الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«العدل الدولية»: إسرائيل تتصرف كدولة احتلال وتحتفظ بممارسة سلطتها على غزة

جلسة محكمة العدل الدولية

جلسة محكمة العدل الدولية

وداد العربي

A A

محكمة العدل الدولية، قال القاضي نواف سلام رئيس محكمة العدل الدولية، إن إسرائيل تصرفت كدولة احتلال، مؤكدا: «إسرائيل احتفظت بممارسة سلطتها على قطاع غزة، خاصة مراقبة حدوده الجوية والبحرية والبرية».

وأضاف رئيس العدل الدولية: «واجبات إسرائيل في الأراضي المحتلة تخضع لمعاهدة 1959 بشأن معاملة المدنيين بزمن الحرب»، وذلك خلال الجلسة المنعقدة اليوم في لاهاي لتصدر قرار استشاري بشأن بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

وفي سياق متصل، أكد القاضي «نواف» أن إسرائيل تخلت عن التزاماتها في معاهدة مكافحة التمييز العنصري المبرمة عام 1965.

الاتفاقيات التي يجب أن تلتزم بها إسرائيل

أشار رئيس محكمة العدل، إلى أن إسرائيل طرف لعدد من القوانين وبالتالي عليها التزامات بما في ذلك اتفاقية وضع حد لكافة أشكال التمييز والتي تمت الإشارة إليها. 

وتابع القاضي نواف: «واجبات إسرائيل في الأراضي المحتلة تخضع لمعاهدة 1959 بشأن معاملة المدنيين بزمن الحرب»، مؤكدا على أن إسرائيل تخلت عن التزاماتها في معاهدة مكافحة التمييز العنصري المبرمة عام 1965».

وأشار رئيس العدل الدولية إلى معاهدة «سدرا»، قائلاً: «على إسرائيل الالتزام بمعاهدة سدرا عندما تمارس سلطاتها خارج أراضيها، الشعب الفلسطيني المعترف به بموجب معاهدة أوسلو له الحق في تقرير مصيره».

وفي سياق متصل قال القاضي «سلام»: «ممارسات إسرائيل بعد احتلالها لأراض فلسطينية عام 1967 انتهكت حق تقرير المصير».

رئيس محكمة العدل: «الاحتلال هو وضع مؤقت لضرورة عسكرية»

قال رئيس محكمة العدل الدولية إن المحكمة ترى أن الاحتلال هو وضع مؤقت لضرورة عسكرية، وأن المحكمة تعتقد أن استمرار احتلال الأراضي الفلسطينية لفترة زمنية طويلة لا يغير وضعها القانوني.

وذكر رئيس محكمة العدل الدولية: «لا يمكن لسلطات الاحتلال أن تقوم بتهجير سكان المناطق المحتلة أو توطين بعض مواطنيها فيها» مشيراً إلى أن نقل المستوطنين إلى الضفة الغربية أو القدس الشرقية يتناقض مع المادة 49 من معاهدة جنيف.

كما أكد رئيس المحكمة على أن احتجاز الممتلكات الفلسطينية من قبل المستوطنين يخالف التزامات إسرائيل الدولية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search