الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الطرد النهائي والإخلاء، 3 حالات تمكنك من التعامل مع المستأجر بقانون الإيجار القديم

3 حالات تمكنك من التعامل مع المستأجر بقانون الإيجار القديم

3 حالات تمكنك من التعامل مع المستأجر بقانون الإيجار القديم

مصعب فرج

A A

أصبح انتهاء مدة عقد الإيجار القديم موضوعًا يشغل بال الكثيرين من الملاك والمستأجرين على حد سواء، يتجلى ذلك في ثلاث حالات رئيسية: الوحدات المؤجرة للأشخاص الاعتباريين، والوحدات المؤجرة للأشخاص الطبيعيين، والوحدات المخصصة للأغراض التجارية.

 الحالة الأولى: الوحدات المؤجرة للأشخاص الاعتباريين

وتتعلق هذه الحالة بالوحدات المؤجرة للأشخاص الاعتباريين، وقد تم حسمها بنص القانون رقم 10 لسنة 2022، وينص القانون على أن يتم إخلاء الوحدات المؤجرة لهؤلاء الأشخاص وتسليمها للمالك الأصلي بعد انتهاء المدة القانونية المحددة بـ5 سنوات من تاريخ العمل بالقانون، إذا لم يلتزم المستأجر بذلك، يحق للمالك اللجوء للقضاء لاستصدار حكم بطرد المستأجر وتسليمه الوحدة.

الحالة الثانية: الوحدات المؤجرة للأشخاص الطبيعيين

وهذه الحالة لا تزال محل جدل كبير في المحاكم، تتعلق الوحدات المؤجرة للأشخاص الطبيعيين بقضايا، مثل: امتداد عقد الإيجار للورثة، القانون الحالي ينص على أن عقد الإيجار لا ينتهي بوفاة المستأجر إذا كان يقيم معه زوجه أو أولاده أو والديه حتى الوفاة، وفي حالات أخرى، يمتد العقد حتى للدرجة الثالثة من الأقارب.

الحالة الثالثة: الوحدات المؤجرة للأغراض التجارية

وتشمل هذه الحالة المحلات والأنشطة التجارية المؤجرة وفقًا لقانون الإيجار القديم، ينص القانون على أن عقد الإيجار لهذه الوحدات لا ينتهي بوفاة المستأجر الأصلي، بل يمتد للورثة أو الشركاء في النشاط التجاري، وقد صدر حكم قضائي يؤكد أن العقد يمتد لأقارب الدرجة الأولى والثانية، وينتهي بوفاة آخر المستفيدين منهم ولمرة واحدة فقط.

كيفية تعامل وزارة العدل مع هذه الحالات

وتتعامل وزارة العدل، بحزم مع قضايا انتهاء عقد الإيجار القديم، ويتم التحفظ على وسائل الغش والإجراءات القانونية تُتخذ فورًا بحق المستأجرين الذين لا يلتزمون بالقوانين، يتضمن ذلك اللجوء إلى القضاء للحصول على أحكام بطرد المستأجرين المخالفين، وتطبيق القرارات الوزارية والقوانين ذات الصلة.

ويمثل انتهاء مدة عقد الإيجار القديم قضية معقدة ومحل جدل في القانون المصري، وتختلف الحالات حسب نوع المستأجر والوحدة المؤجرة، مما يتطلب اهتمامًا خاصًا وتطبيقًا دقيقًا للقوانين واللوائح المتعلقة بهذا الشأن لضمان حقوق جميع الأطراف المعنية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search