الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محلل سياسى لبناني لـ«الجمهور»: إسرائيل لن تستطيع دخول حرب مع لبنان

قوات الاحتلال - أرشيفية

قوات الاحتلال - أرشيفية

أحمد محمود

A A

أكد ميخائيل عوض، المحلل السياسي اللبناني، أن إسرائيل غير قادرة بشكل مطلق على خوض حربا واسعة مع لبنان خلال الفترة الراهنة، في ظل استمرار عدوانها على قطاع عزة المستمر منذ 7 أكتوبر الماضي، موضحا أن الاحتلال لن يجرؤ على الإقدام على هذا الأمر وليس لديها السلاح والذخائر ولا الرجال لخوض تلك الحرب ضد بيروت.

وقال المحلل السياسي اللبناني، في تصريحات لـ«الجمهور»، إن جبهة لبنان مثل ألف ضعف جبهة غزة ومن لم يحقق أهدافه بعد 10 أشهر في غزة، وفقد نصف آليات جيشه من مستحيل أن يحقق شيء في لبنان، لافتا أن الحرب على لبنان هي قرار وقيادة وإدارة ومشاركة وتمويل وتسليح وتذخير أمريكي إذا كان لها أن تقع تلك الحرب خلال الفترة المقبلة.

هل تدفع أمريكا إسرائيل للحرب مع لبنان؟

وتساءل ميخائيل عوض: هل تفعلها الولايات المتحدة الأمريكية ؟، متابعا :«الإجابة المنطقة على هذا السؤال هي لا إلا إذا اضطرت للاستجابة للوبي العولمة الانتخابات الامريكية، وقررت إعلان حالة طوارئ وحرب لمنع وصول الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لرئاسة الولايات المتحدة وهذه تتضح معالمها خلال الفترة المقبلة». 

وأوضح المحلل السياسي اللبناني، أن احتمالية انزلاق المواجهات إلى حالة العصف باعتبار حالة الحرب جارية فهذا أمر محتمل لكن لا يمكن القطع فيه، خاصة أن هناك احتمال أن يقرر محور المقاومة التصعيد والعصف ويرى أنها فرصته لتحرير فلسطين وهذه يتخوف منها خبراء إسرائيليون وأمريكيون ولا يعلنها محور المقاومة.

وتابع: «بكل حال وصف حسن نصرالله زعيم حزب الله الحرب بأنها حرب وجود ومصير ولمح مرارا إلى احتمال إعطاء الأوامر لفرقة الرضوان بالعبور إلى الجليل مثله كمثل طفل في مقبرة يحاول التهويل لتطمين نفسه، والخبراء وكبار العسكرين في إسرائيل متخوفين من أن يبادر محور المقاومة ويقولون إن ايران نجحت لتطويق إسرائيل وتوريطها بحرب استنزاف تمهيدا لتدميرها خلال الفترة المقبلة».

وبشأن تحريص قيادات إسرائيل بشن حرب على لبنان قال ميخائيل عوض: «يحاول نتنياهو ووزير دفاع جالانت تطمين المستوطنين بينما المستوى العسكري يعرف أنها تهويل وأكاذيب لا تستطيع إسرائيل تنفيذها في واقع توازن القوى والجبهة المفتوحة من الناقورة اللبنانية إلى بحر العرب والمحيط الهندي وبعمق الهضبة الإيرانية».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search