الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:02 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«جنون البطاطس»، ارتفاع رهيب في الأسعار وغضب من المستهلكين

محصول البطاطس

محصول البطاطس

محمد النجار

A A

ارتفاع أسعار البطاطس، تشهد الأسواق خلال الأيام الماضية أزمة كبيرة بسبب ارتفاع أسعار البطاطس بصورة غير طبيعية، حيث تخطي سعر كيلو البطاطس في العديد من المناطق لـ 30 جنيه، على الرغم أن مصر لديها فائض كبير في زراعة محصول البطاطس ونعمل علي تصديره للخارج، حيث أن مصر تحتل مرتبة عالية في تصدير البطاطس للعديد من الدول.  

 

أزمة أسعار البطاطس في مصر 

ويعود ارتفاع سعر البطاطس، التي شهدته الأسواق مؤخرًا إلى عدة أسباب رئيسية، وليس فقط لانتهاء موسم الإنتاج كما يُشاع من قبل العديد من التجار والمزارعين

ويرصد “ الجمهور ”، أهم الأسباب الرئيسية التي أدت إلى هذا الارتفاع:

انتهاء موسم التخزين: 

وفي الوقت الحالي معظم البطاطس المتواجدة في الأسواق هي من مخزون العام الماضي، وليست من العروات الجديدة، ما يؤدي إلى ندرة العرض وبالتالي ارتفاع الأسعار.

 

مشكلة عالمية في الإمدادات: 

وشهد هذا العام، ارتفاعا عالميا في أسعار البطاطس بسبب عدم كفاية الإمدادات في بعض الأسواق الرئيسية العالمية، مما أثر على الأسعار أيضًا في مصر وأدي الي ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه. 

التكاليف الزراعية المرتفعة:

وساهم ارتفاع تكاليف زراعة البطاطس وتكاليف التقاوي والأسمدة والمياه والعمالة في زيادة تكلفة الإنتاج وبالتالي زيادة الأسعار للمستهلك.

استغلال واحتكار التجار: 

وبسبب أزمة ارتفاع أسعار البطاطس يستفيد العديد من التجار  المحتكرين من هذه الظروف لتحقيق أرباح إضافية عبر تخزين البطاطس ورفع الأسعار بشكل غير مبرر، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار أكثر مما يمكن أن يكون عادلًا.

التصدير والطلب العالمي:

يعتبر تصدير البطاطس أساسيًا للاقتصاد المصري، وإيقاف التصدير بشكل جماعي قد يكون غير عملي ويؤدي إلى آثار سلبية على الاقتصاد والمزارعين، ولكن يجب علي العمل علي تنظيم التصدير لكي يكون حلاً أفضل من الإيقاف التام.

انفراجه في أسعار البطاطس

وتشهد أسعار البطاطس انخفاضًا تدريجيًا خلال الأشهر القادمة مع بداية العروة الجديدة في نوفمبر، ومع توقعات بانخفاض كبير في ديسمبر بسبب توافر الإمدادات الجديدة للأسواق. 

نقيب افلاحين وأزمة أسعار البطاطس

وفي سياق متصل أبدى حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، قلقه بشأن ارتفاع أسعار البطاطس، مؤكداً، أن هذا الارتفاع أمر طبيعي نظرًا لقلة المعروض في الأسواق، وأنه سبق وحذر من هذا الأمر في وقت سابق، معتبرًا أن توقف تصدير البطاطس سيكون "كارثة" على المزارعين.

وأكد حسين أبو صدام في تصريحات لـ «الجمهور »، أن البطاطس هي منتج مهم في مصر، كما أن محصول البطاطس تعتبر ثاني أكبر منتج يتم تصديره بعد الموالح بكميات كبيرة سنويًا، لافتا الي أن وقف التصدير للخارج قد يتسبب في ضرر كبير للمزارعين المعتمدين على هذا المحصول كمصدر رئيسي لدخلهم.

وفي نفس السياق رفض نقيب الفلاحيين، فكرة استيراد الحكومة للبطاطس بكميات كبيرة للسيطرة على الأسعار، محذرًا من أن ذلك قد يؤدي إلى انخفاض الأسعار بصورة كبير كما يعلم علي تقليص المساحات المزروعة في المواسم القادمة، مما يعرض القطاع الزراعي لمشكلات أكبر في المستقبل.

ودعا أبو صدام المواطنين إلى البحث عن بدائل للبطاطس بدلًا من الاعتماد الكامل عليها، مؤكدًا أن هناك أنواعًا أخرى من الأغذية التي يمكن استخدامها بديلاً للتخفيف من الضغط على سوق البطاطس وتقليص الطلب عليها في ظل الأسعار المرتفعة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search