الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صحفيو التحرير المفصولين: «قرطام» يقول ما لا يفعل، ونأمل من النقابة الانتصار لأبنائها

أحمد بكر

أحمد بكر

أحمد المقدامي -مصعب فرج - محمد الداوي

A A

-مواقف أكمل قرطام تتنافى مع تصريحاته

-مشكلة صحفيي جريدة التحرير ألقت الضوء على ممارسات قرطام

-قرطام لم يملك الأهلية لحل مشكلات جريدة التحرير كيف كان سيترشح لرئاسة الجمهورية؟

-على التيار المدني التنصل من مثل هذه الشخصيات

-وجود قرطام في التيار المدني يضرب مصداقية المعارضة 

 

نظم موقع "الجمهور" ندوة صحفية لعدد من أعضاء جريدة التحرير المتضررين من قرارات الفصل التعسفي من المالك للجريدة المهندس أكمل قرطام، والتي على إثرها صدر حكم قضائي بعد 5 سنوات من الفصل، بتعويض الزملاء المتضررين من القرارات السالبة للحقوق والوظيفة دون وجه حق.

وإلى نص الحوار:
 

«مفصولو جريدة التحرير»: أكمل قرطام مثال سيئ للمعارضة المصرية ولا يصلح لإدارة نفسه

قال أحمد بكر أحد المفصولين من جريدة التحرير، إن المهندس أكمل قرطام ظلم أكثر من 60 صحفيا وقرر فصلهم تعسفيا دون وجه حق، وطالبنا جميع الجهات المسئولة بمحاسبة المسئولين عن تضرر الزملاء الصحفيين، مما أثر على الحياة الاجتماعية والصحية.


وأضاف "بكر"، خلال الندوة الذي نظمها موقع "الجمهور" للمحررين المفصولين من جريدة التحرير، أن المهندس أكمل قرطام تعمد مخالفة القانون وضرب به عرض الحائط، معتقدا أنه فوق القانون، وأنه لن تتم محاسبته لسلطته المالية والحزبية.
وطالب الصحفي المفصول، رئيس الوزراء ونقيب الصحفيين وأعضاء نقابة الصحفيين بالتدخل لمنع مثل هذه السياسات تجاه الصحفيين، وأن ما يفعله "قرطام" هو بلطجة حقيقية تحت غطاء قانوني، ظنا منه أنه قادر على محاربة القوانين والمسئولين عن تنفيذه.

جميع العاملين بمؤسسات قرطام لا أمان عليهم
 

وتابع، أن جميع العاملين بمؤسسات المهندس أكمل قرطام لا أمان عليهم، وهم معرضون للغدر بهم في أقرب فرصة متاحة، لأن من شرد عشرات الأسر قادر على أن يشردهم جميعا دون أن يتراجع.
وأشار أحمد بكر، إلى أن "قرطام" يسيئ إلى المعارضة المصرية ولا يمكن القبول به في التمثيل السياسي المصري لأنه مخادع وغير مسئول، وما مارسه في حق الصحفيين بجريدة التحرير هي جريمة فعلية، وأقر القانون المصري هذه الجرائم بالأحكام القضائية الثابتة والصادرة من المحكمة، وعليه نطالب جميع الجهات باتخاذ إجراءات صارمة بحق المدعو أكمل قرطام لتعمده تشريد العشرات من الصحفيين وأسرهم وهذا ما يتنافى مع توجيهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، المطالب بحقوق الموظفين والحفاظ عليهم.

أكمل قرطام كان دائما ما يزايد على الحقوق والحريات ويقول ما لا يفعل ما تعليقك؟

إن موقف المهندس أكمل قرطام كان محل استغراب واستهجان لدى العديد من المتابعين والمتطوعين المتوسطين لإيجاد حلول لمشكلة صحفيي التحرير، فكان من المفترض لرجل يرأس حزبا سياسيا يتحدث دائما عن احترام القانون والدستور والحريات ومشاكل العمال والمصانع، هذا الكلام ليس له رصيد على أرض الواقع، وليس له ممارسة فعلية، وبالتالي أضر بمصالحه ومصداقيته، وموقفه من مشكلة صحفيي التحرير أثبتت للجميع أنه مناقض لفكره ومعتقداته التي يتبناها وينادي بها، وأكدت أنها مجرد شعارات زائفة تهدف لتمرير بعض مصالحه الشخصية، بدليل أنه وبرئاسته لحزب المحافظين أرسل لجنة العمال بالحزب لنقابة الصحفيين لمناقشة أوضاع العمال في ظل معاناتهم في سوق العمل المصري، وبالتالي نحن أمام تناقض غير مسبوق وتلون حسب المصلحة، وأدلة كاشفة وفاضحة لشخصية متلونه تعمل لمصالحها الشخصية وحسب.
 

وأوضح أن توجهات وقناعات أكمل قرطام عليها العديد من التساؤلات والنقاشات، ولابد من المسئولين الوقوف عليها للكشف عن نواياه من وراء هذه الأفعال، حتى لا يتقلد منصب ما ويضر بمصالح الشعب المصري، كذلك كأن أكمل قرطام يستعين بصحفيين مشطوبين من النقابة للإضرار بمصالح 60 صحفيا من جريدة التحرير وهو المدعو أسامة خليل، والذي أثبت فشله إداريا مرارا وتكرارا في أكثر من منصب قيادي.
 

وكشف أن قرطام نجح في الادعاء على بعض الصحفيين وفصلهم من عملهم بقرار قضائي، ضمن سلسلة من التلفيقات والتزوير في بعض الملفات المقدمة للمحكمة، على خلفية أنهم امتنعوا عن العمل وهذا لم يحدث من الأساس، وأنه هو من منعهم وحرمهم من ممارسة وظائفهم بالبلطجية وشركات الأمن، ومثبت بالفيديوهات وكافة التوثيقات أن الإدارة هي من منعت الصحفيين من ممارسة عملهم.

وأعلن أن المدعو أسامة خليل تدخل وفصل بعض الموظفين من التأمينات دون الرجوع للصحفي، وهذا ما يثير العديد من الأسئلة بكيفية الفصل دون إخطار الصحفي، وهذا ما يقرره قانون العمل المصري قبل فصل العمل عليه بإبلاغ الموظف.
 

وكشف أنه شخصيا تعرض لموقف الفصل من التأمينات، وبتوجهه إلى مقر التأمينات التابع له، تبين أنه أرسل بيانات لعناوين وهمية، ومراسلات وهمية، وعليه تم تستيف الورق حتى يخرج في صورته النهائية بطريقة قانونية.


بكر يوجه سؤالا للمجلس الأعلى للصحافة

ووجه الصحفي المفصول، سؤالا للمجلس الأعلى للصحافة عن سبب سريان تصريح جريدة التحرير إلى وقتنا هذا، مع العلم بأنها متوقفة عن النشر، وليس لها مقر ثابت وإداري للجريدة، مطالبا المسئولين بضرورة الإجابة عن هذا السؤال لأنه أصبح مسار شك وقلق لدى العشرات من الصحفيين المتضررين.
 

وأكد أن أكمل قرطام ومؤسساته ليست بيئة آمنة للموظفين، وأنه يمارس فيها البلطجة الرأسمالية التي لا تخدم إلا المصالح الشخصية ولا تراعي حقوق العمال والموظفين، وأنه يمارس الاستعباد المالي والإداري، ليفرض سيطرته على العاملين بمؤسساته، وهذا يتنافى تماما مع توجيها الرئيس عبدالفتاح السيسي باحترامه للحقوق والواجبات والحريات والمحافظة على حقوق الموظفين، ولو شئنا لقلنا إن ما يدعيه أكمل قرطام من مبدا المعارضة وتمثيل الحركة المدنية يحتاج إلى معارضة لمثل هذه التصرفات لأنه يمثل الاستعباد الوظيفي.
وتابع، أن الشخص الذي لا يؤتمن على أقل الحقوق والواجبات لا يمكن ائتمانه على أي حق آخر من أصغر عامل لأكبر رأس وظيفي بمؤسساته، وهو يستغل نفوذه المالي للإخلال بالقانون والأحكام والأعراف لتمرير وخدمة مصالحه الشخصية.


وتساءل من المسئول عن تنفيذ الأحكام القضائية والإدارية الصادرة في حق المهندس أكمل قرطام، فنحن نحتاج إلى قانون حقيق وواقعي، من أجل القضاء على مثل هذه التصرفات التي تؤثر بالسلب على بيئة العمل المصرية، ونأمل من المؤتمر السادس المقرر عقده بنقابة الصحفيين أن يقر بعض القوانين والقواعد المؤكدة على حقوق الصحفيين، وتنتصر للصحفيين.

أتمنى أن يناقش وزير العمل الجديد جميع قوانين العمل وبحث مواطن الخلل
 

وأكد أنه يأمل من وزير العمل الجديد، مناقشة كافة قوانين العمل وبحث مواطن الخلل والعوار في القوانين الموجودة لتلافي أية مشاكل موجودة تضع الغير في مثل مواقفنا الحالية، ولابد من إيجاد دور حقيقي لوزارة العمل ووضع يدها على مواطن الخلل، مع وضع حلول مناسبة تتناسب مع الجميع.

 

ما هي مطالبكم من نقابة الصحفيين؟

أخاطب مجلس نقابة الصحفيين بكامل هيئته، قائلا: على المجلس دور مباشر وصريح، بتطبيق وإيجاد تشريعات ضد أي مؤسسة صحفية تخل بمنح الصحفي الحد الأدنى من الأجر المتعارف عليه وهو 6000 آلاف جنيه.

 وأطالب المجلس بخطوات جادة في هذا الشأن ليس تصريحات أو عبارات رنانة تجذب السامعين، وجموع الصحفيين تنتظر من المؤتمر العام السابع لنقابة الصحفيين، اتخاذ خطوات جادة للتطبيق، مؤكدًا أن المجلس الحالي قادر على ذلك، قائلاً، إن هناك العديد من قيادات النقابة منهم  جمال عبد الرحيم، ومحمود كامل ومحمد يحيى حضروا التحقيق، وكانوا معنا يدا بيد وكتفا بكتف في أزمة جريدة التحرير وموجودين في جميع الأزمات التى تخص الصحفيين، وعلى علم بجميع المشكلات التى تواجه الصحفيين.

وننتظر خلال المرحلة المقبلة آليات للصحفيين تحكم حقوقهم، وتضع حلولا جذرية لمشاكل الفصل التعسفي.

ما هو موقف الصحفيين بالمواقع الإلكترونية؟

هذه القضية حديثة، فملف ترشيح الصحفي للحصول على عضوية نقابة الصحفيين، يوجد به الكثير من العوار، منها أن الآليات التى تحكم الصحفيين في هذا الملف ترجع إلى عام 1960 تقريباً، لذلك فالظروف والتوقيت غير مناسبة، لأن هذا القانون صدر في توقيت له ظروف معينة لا يمكن تطبيقها في الألفية الثالثة، فهناك صحفيون في المواقع الإلكترونية لهم باع تخطى الـ 5 والـ6 سنوات والمكان الموجود به الصحفي لم يكن له جريدة ورقية، لذلك نحتاج لحل جزري للعاملين بالمواقع الإلكترونية، لأن منهم نماذج كثيرة تستحق الالتحاق بنقابة الصحفيين، ووجود مظلة من النقابة تدافع عن عمله وتدعم حقوقه.

وننتظر من المؤتمر العام السابع لنقابة الصحفيين، النظر في هذا الأمر لأنه أصبح أمرا مهما يجب التدخل فيه ومحاولة حله على الفور، وننتظر من الصحفيين المتواجدين في مجلسي النواب والشيوخ، النظر لهذا الملف، وأيضا القانونين وأساتذة الجامعات.

ما هو الضرر الواقع على الصحفيين عقب الفصل التعسفي؟

لم يقتصر الضرر على الصحفيين المفصولين تعسفيا من جريدة التحرير ماديا فقد، فربما يجد الصحفي عملا آخر في وقت آخر يعوضه مادياً، ولكن الأزمة في تبعات الفصل التعسفي، على حياة الصحفي الأسرية، فأغلب الصحفيين مسؤولون ولديهم أسر، أو ظرف طبي، فأنا لدى العديد من الزملاء المفصولين من جريدة التحرير، تعرضوا لانهيار أسرهم، بسبب ضياع مصدر الدخل مع تنوع الإنفاقات لديهم، وأغلب الزملاء المفصولين من التحرير ظلوا لسنوات بدون عمل ومنهم من ترك العمل الصحفي واتجه إلى عمل آخر.

تعليقك على مبادرة أكمل قرطام في عرضه استقبال الصحفيين من المحافظات في انتخابات النقابة الأخيرة؟

وأكمل أحمد بكر: قرطام لم يحافظ على الصحفيين في جريدة التحرير، فكيف له أن يعرض عرضا مثل هذا وبأي وجه وأي عين يتحدث عن استضافة الصحفيين، وهو لم يكن له أي بادرة طيبة للصحفيين، وكان من الممكن قبولها من أي شخص إلا أكمل قرطام.

وأكمل: كان يدعم شخص بعينه، وعرضه كان يبحث من خلاله على الشو فقط وكان يحاول كسب المجلس الجديد، واي حد في المجلس يوافق على أي شيء إيجابي لـ أكمل قرطام سيضعه أمام استفسارات وتساؤلات، وهجوم من الصحفيين.

هناك قصيدة مناهضة لـ أكمل قرطام بسب ارتداء الشال الفلسطيني، ما تعليقك؟

أقوى ما يملكه الصحفي هو قلمه وأكمل قرطام يحاول ركوب الموجة، أين دوره على أرض الواقع لفلسطين؟، وأين هو من شاحنات المساعدات التى نظمتها الدولة ومنظمات المجتمع المدني؟، ماذا قدم من أدوية وغذاء للهلال الأحمر؟ وأين دوره في دعم القضية؟، المحصلة صفر فالقضية الفلسطينية لا تدعم بشال أو صورة.

ووجب على التيار المدني التنصل من أكمل قرطام وتصرفاته، ووجوده ممثل للتيار أو للمعارضة بشكل عام سيمثل ضربا في صميم مصداقية المعارضة، لذلك نقول، وجود مثل هذه الشخصيات غير الصادقة مع نفسها ومع الأفراد الذين كانوا يعملون لديها، وإصدار بما يفيد برفض تصرفات قرطام والوقوف في صفوف العمال، هو أحد ثوابت المعارضة وأولوياتها، والدولة المصرية أيضاً.

رسالة إلى خالد البلشي نقيب الصحفيين 

كل التقدير والمودة لأخي خالد البلشي وإن كان هناك عتاب على استقباله للجنة العمال من حزب المحافظين الذي يترأسه أكمل قرطام، وربما كان ذلك بحسن نية منه، في إطار فتح علاقات جيدة مع كل الأطراف، ولكن نرجو توخي الحذر في مثل تلك اللقاءات قبل عرضها مسبقا.

رسالة إلى الصحفي محمد شبانة

شبانة أخي الكبير وعضو مجلس الشيوخ، والذي أتمنى له الصحة والسلامة، وموقفه معنا في جريدة التحرير موقف يستحق كل التحية والتقدير، ومحل احترام، ونتمنى دعمك في مجال التشريعات الصحفية، بحكم منصبك في مجلس الشيوخ وننتظر منك المزيد فيما هو قادم.

رسالة إلى المهندس أكمل قرطام 
 

أقول له بشكل مباشر، يجب أن تكون أكثر اتساقا مع قناعاتك، وأكثر اتساقا مع مواقفك، والباب ما زال مفتوحا لرد الحقوق لذويها، والحقوق معروفة ولا تقتصر على من حصلوا على أحكام قضائية، الخيار أمامك وكل ذي حق له مطالب لن يكف عنها، ولكن هناك خطوات تحفظ لجميع من حصل على أحكام قضائية حقهم، وهناك تنسيق جار مع عدة جهات داخل الدولة بشأن رخصة جريدة التحرير السارية 
 

رسالة إلى زملائك في جريدة التحرير 

أود أن أبدأ بزميلي الأقرب إلى قلبي والذي يتلقى العلاج الكيماوي وهو الزميل محمد رشدي وأدعو له بالشفاء العاجل، والزملاء في جريدة التحرير أقول لهم لو كان هناك أي موقف أو شيء حدث خلال الاعتصام فليسامحونا ما فعلنا كان للدفاع عن حقي وحق زملائي، وأنا اعتذر إلى أي شخص كان يأخذ مني موقفا سلبيا، أو عن أي شيء صدر مني والأمر كان بنية الخير، وما ضاع حق وراءه مطالب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search