الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الدفاع الألماني يطالب بزيادة ميزانية الجيش وسط قيود مخصصات 2025

وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس

وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس

وداد العربي

A A

يحتاج وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس إلى المزيد من المال، رغم تقييد مشروع موازنة عام 2025 الذي يهدف إلى تقليل النفقات، وفقًا لمجلة «دير شبيجل». 

أعلن بيستوريوس للجنود، أنه سيواصل الدعوة إلى زيادة ميزانية الدفاع في السنوات المقبلة، لتلبية احتياجات الجيش الألماني بشكل أسرع.

النقاط الرئيسية لموازنة 2025

في بداية شهر يوليو، اتفق زعماء «حكومة إشارة المرور» على نقاط رئيسية لموازنة العام المقبل. 

ونص الاتفاق على ميزانية دفاع أقل مما طلبه بيستوريوس، حيث تبلغ الزيادة 1.25 مليار يورو فقط، مما يعني عدم القدرة على البدء في جميع المشاريع التي يتطلبها وضع التهديد الحالي، مع توقعات بأن تكون احتياجات الجيش الألماني في العامين المقبلين أعلى بكثير من الميزانية الحالية.

سباق مع الزمن لمواجهة التهديدات الروسية

وأشار بيستوريوس إلى الحاجة إلى حوالي 58 مليار يورو، لكن التسوية توفر حوالي 53 مليار يورو فقط، ومن المتوقع أن تنمو ميزانية الدفاع إلى حوالي 80 مليار يورو بحلول عام 2028. 

وحذر من ضرورة تحديث الجيش الألماني بسرعة، مشيرًا إلى احتمال أن تتمكن روسيا من بناء قواتها لمهاجمة أراضي الناتو في غضون بضع سنوات، مما يتطلب استعدادًا فوريًا.

ميزانية غير كافية لتحديث الجيش

يعتقد بيستوريوس أن 53 مليار يورو لن تكون كافية لمواصلة تحديث الجيش. 

ومن المتوقع أن تقدم الوزارات موازنتها لعام 2025 الأسبوع المقبل. 

وتتوزع النفقات في ميزانية الدفاع إلى أربع فئات أساسية: «نفقات التشغيل، عقود التشغيل لتطوير الجيش، نفقات الاستثمار، ونفقات العرض».

شعبية بيستوريوس

اكتسب بيستوريوس شعبية بين المواطنين الألمان خلال العام ونصف العام الماضيين. 

وعلى عكس جميع أعضاء مجلس الوزراء الآخرين الذين شملهم الاستطلاع، فإن الغالبية العظمى من أنصار الحزب الاشتراكي الديمقراطي، حزب الخضر، الحزب الديمقراطي الحر، وحتى أحزاب الاتحاد، راضون عن عمله.

اجتياز العقبة الأولى

اجتازت ميزانية 2025 الفيدرالية، المثيرة للجدل، العقبة الرسمية الأولى بعد موافقة مجلس الوزراء الاتحادي على المشروع، وإمكانية إحالته الآن إلى البرلمان الألماني «البوندستاج». 

وأوضح وزير المالية كريستيان ليندنر أنها بداية التحول الاقتصادي، مع اتخاذ مجلس الوزراء قرارًا بشأن سياسات اقتصادية تهدف إلى تحفيز النمو الضعيف في الفترة الأخيرة.

 تسوية ميزانية 2025

بعد تسوية بشق الأنفس بشأن الميزانية، أكد المستشار أولاف شولتس أن النتيجة النهائية هي الأهم، رغم الاجتماعات الماراثونية والمخاوف بشأن مستقبل الائتلاف. تخطط حكومة إشارة المرور لإنفاق أكثر من 480 مليار يورو العام المقبل، مع تخصيص نحو عُشرها على الائتمان. من المقرر اتخاذ قرار بشأن الميزانية في «البوندستاج» في نهاية نوفمبر المقبل.

الاستثمار القياسي

إجمالي ميزانية 2025 يبلغ 480.6 مليار يورو، وهو أقل بنحو ثمانية مليارات من ميزانية هذا العام. 

أعلنت وزارة المالية عن استثمارات بقيمة 78 مليار يورو، وهو مستوى قياسي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search