الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أسامة الأزهري يمثل مصر في مؤتمر القادة الدينيين من أجل بريكس بروسيا

الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف

الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف

محمد الأزهري

A A

يترأس الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، وفد مصر المشارك في مؤتمر القادة الدينيين من أجل بريكس بروسيا الخميس والجمعة، 25 و26 يوليو الجاري، في مدينة قازان التتارية.

ويترأس المؤتمر الشيخ راوي عين الدين، رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية، المفتي العام، والذي يحضره علماء دول تجمع بريكس، كأول اجتماع، وأول تفاعل نوعي للتجمع الاقتصادي الدولي.

الأزهري في الشيشان ضيفا على قديروف قبل سنوات بجانب زعماء

دول عربية تشارك في اجتماع القادة الدينيين من أجل بريكس

وتشارك عدة دول عربية وإسلامية بقادتها الدينيين في اجتماع التجمع الجديد، أبرزها: مصر، السعودية، الإمارات، بالإضافة إلى روسيا التي تشهد تمثيلا كبيرا، ولا سيما أن فعالياتها الإسلامية تكون في قازان، عاصمة التتار الذين اعتمدوا الإسلام كدينا رسميا للدولة قبل 101 عاماً، بينما القوقاز والشيشان دخلمها الإسلام قبل ذلك إلا أن الاعتماد الرسمي للدين الإسلامي في موسكو تأخر عن ذلك.

 

الأزهري يمثل مصر دينياً في تجمع بريكس

ويضم وفد مصر الرسمي: الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، رئيساً، الدكتور عبدالله حسن عبدالقوي، مساعداً، الإعلامي ضاحي محمود، عضواً إعلاميا، شريف كمال، عضواً إعلامياً، وعدداً آخر بصفة عضو، ومرافقون.

الأزهري بالشيشان

11 دولة تشارك في اجتماع بريكس بعلماء الدين الرسميين

وتحضر 11 دولة اجتماع الرموز والقادة الدينيين الأعضاء في تجمع بريكس، حيث هي السفرة الأولى لوزير الأوقاف المصري بعد تعينه وزيراً، كما هي الفعالية الأولى لتجمع بريكس، وكذلك هي التمثيل الأول للدكتور أسامة الأزهري رسمياً بعد تعينه وزيراً.

 

أسامة الأزهري يبرز دولياً ويحصد التمثيل الأكثر تأثيراً

ويتمتع الوزير الجديد، بخبرة وتحرك دولي فاق سابقه، وعلاقات حول العالم، هي الأبرز، والأكثر زخما، ففور تكليفه كان اجتماع قادة بريكس الدينيين من نصيبه بتمثيل رسمي، حيث الصدى العالمي لهذا اللقاء سوف يكون كبيراً، وليس على غرار مؤتمرات النقاشات المختلفة، بل تمثيلاً تنفيذيا.

مؤتمر أهل السنة بالشيشان

 

الرمزية الإسلامية لقازان التتارية

وتستضيف قازان التتارية، فعاليات إسلامية، أبرزها: مجموعة الرؤية الاستراتيجية - روسيا العالم الإسلامي، وتجتذب الاجتماع الأول لعمائم بريكس، وذلك للرمزية الإسلامية الرسمية في تأصيل الإسلام في السلطة الروسية قبل 100 عام، مع رحابة نظام بوتين وسلطة البلاد لوجود المسلمين في التمثيل والصدارة هناك، وهي الدولة التي تقلد المسلمين رئاسة جمهورياتهم فيدرالياً، ووزارات، وتكليفات، ولا سيما الوزيرة نبيولا (نبي الله) التي تبرز في السلطة الروسية، وجبر خاطر الطفلة رئيسات التي استضافها بوتين لمصالحتها بعد عدم تمكنه من تلبيتها للسلام عليه خلال إحدى الزيارات فقرر أن تكون ضيفته وتجلس بمكتبه، وروسيا الاتحادية هي الدولة التي تعاقب من ينال من العقائد ومنها رفض النيل من الإسلام.

 

التنوع الديني الروسي يشترك في تعزيز القيم العامة وتحريم الشعوذة

وتزخر روسيا الاتحادية، بقبول ديني تنوعي، واعتماد للزعامات الدينية، وزرع الثقة، حيث تعيش داغستان والشيشان وتتارستان على الأقل، وهي الأبرز، حضوراً إسلامياً وسياسياً داخل وخارج روسيا، مع عدم فرض نمط معين في الداخل الديني على مستوى القيم أو الزعامات، إلا أن الدولة هناك تفرض اتزاناً في القيم العامة التي تسميها بالقيم الروسية التي يدعمها بوتن حرصاً على تكوين الأسرة الطبيعية ورفضا للشذوذ ورفضاً لهدم القيم العامة والخاصة، وتحريم السحر والشعوذة.

الدكتور أسامة الأزهري وزيراً للأوقاف

 

الشيشان وداغستان وتتارستان رموز إسلامية روسية وسطية

وفي الشيشان، يرفع المسلمون هناك مستوى الحريات الدينية بدعم من الدولة الأم والجمهورية القوقازية، ويصل الترويج للإسلام هناك إلى مستوى رئيس البلاد: المؤسس أحمدوفيتش “قديروف الأب” الذي كان مفتياً، ونجله رمضان قديروف الذي يعرفه العالم كله، وفي داغستان تشتهر القيادات الدينية، وينشط علماؤها بدعم موسكو كذلك، إلا أن تتارستان رمزيتها إسلامية سياسية بامتياز، وهي الجمهورية التي تتقدم في صناعات الحركة الثقيلة، وتستضيف صناع وقادة بريكس.

مصر قلب الأمتين العربية والإسلامية وطرق مواصلات العالم ومنصة التقاء

ومصر هي أبرز الدول المشاركة، حيث هي قلب الأمتين العربية والإسلامية وطرق مواصلات العالم ومنصة التقاء، وبلد الأزهر الشريف، والحضارات، ولاسيما الحضارات الشرقية، فمصر شرقية في حضارتها رغم وجودها في قلب العالم، وتتمتع مع روسيا بعلاقات جديدة.

أطفال مسلمين في روسيا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.