الأربعاء، 18 سبتمبر 2024

11:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عالم أزهري عن ديوان «أحمد دومة»: من شبه الله بخلقه فقد كفر

أحمد دومة

أحمد دومة

تسنيم جمال

A A

علق الدكتور عبد العزيز النجار، أحد علماء الأزهر الشريف، على الأبيات الشعرية من ديوان كيرلي للناشط اليساري أحمد دومة، والتي احتوت على عبارات مسيئة للذات الإلهية، قائلًا، «بالنسبة لما قاله أحمد دومة فهو يعتبر تشبيه لله بالبشر، وأن الله له قلب كقلب البشر، وله اتجاهات وانحيازات، وأنه إذا وُجد في مكان لا يوجد في مكان آخر».

النجار: ما قاله أحمد دومة في ديوان كيرلي “تشبيه لله بالبشر”

وأضاف «النجار» خلال تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، العلماء اتفقوا  على أنه لا يجوز تشبيه الله بالبشر، لأن الله ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، وأن تشبيه الخالق وهو الله بالمخلوق وهو الانسان الناقص، كفر وازدراء بالخالق.

ما حكم من يصف الله بمعني من معاني البشر؟

وتابع الدكتور عبدالعزيز النجار، قال الطحاوي «ومن وصف الله بمعني من معاني البشر فقد كفر»، وذٌكر في كتاب الاعتقاد، «من شبه الله بخلقه فقد كفر بالله»، لأن الله ليس كمثله شيء في عظمته وكبريائه وملكوته وصفاته، ولا يشَبه شيء من مخلوقاته ولا يشُبه به.

وأكد «النجار» أن من قال هذا الكلام الذي يوحي بالإلحاد والخروج عن الدين، وعدم الإقرار بما ورد في كتاب الله من آيات قرآنية تُبين عظمة الخالق، فعليه أن يُستتاب وأن يعود إلى الله، مشيرًا إلى أنه لا يجوز أبدًا لأي مخلوق أن يسأل هذه الأسئلة التي تؤدي إلى الاستهزاء بالله وبذات الله وتجسيم الله.

وأوضح أحد علماء الأزهر الشريف، أن على أهل العلم التصدي لمثل هذه، وعلى الأزهر الشريف متمثلًا في هيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية، أن يقول يأخذ موقف حازمًا من مثل هذه الأمور، مؤكدًا أنه على القضاء أن يحاكم كل من قال ويردد أو يوافق على هذه الكلمات، حتى لا تكون الذات الآلهية  لكل انسان تريندًا أو أن يشتهر، فيعيب في ذات الله عز وجل ويجسد الله ويجعل له قلبًا وأن القلب له ميلًا، مختتمًا حديثه، «الله هو الحق وهو العقل وهو السلام».

ديوان «كيرلي» لـ«دومة» يثير جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عددًا من الأبيات الشعرية من قصائد في ديوان للناشط اليساري أحمد دومة بعنوان «كيرلي»، حيث احتوت الفقرات على عبارات مسيئة للذات الإلهية؛ مما دفع العديد من علماء الدين للرد على الديوان، مطالبين بوقف طباعته، كما منعت عدة دول نشره.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search