الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

على حافة الهاوية

إسرائيل تغلق ميناء إيلات منذ أحداث 7 أكتوبر وتسرح نصف العمالة

ميناء إيلات الإسرائيلي البحري

ميناء إيلات الإسرائيلي البحري

وداد العربي

A A

قال جدعون غولبر، الرئيس التنفيذي لميناء إيلات الإسرائيلي البحري، اليوم الأحد، بأن عدداً كبيراً من عمال الميناء تم تسريحهم بسبب الأزمة المستمرة في البحر الأحمر

وأضاف غولبر أن الميناء يواجه مشاكل كبيرة وأصبح في وضع حرج.

وأجرى غولبر مقابلة مع صحيفة «معاريف» الخاصة بالاحتلال اليوم الأحد، حيث طالب باتخاذ إجراءات مع دول التحالف مع إسرائيل من أجل عودة العمل في ميناء المدينة المغلق منذ نوفمبر 2023.

خسائر مالية كبيرة ودعوة للتدخل الحكومي

أوضح غولبر: «خسرنا 50 مليون شيكل وسنواصل الخسارة إذا لم تتخذ دولة إسرائيل إجراءات مع دول التحالف». وأكد أن الميناء مغلق منذ نوفمبر 2023، مما اضطر تحويل جميع الأنشطة إلى ميناءي أشدود وحيفا.

طالب غولبر حكومة بنيامين نتنياهو بضرورة التدخل لإيجاد حل يسمح لميناء إيلات باستئناف عملياته والاحتفاظ بموظفيه، مشيراً إلى أهمية التنسيق مع دول التحالف لتجاوز هذه الأزمة.

تأثر ممرات الشحن في البحر الأحمر

وتعتبر الهجمات التي يشنها الحوثيون في اليمن سبباً رئيسياً لتغيير مسارات السفن، مما أثر بشكل كبير على ميناء إيلات الواقع على الطرف الشمالي للبحر الأحمر

وادت هذا التغيير في المسارات إلى تقليص حجم النشاط في الميناء وتسبب في خسائر مالية كبيرة.

ميناء إيلات: بوابة كيان الاحتلال إلى الشرق

رغم أن ميناء إيلات أصغر حجماً مقارنة بمينائي حيفا وأسدود على البحر المتوسط، إلا أنه يعتبر بوابة إسرائيل إلى الشرق دون الحاجة إلى الملاحة عبر قناة السويس

ويتعامل الميناء يتعامل بشكل رئيسي مع واردات السيارات وصادرات البوتاس من البحر الميت.

معارضة اتحاد نقابات العمال

يعترض اتحاد نقابات العمال «هستدروت» على قرار تسريح العمال، وهو منظمة تضم مئات الآلاف من العاملين في القطاع العام. 

يسعى الهستدروت  لإيجاد حلول بديلة لحماية وظائف الموظفين في الميناء.

الهجمات الحوثية وتأثيرها على التجارة البحرية

أطلق الحوثيون طائرات مسيرة وصواريخ على كيان الاحتلال الإسرائيلي في مؤكدين دعمهم للفلسطينيين في حرب غزة، وأنهم لم يتوقفوا إلا بإنهاء العدوان على القطاع.

ويقول مسؤولون في كيان الاحتلال الإسرائيلي إن المسار البديل عبر الطرف الجنوبي لأفريقيا يزيد من مدة الرحلات والتكاليف، مما يعقد الوضع الاقتصادي للميناء.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search