الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:19 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اتحاد الغرف التجارية: تثبيت «المركزي» لسعر الفائدة يحافظ على المكتسبات

البنك المركزي المصري - أرشيفية

البنك المركزي المصري - أرشيفية

إسلام التمساح وإيناس خاطر

A A

قال محمد سعدة، رئيس غرفة بورسعيد التجارية وسكرتير عام اتحاد العام للغرف التجارية، إن قيام البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة يرجع إلى الحفاظ على المكتسبات التى حققها خلال  الفترة الماضية وذلك بعد تحسن السيولة الأجنبية في البلاد، عقب صفقة رأس الحكمة، وزيادة صافي الاحتياطيات الأجنبية في مصر، إلى 46.4 مليار دولار، خلال شهر يونيو 2024.

القرار يحافظ على استقرار معدلات الاستثمار  والتوازن بين الاستهلاك والادخار

وأكد سعدة أنه لا يوجد مبرر حاليا لرفع أو خفض سعر الفائدة، وأن القرار الأصوب هو تثبيت سعر الفائدة حيث إنه في حالة اتخاذ قرار برفع سعر الفائدة بهدف جذب الأموال الساخنة للبلاد، فإن ذلك سيؤدي إلى عجز في الموازنة العامة للدولة بسبب فوائد الدين. 

وتابع: كما لا يدعم هذا التوجه برفع سعر الفائدة وجود محفظة أموال ساخنة تقدر بنحو 30 مليار دولار، وبالتالي لا حاجة لمزيد من هذه الأموال حاليا، وهى أموال معروفة بمخاطرها المرتفعة نتيجة انسحابها من الأسواق في أي لحظة مما يعرض الأسواق لهزة كبيرة في حالة الاعتماد عليها.

اتحاد الغرف التجارية: تخفيض الفائدة يؤكد توافر الدولار

وأوضح سعدة أنه يجب على البنك المركزي ألا يخفض أسعار الفائدة إلا في وضع تكون فيه العملة الأجنبية متاحة ومتوفرة سواء للاستيراد أو التصنيع وتسديد فوائد الديون ثم يبدأ بعدها خفض أسعار الفائدة وبذلك نكون على الطريق الصحيح.

القرار يأخذ في الاعتبار التغييرات المحتملة بأسعار المحروقات 

وأضاف سعدة في بيان صحفي، أن هذا القرار يأخذ بعين الاعتبار التغيرات المحتملة في أسعار المحروقات في المستقبل القريب، مؤكداً أن تثبيت أسعار الفائدة على مستوى مناسب، يحافظ على استقرار معدلات الاستثمار، كما أنه يحافظ على التوازن بين الاستهلاك والادخار، ويساهم في السيطرة على التضخم، ويساعد على استقرار سعر الصرف.

يجب على الدولة زيادة المعروض من السلع والخدمات للحفاظ مستويات الأسعار

وطالب الدولة بضرورة زيادة المعروض من السلع والخدمات للحفاظ مستويات الأسعار وعدم ارتفاعها بشكل مبالغ فيه، وهو ما يتطلب أيضا رقابة شديدة على الأسواق لضبط مستوى الأسعار والتضخم، فيما تراجع التضخم الأساسي السنوي في مصر خلال شهر يونيو الماضي إلى 26.6% على أساس سنوي، نزولا من 27.1% في مايو، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

معدل التضخم ينخفض للشهر الرابع على التوالي

وبحسب بيان للبنك المركزي المصري، فقد سجل معدل التغير الشهري في الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، الذي يعده البنك المركزي 1.3% في يونيو 2024، مقابل 1.7% في ذات الشهر من العام السابق وسالب 0.8% في مايو 2024، وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية انخفض إلى 27.5% في يونيو من 28.1% في مايو، متماشيا مع التوقعات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.