السبت، 05 أكتوبر 2024

01:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أين ذهبت؟ تراجع أعداد الحمير في الأردن إلى أدنى مستوياتها

حمار - تعبيرية

حمار - تعبيرية

وداد العربي

A A

احتل الأردن المرتبة الأخيرة في تعداد رؤوس الحمير بين الدول العربية وفقًا لأحدث دراسة عن الثروة الحيوانية، حيث سجلت المملكة حوالي 19 ألف حمار في عام 1980، ما وضعها في المرتبة قبل الأخيرة عربياً. 

وظل هذا العدد مستقراً تقريباً حتى تراجع إلى 14 ألف حمار في عام 2003، ثم إلى 10 آلاف حمار في عام 2006، ما جعلها في المرتبة الأخيرة، حسبما قالت منظمة الأغذية والزراعة «فاو» التابعة للأمم المتحدة.

استمرار انخفاض أعداد الحمير في الأردن

تواصل انخفاض عدد الحمير في الأردن، حيث تراجع العدد إلى 9 آلاف في عام 2010، ثم انخفض بشكل مستمر حتى وصل إلى 6,500 حمار في عام 2020. وفي عام 2022، انخفض العدد أكثر ليصل إلى 6,200 حمار فقط.

مقارنة بالأرقام الرسمية وتعداد الثروة الحيوانية

أشارت أرقام رسمية إلى أن عدد الحمير في الأردن بلغ حوالي 14,117 حماراً في عام 1997. وكشف تعداد الثروة الحيوانية لعام 2014 عن وجود 5,657 حماراً فقط. 

وكما نشر تقرير محلي في عام 2020 استناداً إلى إحصائيات وزارة الزراعة لعام 2018، أشار إلى أن العدد قد تراجع إلى 1,000 حمار فقط.

مقارنة بأعداد الحمير في الدول العربية الأخرى

وتتصدر مصر قائمة الدول العربية بعدد الحمير، حيث تمتلك 892 ألف حمار، تليها المغرب بـ891 ألف حمار، واليمن بـ716 ألف حمار. 

وهذه الأرقام تُظهر الفجوة الكبيرة بين الأردن وبقية الدول العربية في تعداد الحمير.

أهمية الحمير بيئيًا واستخداماتها المتنوعة

يعد الحمار حيواناً أليفاً ينتمي إلى عائلة الخيول، ويتميز بقدرته على التحمل والعمل الشاق. يُستخدم الحمار في نقل الأحمال وركوب الأشخاص في المناطق الريفية والجبلية. 

توجد عدة أنواع من الحمير، منها الحمار البلدي في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، الحمار الوحشي بخطوطه البيضاء والسوداء، والحمار القزم الصغير الذي يُربى غالباً كحيوان أليف. تختلف استخدامات الحمير حسب المناطق والثقافات، لكنها تظل ذات أهمية كبيرة في حياة الإنسان خاصة في المناطق الريفية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search