الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد 30 يوم من الشد والجذب والتسريب والنفي، انتهاء ماراثون الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة

أحمد عجاج

A A

تنتهي اليوم أخر امتحانات الثانوية العامة 2024، بعد 30 يوم من الجهد والتعب والسهر والمذاكرة وشدة الأعصاب من الطلاب وأولياء الأمور، تضع الديناميكا فصل النهاية فى ماراثون الثانوية العامة.

تسريب الامتحانات رغم تشديدات الوزارة

شهدت امتحانات الثانوية العامة، حالة من الشد والجذب، بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من جه، وبين صفحات الغش الاليكتروني ومجموعات الغش على تطبيق الواتس اب من جه أخري.

واعتاد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، شادي زلطة، مع بدء كل امتحان لكل مادة في ماراثون الثانوية العامة، أن يصدر بيانًا ينفي فيه صحة أوراق الامتحان المتداولة على هذه الصفحات، ثم بعد ذلك يصدر بيانًا أخر يؤكد فيه القبض على عدد من الطلاب حاولوا تصوير ورقة الامتحان باستخدام أجهزة الموبايل.

إجراءات مكافحة الغش

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، شددت على ضرورة عدم استخدام الطلاب لأي وسائل غش في لجان الامتحانات «سماعات الأذن، الهواتف المحمولة»، مؤكدة التصدي لأي محاولات غش واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال أي مخالفات تحدث خلال امتحانات الثانوية العامة 2024.

تغير وزير التربية والتعليم أثناء الامتحانات

وشهدت امتحانات الثانوية العامة 2024، تقديم حكومة الدكتور مصطفي مدبولي لاستقالتها فى 3 يونيو 2024، قبل بداية ماراثون امتحانات الثانوية العامة بأسبوع، وظل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني فى منصبة فى حكومة تسير الأعمال، حتي تم اختيار الدكتور محمد عبد اللطيف وزيرًا للتربية والتعليم والتعليم الفني، يوم 3 يوليو 2024، ضمن التشكيل الحكومي الجديد.

«شكاوي ثابتة» الامتحان صعب وطويل والأسئلة معقدة

بعد أداء طلاب الصف الثالث الثاوي لكل مادة سواء شعبة الأدبي أو شعبة العلمي «علوم أو رياضيات»، كانت الشكاوي ثابته، حيث كرر الطلاب وأولياء الأمور الشكوى بطول الامتحان بحيث لا يكون مناسب للوقت المحدد لأداء الامتحان، أو أن يكون الأسئلة المقرر للطلاب غير واضحة وبها التباس فى الفهم للمعني، مما يتسبب فى إجابات خطأ للطلبة.

أخطاء من الوزارة فى وضع أسئلة الامتحان

شهد امتحان مادة الفيزياء لطلاب الصف الثالث الثانوي لشعبة العلمي، جدلًا واسعة، واضطر حينها وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي على إحالة واضعي الامتحان الى التحقيق، بعد ثبوت وجود ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال رقم 6 (نموذج أ) والسؤال رقم 33 (نموذج أ) والسؤال رقم 20 (نموذج أ) والسؤال رقم 14 (نموذج أ) والسؤال رقم 40 (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) محل شكوى الطلاب، وقرر منح الطلاب الدرجة النهائية فى هذه الأسئلة، ومساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة الامتحان قبل الطباعة.

امتحان اللغة العربية والجدل حول معني تتلظي

شهد امتحان مادة اللغة العربية حالة من الجدل، حيث ورد سؤالًا ضمن أسئلة الاختيار بين المتعدد حول معنى كلمة «تتلظى» في جملة تتلظى الصدور لنعمتك، وجاءت الإجابة اختيار من متعدد وتضمنت الكلمات: «تتطلع - تحقد - تتأسى - تتحسر».

وقال حينها شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن سؤال «تتلظى الصدور بنعمتك»، بأنها كلمة تعتمد على فهم النص واستنباط المعنى منه، والجملة تعني «القلوب تحسد وتحقد»، وهي كلمة متعلقة بالمعاني الاجتماعية الموجودة في المجتمع كالفقر والغني، مؤكدًا أن الإجابة الصحيحة هي «تحقد» وفقًا للمعنى المستخلص من الجملة.

لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة

وبلغ عدد لجان النظام والمراقبة الموزع عليها طلاب الثانوية العامة على مستوى الجمهورية 11 لجنة، فيما وصل عدد لجان الإدارة 4 لجان على مستوي الجمهورية، بينما بلغ عدد لجان سير الامتحان 1981 لجنة موزعة على مستوي الجمهورية، ووصل عدد لجان التقدير إلى 7 لجان على مستوي الجمهورية.

عدد مراكز توزيع الأسئلة بامتحانات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية

فيما بلغ عدد مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية 84 مركزًا، وبلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان من مستشفى 57357، ومعاهد الأورام على مستوى الجمهورية 38 طالبًا، فيما بلغ عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان داخل السجون على مستوى الجمهورية 81 طالبًا.

موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024

ومن المقرر الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة 2024 بعد انتهاء كنترولات التصحيح من أعمال مراجعة أوراق الأسئلة ورصد الدرجات، واعتماد النتيجة من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، يليها الإعلان عن أسماء الطلاب الأوائل،

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة 2024 بنهاية شهر يوليو الجاري أو فى الأسبوع الأول من شهر أغسطس القادم، عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

إجراءات صارمة ومتابعة دقيقة لامتحانات الثانوية العامة

بهذه الإجراءات الصارمة والمتابعة الدقيقة، سعت وزارة التربية والتعليم لضمان سير امتحانات الثانوية العامة 2024 بانتظام وعدالة، مما يعزز من ثقة الطلاب وأولياء الأمور في نزاهة الامتحانات ونتائجها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.