السبت، 05 أكتوبر 2024

04:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الحزب الجمهوري يستعد لخوض ماراثون الانتخابات الأمريكية 2024

مناظرة الحزب الجمهوري

مناظرة الحزب الجمهوري

أيمن عبدالمنعم

A A

انطلقت منذ الساعات أولى مناظرات الحزب الجمهوري الأمريكي، بحضور 8 من المرشحين المحتملين للانتخابات، وبغياب من الرئيس الأسبق والمرشح المحتمل دونالد ترامب، على إثر محاكمته بسبب قضية انتخابات جورجيا.

وعلى الرغم من غياب المرشح دونالد ترامب عن المناظرة الأولى لحزبه، إلا أنه خطف أنظار الإعلام، خاصًة بعد إعلانه عن نيته لتسليم نفسه في محاكمته المقرر انعقادها اليوم الخميس، على هامش قضية تزوير الانتخابات بولاية جورجيا.

تفادي هجمات نظرائه

وبرر العديد من وسائل الإعلام الأمريكية، غياب المرشح دونالد ترامب عن تلك المناظرة أنه بسبب تفادي هجمات المرشحين المقابلين له من نفس الحزب، إلا أنه برر ذلك الغياب بحجة أن استطلاعات الرأي الشعبية تقول إن دونالد ترامب هو الأقرب للفوز بتلك الانتخابات، خاصًة بعد حروب التصريحات التي ظل يشنها في الآونة الأخيرة على خليفته ومرشح الحزب الديمقراطي المحتمل جو بايدن، والتي جعلت ترامب يرى أن الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية فشل فشلًا ذريعًا في إدارة البلاد، سواء على الصعيد الداخلي أو في مواجهة الأزمات الخارجية التي يعاني منها العالم حاليًا، بل رأى ترامب أن «بايدن» حول أمريكا إلى مستنقع نفايات.

الخوف من أن يتعدى أحد المرشحين المحتملين شعبية ترامب

وظهرت تخوفات لدى العديد من مؤيدي المرشح المحتمل دونالد ترامب، وجاءت تلك التخوفات بعدما ظن البعض أن تلك المناظرة قد تؤثر على شعبية دونالد ترامب في الفترة القادمة، خاصًة مع غياب ترامب عن تلك المناظرة الأولى، التي يخوضها الحزب اليميني الجمهوري قبيل الانتخابات التمهيدية داخل الحزب، والتي ستحدد من سيخوض الانتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تعقد في نوفمبر 2024.

القضايا الدولية أبرز أطروحات المناظرة

وقد توجهت الأضواء في المناظرة الأولى صوب رجل الأعمال فيفيك راماسوامي، الذي شن شجارًا مع مايك بنس نائب ترامب السابق حول تجربته كنائب للغريم المحتمل، ووجه انتقادًا لاذعًا مع حاكمة مدينة كارولينا الجنوبية السابقة، نيكي هايلي حول السياسة الخارجية التي تنوي أن تتبعها والتي تتشابه كثيرًا مع الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن.

تلك المناظرة خاصًة مع آراء راماسوامي، جعلت صحيفة بوليتيكو، تتوقع كون راماسوامي هو المرشح المتوقع لمواجهة ترامب في الانتخابات التمهيدية.

search