الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اللواء محمد الدويري: الصراع بين الحوثيين وإسرائيل لن يتحول لحرب إقليمية «خاص»

اللواء محمد إبراهيم الدويري نائب مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية

اللواء محمد إبراهيم الدويري نائب مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية

أيمن عبدالمنعم

A A

قال اللواء محمد إبراهيم الدويري نائب مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن ما يحدث بين الحوثيين وإسرائيل، أو الحوثيين ومضيق باب المندب، يؤكد موقف مصر الذي أعلن منذ البداية أن الحرب على قطاع غزة، سوف يؤدي إلى توسيع رقعة الصراع.

وأضاف الدويري خلال تصريحات لموقع الجمهور الإخباري، أن العمليات المتبادلة بين إسرائيل وإيران أو وكلاء إيران في المنطقة ليست جديدة، إلا أن الآونة الأخيرة شهدت نوعًا من التصعيد في الهجمات بين الطرفين، والتي كان آخرها بالنسبة للحوثيين المسيرة التي ضربت تل أبيب وتسببت في مقتل إسرائيلي.

وتابع نائب مدير المركز المصري للفكر، أن الهجمة التي استهدفت تل أبيب تعد بمثابة نقطة تحول في الهجمات الحوثية ضد إسرائيل، حيث تحولت تلك الهجمات، من هجمات ضد أهداف في الصحراء، أو حتى أهداف غير مؤثرة، إلى ضرب أهداف في العمق الإسرائيلي مثلما حدث في تل أبيب، والتي تعد مدينة سكنية وحيوية بالنسبة لإسرائيل.

نتنياهو يعاني من الضغط الداخلي

وأوضح اللواء محمد إبراهيم الدويري، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لا أقول عنه ضعيف خاصًة، وأنه لديه مقاعد الأغلبية في الكنيست التي تؤهله للبقاء في الحكومة 50 عامًا، لكن يمكن القول إنه يتعرض لضغط داخلي واضح خاصًة، بعد أن تعرضت مدينة تل أبيب لقصف من قبل الحوثيين، ما جعل نتنياهو يتجه للرد الفوري على تلك الضربة باستهداف ميناء الحديدة غرب اليمن.

وقال نائب مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنه من المؤكد أن الحوثيين سيردون على الهجمات الإسرائيلية، إلا أن الرد سيكون محكوم برؤية إيران، موضحًا، أن الرد لن يصل إلى حرب إقليمية، يمكن القول إنها ستكون حرب طويلة ولكن ليست إقليمية كما روج المتحدث باسم أنصار الله في بيانه.

هناك ارتباط بين الهجمات الحوثية والعدوان على غزة

وأضاف اللواء محمد إبراهيم الدويري، أنه هناك ارتباط بين الهجمات التي ينفذها الحوثيين في البحر الأحمر، وبين الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مثلما أعلن الحوثيين من قبل تتوقف الحرب في غزة يعني توقف الهجمات الحوثية ضد الملاحة الدولية.

وأوضح نائب مدير المركز المصري للفكر، أن وقف الحرب على قطاع غزة في الوقت الحالي أمر صعب، خاصًة، وأن نتنياهو يرفض توقيع اتفاقية صفقة في الوقت الحالي، خاصًة، وأن توقيع الاتفاقية في ظل الضغط الحوثي، سيعتبره الحوثيين بمثابة نصر لهم، وهذا ما لا يريده نتنياهو، موضحًا، أن نتنياهو لا يريد أن يقال عنه وقع على الصفقة استسلامًا للضربات الحوثية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search