الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

09:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

زيادة المعاشات وبدل البطالة، 6 مزايا بانتظار قانون التأمينات الجديد

الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية

الهيئة القومية للتأمينات الإجتماعية

مصعب فرج

A A

يقدم قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، العديد من المزايا والتسهيلات للمؤمن عليهم، حيث  نستعرض هنا أبرز هذه المزايا وفقًا للقانون.

1. تغطية تأمينية شاملة

يتضمن القانون الجديد تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، إضافة إلى تأمين إصابات العمل وتأمين المرض، وكذلك تأمين البطالة.

2. تفاصيل تأمين البطالة

ويُعتبر تأمين البطالة بمثابة دعم مالي للمؤمن عليه خلال فترة البطالة، حيث يُصرف تعويض بنسبة 75% من أجر الاشتراك الأخير خلال أول 4 أسابيع، و65% للأربعة أسابيع الثانية، و55% للأربعة أسابيع الثالثة، و45% لباقي الأسابيع.

3. عدم تحميل المؤمن عليه تكاليف إضافية:

وتنص المادة الرابعة على عدم تحميل المؤمن عليه أي نفقات تأمينية إضافية إلا بنص خاص، ويُمنع حرمان المؤمن عليه أو صاحب المعاش من الحقوق التأمينية المستحقة لأي سبب.

4. إنشاء صندوق التأمينات الاجتماعية:

وينص القانون على إنشاء صندوق للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، بحيث يتم تخصيص حسابات خاصة لكل نوع من أنواع التأمينات، وتتكون أموال الحسابات من اشتراكات أصحاب الأعمال والمؤمن عليهم، المبالغ الإضافية، المساهمات الحكومية، استثمارات الأموال، وغيرها.

5. ربط المعاش بالحد الأدنى للأجر:

ويربط القانون بين الحد الأدنى للمعاش والحد الأدنى للأجر لضمان حصول صاحب المعاش على مبلغ يتناسب مع مستوى المعيشة، مع وضع آلية لزيادة المعاشات بنسبة من معدل التضخم، بحد أقصى 15%.

6. معاش إضافي اختياري:

واستحدث القانون نظام معاش إضافي قائم على الاشتراكات المحددة، يتيح للمؤمن عليهم الراغبين في تحسين قيمة معاشهم المستحق الاشتراك فيه، ليضاف إلى المعاش الأساسي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search