الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الشرطة السعودية تقبض على 11 شخصًا من بنجلاديش بتهم مختلفة

بنجلاديش - أرشيفية

بنجلاديش - أرشيفية

وداد العربي

A A

أعلن الأمن العام السعودي، إلقاء القبض على 11 مقيمًا من دولة بنجلاديش، بتهم تتعلق بتعطيل حركة السير، ومضايقة المارة في منطقة الرياض بسبب خلاف بين بعضهم البعض بعد ظهورهم في فيديو تداولته منصات التواصل الاجتماعي.

وفي منشور عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، كشف الأمن العام السعودي أن إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض قد نفذت العملية باعتقال 11 بنجاليًا.

وقال الأمن العام السعودي، «تم القبض على 10 أشخاص منهم بسبب تصرفاتهم المزعجة، بالإضافة إلى ذلك تم اعتقال شخص آخر قام بتوثيق ما حدث ونشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما يشكل انتهاكَا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم، وتم إحالتهم إلى النيابة العامة للنظر في قضاياهم».

تصاعد العنف في بنجلاديش يص إلى الهجوم على وسائل الإعلام

وفي تطور مقلق في بنجلاديش، هاجم مئات المتظاهرين المقر الرئيسي لتليفزيون بنجلاديش المملوك للدولة يوم الخميس، وأضرموا النيران في المبنى، مما أسفر عن محاصرة العديد من الموظفين داخله. 

وقد تصاعدت أعمال العنف بشكل كبير، حيث استهدف المحتجون المبنى وأحرقوا ما لا يقل عن 60 سيارة ومبنى إداري. 

وتأتي هذه الأحداث في إطار الاحتجاجات المستمرة ضد نظام الحصص في الوظائف الحكومية، التي شهدت تفجرَا في العنف خلال الأيام الأخيرة.

خلفيات وأسباب الاحتجاجات في بنجلاديش

وتتعلق الاحتجاجات الحالية في بنجلاديش، بمطالبة الطلاب بإلغاء حصة الـ30% المخصصة لأسر المشاركين في حرب الاستقلال عن باكستان، والتي يرون أنها تسهم في زيادة البطالة وتفشي الفساد. 

وعكست هذه الاحتجاجات تزايد الاستياء بين الشباب حيال الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، نتيجة الأزمات الاقتصادية التي تضرب البلاد، جراء الأزمة العالمية.

وفي ظل هذه التوترات، وأعمال الشغب والعنف التي انتشرت في البلاد على خلفية الازمة، أقدمت السلطات البنجلادشية على قطع خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول في مناطق عدة كإجراء أمني لمواجهة تصاعد العنف.

 

ردود الأفعال الحكومية البنجلادشية لحل الأزمة

وفي مواجهة هذه الأزمات، وعدت رئيسة وزراء بنجلاديش، الشيخة حسينة، بتشكيل لجنة قضائية للتحقيق في الوفيات والإصابات الناتجة عن أعمال العنف الأخيرة، كما دعت إلى التحلي بالصبر، مشيرة إلى أن المحكمة العليا ستنظر في استئناف الحكومة ضد قرار المحكمة العليا السابق الذي أمر بإعادة العمل بحصة الـ30%، وتعكس هذه الردود الحكومية محاولات الحكومة لتهدئة الوضع وضمان الاستقرار في ظل الأزمة المستمرة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search