الإثنين، 16 سبتمبر 2024

09:52 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«العدل الدولية»: الاستيطان يثبت سعي إسرائيل لاحتلال أراضي فلسطين كافة

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

أيمن عبدالمنعم

A A

قال رئيس محكمة العدل الدولية نواف سلام، اليوم الجمعة، إن قيام القوة القائمة بالاحتلال بالاستيلاء على الأراضي بالقوة، هو دمج لتلك الأراضي، لجعلها أراضي تابعة للقوة القائمة بالاحتلال، وبالتالي فإن عملية الضم تبين نية المحتل بأنه يريد السيطرة الدائمة على كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف «سلام» خلال جلسة الاستشارة القانونية التي نقلتها القاهرة الإخبارية، أن احتلال أي أرض يجب أن يكون مؤقتًا، إلا أن ممارسات إسرائيل تدل على نيتها في استدامة السيطرة على الأراضي الفلسطينية، ما يجعل الضم بالقوة أو بالأمر الواقع، هما نفس الشيء، وبناءًا عليه فإن هذا السلوك يجعل إسرائيل تعمل على تمديد احتلالها بصورة أكبر داخل الأراضي المحتلة.

وأوضح رئيس محكمة العدل الدولية، أن المحكمة درست ممارسات إسرائيل في القدس، سواء كان تطبيق التشريعات المحلية الإسرائيلية على القدس منذ عام 1967، أو قرارها عام 1980 باعتبار القدس الشرقية عاصمة لها، ما جعل الجمعية العامة للأمم المتحدة تؤكد، بأن القدس الشرقية هي عاصمة لدولة فلسطين وليست عاصمة إسرائيل كما أعلنت الحكومة الإسرائيلية في قرارها.

وتابع رئيس محكمة العدل الدولية، أن واجبات إسرائيل في الأراضي المحتلة، تخضع لمعاهدة 1959 بشأن معاملة المدنيين بزمن الحرب، موضحًا، أن إسرائيل تخلت عن التزاماتها في معاهدة مكافحة التمييز العنصري المبرمة عام 1965.

وأكد "سلام" خلال الجلسة، أن نقل المستوطنين إلى الضفة الغربية أو القدس الشرقية المحتلة أو توطين بعض الإسرائيليين فيها، تتناقض مع المادة 49 من معاهدة جنيف.

وترى محكمة العدل الدولية، أن إسرائيل باتت تتعامل مع القدس الشرقية كجزء من أراضيها، موضحًا، أن المحكمة غير مقتنعة بتوسيع تطيق القانون الإسرئيلي المحلي في القدس والضفة الغربية، موضحة، إسرائيل فرضت سلطتها كقوة احتلال بطريقة تخالف ما ورد في المادتين 53 و64 من اتفاقيات جنيف.

وأوضح رئيس محكمة العدل الدولية، أن ممارسات إسرائيل في القدس الشرقية خلقت وضعًا يعجز الفلسطينيون عن العيش في ظله، موضحًا، أن تلك الممارسات أدت إلى طرد الفلسطينيين من الأراضي المحتلة خاصًة، المنطقة ج في الضفة الغربية.

وأضاف رئيس محكمة العدل الدولية نواف سلام، أن المحكمة تعتبر الممارسات والسياسات الإسرائيلية في القدس والضفة ضمًا دائمًا لتلك المناطق، وأن توسيع المستوطنات في الضفة والقدس وإقامة الجدار العاز يعززان سلطات الاحتلال.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search