الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

6 خطوات لحماية الأمن المعلوماتي للمؤسسات، تعرف عليها

مايكروسوفت

مايكروسوفت

إيناس خاطر

A A

أثارت مشكلة شركة مايكروسوفت العالمية، حديث الجميع علي مستوي بلدان العالم بعدما تعطلت خدماتها الذي أثرت سلباً علي العديد من الرحلات الجوية وعدد كبير من شركات القطارات والبورصة.

تفاقمت الأزمة، إلى انقطاع خدمة الإنترنت لفترات طويلة، بسبب تعطل خوادم شركة مايكروسوفت في منظومتها الداخلية أمس الخميس، مما جعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي يتساءلون، متى تنتهي تلك الأزمة؟

 نفى المهندس طارق شبكة خبير أمن معلوماتي، تأثر المؤسسات المصرية بالخلل التقني العالمي الذي جاء علي إثر شركة «مايكروسوفت»، مشيراً إلى أن أنظمة الأمن المصري التكنولوجية تعمل في خطتها علي عمل الأمن السيبراني على أنظمة التأمين المركزية بشكل أساسي.

6 توصيات تضمن للمؤسسات منظومة حماية ذو معايير ومواصفات قياسية

وأكد شبكة في تصريحات صحفية اليوم، أن الأنظمة المصرية لا تعتمد اعتماد كلي علي تطبيقات التأمين عبر الحوسبة السحابية ، مشيراً أن الخلل الذي حدث بشركة مايكروسوفت ليس بهجمات سيبرانية أو إستهداف أمني رقمي إنما هو خلل فني لدى القطاعات الرئيسية والخدمية التي تعتمد على تقنيات شركة كراود سترايك العالمية.

وقدم خبير الأمن المعلوماتي، 6 توصيات تحكم بضرورة تبنى ممارسات متكاملة تضمن للمؤسسات منظومة حماية ذو معايير ومواصفات قياسية، والتي جاءت على النحو التالي:

1-العمل على التوافق المتلاحق مع الحلول الأمنية بما يتناسب مع المتغيرات العالمية.

2-خطة تحليل البيانات وإدارة الأزمات لمنظومة عمل الأمن السيبراني في أي مؤسسة.

3-أهمية التدريب وتأهيل الكوادر البشرية على المستجدات التقني.

4-نقل الخبرة في تخطيط آليات ذكية وسريعة للخروج من الأزمة والاستعداد بأنظمة التشغيل البديلة.

5-الإعتماد على أنظمة الأمن السيبراني لدى القطاعات المختلفة.

6-تصميم نظام العمل بما يتوافق مع متطلبات القطاع وحجم المخاطر التي تواجه تحليل نوعية الهجمات التي قد تستهدفه.

 أعلنت شركة «مايكروسوفت» العالمية،  في بيان خاص بالشركة لها اليوم الجمعة، عن استرداد كافة الأنظمة المشغلة لها وذلك بعد تعطلها، تفيد فيه إنه ما حدث من تعطل للخدمة ما كان إلا خلل تقني فقط.

مايكروسوفت تنفي اختراق منظومتها الأمنية

ونفت الشركة، حدوث أي هجمات إلكترونية تخترق نظمها أو تعرضها لهجمات أمنية من النظم السيبرانية، وأرجعت سبب المشكلة إلي خلل في التقنيات التكنولوجية الخاصة بالشركة، مما أدي إلى حدوث أزمات في خطوط الطيران الجوية أو القطارات أو غيرها من المؤسسات التي ترتبط في عملها على شركة «مايكروسوفت». 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search