السبت، 05 أكتوبر 2024

09:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شعبة الأرز: الأسعار مستقرة محليًا.. ولن تتأثر بالارتفاعات عالميًا

رجب شحاتة

رجب شحاتة

علاء شديد

A A

أكد رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، عدم تأثر مصر بأي تطورات لمستويات الأسعار للأرز في السوق العالمية، مشيرًا إلى أن الدولة لديها اكتفاء ذاتي، خاصة مع بدء موسم الحصاد للعام الجديد منذ منتصف الشهر الجاري ويستمر إلى الأسبوع الأول من أكتوبر.

ولفت في تصريح خاص لـ «الجمهور»، إلى أن المساحة المنزرعة من الأرز تصل إلى مليون ونصف المليون فدان، إضافة إلى أن وجود مخزون كبير من الأرز يكفي الاستهلاك لمدة 8 أشهر.

وأوضح رئيس شعبة الأرز، أن عمليات الاستيراد التي تمت خلال النصف الأول من العام الجاري للحصول على الأرز الهندي تمثلت في شحنتين فقط كان مجموعهما 150 ألف طن، منها 50 ألف طن لهيئة السلع التموينية، والباقي للقطاع الخاص.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي لاستيراد الشحنتين هو مواجهة ارتفاع الأسعار محليًا، نتيجة تراجع المتوفر من السلعة في السوق المحلية خلال بداية العام.

ارتفاع أسعار الأرز عالميًا

يذكر أن إعلان الهند عن وقف صادراتها من الأرز تسبب في ظهور بوادر أزمة غذائية عالمية جديدة، حيث ارتفعت أسعار الأزر إلى مستويات قياسية لم تصل إليها منذ 12 عامًا، خاصة وأن الصادرات الهندية من الأرز تسيطر وحدها على 40% من حجم التجارة العالمية، وهو الأمر الذي دفع الدول المصدرة للأرز خاصة الأبيض طويل الحبة إلى رفع الأسعار بنسبة قاربت على 120% خلال أيام قليلة من الإعلان الهندي بوقف التصدير، وما دعم انفرادها بالسوق العالمية القرار الروسي بمد حظر تصدير الأرز حتى نهاية العام الجاري.

أرجعت الحكومة الهندية السبب وراء وقف صادراتها إلى الرغبة في الحد من ارتفاعات الأسعار في السوق المحلية والتي بلغت أعلى مستوياتها منذ عدة أعوام قاربت نسبة 80%، نتيجة تراجع المحصول بسبب التغييرات المناخية التي مرت بها خلال الفترة الماضية.

search