الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من غزة للحديدة «الجرح واحد»، الشرق الأوسط يحترق وأصابع إسرائيل تصل اليمن

الغارة الإسرائيلية على اليمن

الغارة الإسرائيلية على اليمن

أيمن عبدالمنعم

A A

مازالت منطقة الشرق الأوسط تشهد تصعيدًا غير مسبوق، منذ اندلاع أحداث السابع من أكتوبر، وعلى مدار تسعة أشهر متتالية، وعلى جبهات متعددة داخل المنطقة.

فمنذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واتخذت العديد من الميليشيات المتواجدة داخل دول عربية متفرقة، كاليمن وسوريا والعراق لبنان، مواقف ضد إسرائيل، وشرعت في استهداف أهداف حيوية تابعة للاحتلال الإسرائيلي، سواء في البحر أو البر.

حاملة الطائرات الأمريكية
حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور

ولعل من بين الميليشيات التي سطع نورها خلال الأشهر الماضية، هي جماعة أنصار الله «الحوثيون»، التي قررت منذ بدء العدوان الإسرائيلي استهداف كافة السفن التي قد تتجه إلى الموانئ الإسرائيلية، وإلى أن تحولت خطوة تلو الأخرى لقصف أهداف في العمق الإسرائيلي، إلى أن جاء رد قاسي من جيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي كانت ردًا بالتحديد على الهجمات الحوثية التي ضربت تل أبيب.

الهجوم الحوثي على تل أبيب

استهدفت جماعة أنصار الله الحوثي، مدينة تل أبيب في إسرائيل، باستخدام مسيرة بعيدة المدى إيرانية الصنع، لإحدى المناطق الواقعة في وسط المدنية.

لحظة الانفجار
هجمات تل أبيب 

وتسببت تلك الهجمات التي نفذتها جماعة أنصار الله "الحوثيون"، فجر الجمعة الماضية، في مقتل رجل وإصابة أربعة أشخاص، بل ولم يؤدي الهجوم إلى إطلاق صافرات الإنذار داخل إسرائيل، أي أن المسيرة الحوثية لم يجري رصدها من قبل رادارات أو أنظمة الدفاع الجوية.

هجمات أمريكية بريطانية – أمريكية 

ولم تمر سوى 24 ساعة تقريبًا على الغارة الحوثية ضد تل أبيب، إلا وجاء قصف استهدف ميناء الحديدة الواقع غرب اليمن، والخاضع لسيطرة الحوثيين.

حيث أعلنت وسائل إعلام تابع للحوثيين، أنه سمع دوي انفجارات هزت مدينة الحديدة غرب اليمن، موضحة، أن الطيران الأمريكي – البريطاني، التابع للتحالف من أجل الازدهار في البحر الأحمر، ما تسبب في استهداف محطة تكرير نفط، وانقطاع خدمات الاتصالات، واستهداف محطة للكهرباء في المدينة ذاتها.

غارات اليمن
الغارات التي استهدفت الحديدة

الأيادي الإسرائيلية تلوح في الأفق

وبعد إعلان وسائل الإعلام الحوثية عن الهجمات الأمريكية – البريطانية، خرجت تقارير إعلامية أمريكية، لمحت لكون الهجمات الأخيرة التي استهدفت مدينة الحديدة اليمنية هي هجمات نفذت عن طريق سلاح الجو الإسرائيلي.

وقال موقع أكسيوس الأمريكي نقلًا عن مسؤول أمريكي، إن طائرات إسرائيلية نفذت غارة في اليمن، ردًا على الغارة التي نفذها الحوثيون باستخدام مسيرة على مدينة تل أبيب الجمعة الماضية.

الغارات ضد اليمن
الغارة الإسرائيلية على الحديدة

وأوضح موقع أكسيوس نقلًا عن المسؤول الأمريكي، أن أحد كبار المسؤولين، أكدوا، أن إسرائيل هاجمت اليمن باستخدام طائرات حربية، في إطار عملية رد، بعدما أعلن الحوثيون مسؤوليتهم فيما يخص الهجمات التي استهدفت مدينة تل أبيب.

لتأتي وسائل الإعلام الإسرائيلية لتلمح بوجود أيادي إسرائيلية في تلك العملية، حيث أوضحت، أن هناك أنباء أولية قصف جوي إسرائيلي في اليمن لأهداف مهمة وهجمات مكثفة على مناطق تحت سيطرة الحوثيين.

الغارات على اليمن إسرائيلية خالصة

الأنباء التي نقلتها تقارير إعلامية أمريكية، أكدها مسؤول إسرائيلي لموقع أكسيوس، حيث قال، إن الهجوم الجوي على ميناء الحديدة غرب اليمن، هو عمل إسرائيلي خالص.

ونفى مسؤول إسرائيلي لأكسيوس، أن الطيران الأمريكي – البريطاني، لم يشارك «عسكريا» في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الحديدة، موضحًا، أن واشنطن ولندن لم يشاركا أو ينفذا غارات ضد أهداف تابعة للحوثيين باليمن في الشهور الأخيرة.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي في تصريحات لموقع أكسيوس الأمريكي، أن الغارة على الحديدة تمت بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أبلغ وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت نظيره الأمريكي لويد أوستن الجمعة، بأن إسرائيل من المرجح أن ترد على الهجوم الحوثي على تل أبيب.

الاحتلال يؤكد قيامه بالعملية

من جانبه أكد المتحدث باسم قوات الاحتلال الإسرائيلي، أن الطائرات الإسرائيلية ضربت أهدافًا في اليمن على بعد 2000 كيلو متر من إسرائيل، موضحًا أن هذا الميناء كان هو الميناء المركزي الذي يستقبل منه الحوثيون السلاح من إيران، وأنه يعد هدفًا سياسيًا مهمًا جدًا للحوثيين.

المتحدث باسم قوات الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري

وأوضح دانيال هاجاري، أننا ضربنا أهدافا خاصة بالحوثيين، مضيفًا أن تلك الغارة ضد ميناء الحديدة كانت صعبة واحتاجت الكثير من التخطيط والاستعداد.

في السياق ذاته قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه طلب من المجلس الوزاري المصغر، دعم قرار مهاجمة ميناء الحديدة الذي يستخدم لنقل الأسلحة، من إيران إلى إسرائيل.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان نقلت تصريحاته القاهرة الإخبارية، أن سلاح الجو الإسرائيلي قصف ميناء الحديدة غرب اليمن، من أجل توجيه رسالة إلى أعداء إسرائيل، بألا تخطئوا مع إسرائيل مرة أخرى.

مصر تتابع العملية وتدعو ضبط النفس

أعلنت مصر خلال بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن متابعتها بقلق بالغ العملية العسكرية الإسرائيلي على الأراضي اليمنية، والتي قالت إنها تزيد من تصاعد حدة التوتر الحالي على كافة الجبهات في المنطقة.

وزارة الخارجية

وقالت وزارة الخارجية، إن مصر تشدد على أهمية تكاتف الجهود الدولية من أجل صون أمن واستقرار المنطقة، محذرة مما سبق وأشارت إليه من مخاطر توسيع رقعة الصراع في المنطقة على إثر تطورات أزمة قطاع غزة، ما سيدفع الإقليم بأسره إلى دائرة مفرغة من الصراعات وعدم الاستقرار.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search