الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إصابة 4 جنود من جيش الاحتلال جراء تفجير عبوة ناسفة بآلية عسكرية

إصابة جندي من جنود الاحتلال الإسرائيلي

إصابة جندي من جنود الاحتلال الإسرائيلي

مارسيل أيمن

A A

أعلنت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم السبت، إصابة 4 جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي جراء تفجير عبوة ناسفة.

وأشارت عبر نبأ عاجل، أفادت به قناة القاهرة الإخبارية، إلى أن ذلك التفجير تم من خلال آلية عسكرية قرب قرية برطعة غرب جنين بالضفة الغربية.

البيت الأبيض يشعر بالقلق بشأن الضفة الغربية

وفي سياق العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة، وخصوصًا الضفة الغربية، ذكر البيت الأبيض، أنه يشعر بالقلق تجاه الأفعال المتعارضة مع السلام والأمن في الضفة الغربية.

ومن جانبه، أصدرت أمس الجمعة، محكمة العدل الدولية، رأيها الاستشاري بشأن التداعيات القانونية لجرائم الاحتلال الإسرائيلي تجاه الأراضي الفلسطينية منذ 1967.

العدل الدولية: إسرائيل تصرفت كدولة احتلال

وقال القاضي نواف سلام، رئيس المحكمة، إن إسرائيل تصرفت كدولة احتلال، مشيرًا إلى احتفاظها بممارسة سلطتها على قطاع غزة، خاصة مراقبة حدوده الجوية والبحرية والبرية».

وأضاف نواف: «واجبات إسرائيل في الأراضي المحتلة تخضع لمعاهدة 1959 بشأن معاملة المدنيين بزمن الحرب»، وذلك خلال الجلسة المنعقدة اليوم في لاهاي لتصدر قرار استشاري بشأن بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

وفي سياق متصل، أكد القاضي «نواف» أن إسرائيل تخلت عن التزاماتها في معاهدة مكافحة التمييز العنصري المبرمة عام 1965.

الاتفاقيات التي يجب أن تلتزم بها إسرائيل

وأشار رئيس محكمة العدل، إلى أن إسرائيل طرف لعدد من القوانين وبالتالي عليها التزامات بما في ذلك اتفاقية وضع حد لكافة أشكال التمييز والتي تمت الإشارة إليها.

وتابع القاضي نواف: «واجبات إسرائيل في الأراضي المحتلة تخضع لمعاهدة 1959 بشأن معاملة المدنيين بزمن الحرب»، مؤكدا على أن إسرائيل تخلت عن التزاماتها في معاهدة مكافحة التمييز العنصري المبرمة عام 1965».

وأشار رئيس العدل الدولية إلى معاهدة «سدرا»، قائلاً: «على إسرائيل الالتزام بمعاهدة سدرا عندما تمارس سلطاتها خارج أراضيها، الشعب الفلسطيني المعترف به بموجب معاهدة أوسلو له الحق في تقرير مصيره».

وفي سياق متصل، قال القاضي «سلام»: «ممارسات إسرائيل بعد احتلالها لأراض فلسطينية عام 1967 انتهكت حق تقرير المصير».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search