالي ويضم الكساء الخضري في المنطقة حوالي 94 نوعًا مختلفًا من النباتات.

وتم إعلانها عام 1986كمحمية أراضي رطبة ومناظر طبيعية بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 938 لسنة 1986.

5- محمية سانت كاترين

وتتميز محمية سانت كاترين بتاريخ حضاري وديني، بالإضافة إلي كونها من أهم الملاجئ الطبيعية لمعظم النباتات النادرة الموجودة بسيناء والتي يقتصر وجودها في مصر علي هذه المنطقة.

وتقع المنطقة على هضبة مرتفعة تحيط بها جبال شاهقة متعددة في ألوانها، دير سانت كاترين وكنيسته الرئيسية والذي يوجد بداخله جامع يرجع إلي العصر الفاطمي.

وتم إعلانها كمحمية تراث ثقافي عالمي بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 613 لسنة 1988 والمعدل بالقرار رقم 140 لسنة 1996.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search