الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أرباح تتجنب الشبهات، 33 شركة في مؤشر الشريعة الإسلامية

البورصة الاسلامية

البورصة الاسلامية

شيماء حتحوت

A A

أشاد المتعاملون في البورصة  المصرية بمؤشر الشريعة الإسلامية “إيجي إكس 33”، لأنه من المتوقع أن يرفع حجم التداولات خلال الفترة القادمة.

ونجح مؤشر الشريعة الإسلامية في جذب رؤوس الأموال من أكبر المستثمرين المصريين والعرب الذين يفضلون التعامل مع الأسهم  المتداولة وفق الشريعة الإسلامية.

مؤشر الشريعة الإسلامية يستهدف جذب صناديق استثمار الخليج

وأكد الدكتور محمد عبد الهادي ،الخبير الاقتصادي، وخبير  أسواق المال، في تصريحات خاصة لـ «الجمهور»، أن المؤشر الإسلامي أو مؤشر الشريعة الإسلامية "إيجي إكس 33"، يستهدف شريحة كبيرة من المستثمرين الجدد الذين يفضلون تلك النوعية من الشركات وأيضًا جذب صناديق استثمار الخليج وتنوع الأدوات المالية، مضيفًا، أن المؤشر يوسع قاعدة المستثمرين لشركات وتنويع المنتجات الاستثمارية.

وتابع، مؤشر الشريعة الإسلامية، يُعد أداة استثمارية مهمة لمن يسعي للاستثمار في الشركات التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية، يعمل على جاذبية البورصة المصرية، خارجيًا وداخليًا.

البورصة 

أهم الإجراءات القانونية التي اتخذتها البورصة لتدشين “إيجي إكس 33”

وأضاف خبير أسواق المال، أن هناك بعض الإجراءات القانونية التي اتخذتها البورصة عند تدشين مؤشر الشريعة الإسلامية “إيجي إكس 33”، وهى:

- منهجية المؤشر الرئيسي واستبعاد الشركات التي ينص غرضها الرئيسي على مزاولة نشاط غير متوافق مع أحكام الشريعة.

 -معايير السيولة والتداول التي تضمن نشاط الشركات المدرجة بالمؤشر الرئيسي للبورصة المصرية.

وفى السياق ذاته، أعلنت الدكتورة نجلاء فراج، خبيرة أسواق المال، في تصريحات سابقة لـ “الجمهور”، أن مؤشر الشريعة يأتي في إطار سعى البورصة لمواكبة التطورات العالمية وجذب المزيد من الاستثمارات من المستثمرين الذين يفضلون التداول في شركات تتوافق أنشطتها مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وتابعت فراج، مؤشر الشريعة الإسلامية يتضمن 33 شركة من كبرى الشركات المدرجة في البورصة.

أسماء الشركات المدرجة في مؤشر الشريعة الإسلامية 

وأضافت خبيرة أسواق المال، تم اختيار كبرى الشركات، وبعناية من قبل لجنة الرقابة الشرعية، ومن أبرز الشركات المدرجة في مؤشر الشريعة الإسلامية:  

المصرية للاتصالات - عبور لاند للصناعات الغذائية - بنك البركة - جهينة للصناعات الغذائية - السويدي إليكتريك - ابن سينا فارما - مصرف أبو ظبي الإسلامي - مجموعة طلعت مصطفى القابضة - بالم هيلز للتعمير - مصر للألومنيوم - أوراسكوم للتنمية مصر - أوراسكوم كونستراكشون - مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) - أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية - فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية - سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك) - بنك فيصل الإسلامي المصري - إيديتا للصناعات الغذائية - أوراسكوم كونستراكشون بي أل سي.

مؤشر الشريعة الاسلامى 

مؤشر “إيجي إكس 33” مركز إقليمي للاستثمار الإسلامي 

 وقالت خبيرة أسواق المال، إن من بين مميزات التداول في شركات مؤشر الشريعة، وجود كبرى الشركات المدرجة في البورصة ذات السيولة المرتفعة.

وتابعت الدكتورة نجلاء فراج، أظهرت مؤشرات البورصة المتوافقة مع أحكام الشريعة أداءً  جيدًا مقارنة بالمؤشرات التقليدية، مضيفة أن مؤشر "إيجي إكس 33" يُعد خطوة هامة في سبيل تعزيز مكانة البورصة المصرية في الوقت الراهن كمركز إقليمي للاستثمار الإسلامي البحت.

تابع موقع  الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search