الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

يوم الهجوم على تل أبيب، مسيرة تدك إسرائيل والحوثيون يعلنون مسؤوليتهم

انفجارات تل أبيب

انفجارات تل أبيب

مارسيل أيمن

A A

أعلن  الجيش الإسرائيلي وخدمات الطوارئ، اليوم الجمعة، عن استهداف طائرة مسيرة بعيدة المدى إيرانية الصنع، لمناطق في وسط تل أبيب.

وأوضح الجيش، في بيان صادر عنه، أن الهجوم أسفر عن مقتل رجل وإصابة أربعة أشخاص، كما أعلنت جماعة الحوثي في اليمن مسؤوليتها عنه.

ونشرت وسائل التواصل الاجتماعي صورا للانفجار، توحي بأن الهجوم جاء من البحر ولم يؤد إلى انطلاق صفارات الإنذار. ووقع الانفجار بعد ساعات من تأكيد الجيش الإسرائيلي أنه قتل قائدا كبيرا في جماعة حزب الله بجنوب لبنان.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري، إن معلومات الجيش تشير إلى أن الطائرة إيرانية الصنع ومن طراز صماد-3. وأصابت الطائرة مبنى بالقرب من شاطئ البحر ومن مبنى السفارة الأمريكية في تل أبيب.

وأضاف في مؤتمر صحفي "تشير تقديراتنا إلى أن المسيرة انطلقت من اليمن إلى تل أبيب".

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، المتحالفة مع إيران، اليوم الجمعة إن الحركة استهدفت تل أبيب بطائرة مسيرة، مضيفا أنهم سيواصلون استهداف إسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة.

ومن المرجح أن يؤجج الهجوم على تل أبيب الذي يأتي قبل زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لواشنطن الأسبوع المقبل، المخاوف من تفاقم تداعيات الحرب بغزة، في وقت يتضامن فيه الحوثيون وجماعات أخرى تدعمها إيران مع حركة المقاومة الفلسطينية (حماس).

واجتمع وزير الدفاع يوآف جالانت بالقادة العسكريين لمراجعة الدفاعات الجوية وقال إنه يتعين على البلاد الاستعداد لجميع الاحتمالات. وجاء في بيان صادر عن مكتبه أنه قال "يتعين أن نكون مستعدين لعمليات دفاعية وهجومية".

وقال مسؤول إسرائيلي، إن الجيش لا يزال يحقق في سبب عدم انطلاق صفارات الإنذار وقت الهجوم، لكن تقارير أولية تشير إلى رصد الطائرة المسيرة دون انطلاق إنذار بسبب خطأ بشري.

وأضاف المسؤول في إفادة للصحفيين بعد الهجوم: "نتحدث عن طائرة مسيرة كبيرة يمكنها أن تحلق لمسافات بعيدة".

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه زاد عدد الدوريات الجوية لحماية المجال الجوي الإسرائيلي دون أن يأمر باتخاذ إجراءات جديدة للدفاع المدني. لكن رئيس بلدية تل أبيب، وهي مركز اقتصادي في إسرائيل، قال إن مستوى التأهب في المدينة ارتفع.

وفي الساعات التي تلت هجوم اليوم الجمعة، تكرر انطلاق صفارات الإنذار في المناطق القريبة من الحدود مع لبنان، واعترضت الدفاعات الجوية الإسرائيلية هدفا جويا واحدا على الأقل عبر إلى إسرائيل.

"حققت العملية أهدافها بنجاح"

قال سريع المتحدث باسم الحوثيين في خطاب بثه التلفزيون إن الحركة تعد تل أبيب "هدفا أساسيا في مرمى أسلحتنا".

وتابع "نفذت العملية بطائرة مسيرة جديدة اسمها يافا قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية للعدو ولا تستطيع الرادارات كشفها وقد حققت العملية أهدافها بنجاح".

وأعلنت خدمات الطوارئ الإسرائيلية العثور على جثة رجل في الخمسين من عمره في شقة قريبة من موقع الانفجار فيما جرى نقل أربعة إلى المستشفى لتلقي العلاج من جروح طفيفة بشظايا كما تلقى أربعة آخرون علاجا من إصابتهم بالصدمة. وقال المستشفى إن جميع المصابين خرجوا بعد ذلك.

ويكثف الحوثيون هجماتهم على إسرائيل وأهداف غربية تضامنا مع الفلسطينيين، حسب قولهم، بعد اجتياح إسرائيل لقطاع غزة في أعقاب الهجوم الذي شنه مسلحو حماس على تجمعات بجنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search