الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:16 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المالكي: قرار العدل الدولية يثبت حق فلسطين في السيادة على أراضيها

رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني السابق

رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني السابق

أيمن عبدالمنعم

A A

قال رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني السابق، اليوم الجمعة، إن تلك اللحظة هي لحظة مؤثرة بالنسبة للفلسطينيين وللعدالة وللقانون الدولي، مضيفًا أن محكمة العدل الدولية أعلنت في استشارتها أن إسرائيل هي قوة احتلال غير شرعية ويجب أن تنتهي في أقرب وقت ممكن.

وأضاف المالكي خلال مؤتمر صحفي لوفد فلسطين عقب الاستشارة الصادرة عن العدل الدولية، أن تلك الاستشارة تجعل على عاتق إسرائيل مسؤولية وضع حد لهذه العملية الاستيطانية وبدون أي شروط، وأنه يجب أن يحدث في أسرع وقت وبشكل كامل.

وأوضح رياض المالكي، أن محكمة العدل الدولية وجدت، أن الاحتلال الإسرائيلي ينتهك ميثاق الأمم المتحدة، وحقوق الإنسان، والقانون الدولي، بما في ذلك وبشكل خاص القانون الذي يمنع الفصل العنصري والتمييز.

وتابع المالكي خلال المؤتمر الصحفي، أن المحكمة أعلنت أن كل المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة ويجب أن تفكك، وكل المستوطنين الإسرائيليين يجب إخلائهم من الأراضي الفلسطينية، موضحًا، أن استشارة المحكمة تطرفت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني ينتهك ويقضي على حقوق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم على أراضيهم بما في ذلك حصولهم على أراضيه المستقلة.

وأكد وزير الخارجية الفلسطيني السابق، أن قرار المحكمة جاء في الوقت المناسب ونحن في أمس حاجة إليه، والشعب الفلسطيني تحمل معاناة وإجحاف منذ عقود، بسبب سياسات إسرائيل القائمة على التمييز والإبادة، موضحًا، أن الشعب الفلسطيني يواجهون إبادة ويدافعون عن حقهم من أجل العيش.

وقال رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني السابق، أن استشارة محكمة العدل الدولية أكدت أيضًا على حقهم في التحرر من الاستعمار الاستيطاني والاحتلال، مضيفًا أن المحكمة أوضحت أن الشعب الفلسطيني هو الشعب الوحيد الذي لديه الحق في السيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية كعاصمة لها.

ودعا المالكي في كلمته، جميع الدول في منظمة الأمم المتحدة عليها ألا تعترف بمشروعية وجود إسرائيل على الأراضي المحتلة، وأن تتخذ موقفًا فوري من أجل ضمان تفعيل كافة السياسات اللازمة لكبح جماح إسرائيل ووقف عدوانها ضد الشعب الفلسطيني سواء بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.