الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تقرب إلى الله تعالى، الدعاء في الثلث الأخير من الليل

 الدعاء في الثلث الأخير من الليل

الدعاء في الثلث الأخير من الليل

الزهراء علام

A A

يُعتبر الدعاء في الثلث الأخير من الليل من أعظم العبادات وأقربها إلى الله تعالى، فهو وقت ينزل فيه الله عز وجل إلى السماء الدنيا، فيكون أقرب إلى عباده، يستجيب لدعواتهم، ويغفر ذنوبهم.

نستعرض في السطور التالية، فضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل:

فضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل

يعد الثلث الأخير من الليل هو  وقت نزول الله إلى السماء الدنيا، ورد في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له" (رواه البخاري ومسلم). 

الأدعية المستحبة لطلب الرزق

الثلث الأخير من الليل هو وقتٌ تكون فيه القلوب صافية، بعيدة عن مشاغل الدنيا.، يساعد هذا الصفاء في إخلاص النية والتوجه الكامل إلى الله، مما يزيد من احتمالية استجابة الدعاء، فالله سبحانه وتعالى يفتح باب التوبة والمغفرة في هذا الوقت فكل من يستغفر الله في هذا الوقت يغفر له.

أدعية مستحبة في الثلث الأخير من الليل

من الأدعية المستحب ترديدها عند قيام الليل :«لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك الغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي رضا لك إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

ويستحب أن يدعو الشخص في قيام الليل لنفسه ويقول «اللهمّ لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت الله لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك يا رب العالمين».

قيام الليل وفضل العبادة في الثلث الأخير

“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.”
“اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني”، “اللهم إني أسألك الهداية والتوفيق والسداد في الدنيا والآخرة”، “يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك”.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search