الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الكنيست الإسرائيلي يرفض إقامة دولة فلسطينية لأول مرة

الكنيست الإسرائيلي - أرشيفية

الكنيست الإسرائيلي - أرشيفية

وداد العربي

A A

صوت الكنيست الإسرائيلي في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس على قرار غير مسبوق ينص على رفض إقامة دولة فلسطينية. 

ويُعد هذا القرار الأول من نوعه في تاريخ المجلس وأيده 68 عضوًا من الكنيست، بمن فيهم بيني جانتس الوزير المستقيل من حكومة الطوارئ، وزعيم حزب «الوحدة الوطنية»  وأعضاء حزبه، كما عارض القرار 9 نواب فقط في الكنسيت.

دعم واسع داخل الكنسيت للقرار مبررين أنه يشكل خطر على إسرائيل

وصف القرار إقامة دولة فلسطينية عقب أحداث السابع من أكتوبر 2023 بأنها مكافأة لـ«الإرهاب» وتشكل خطرًا وجوديًا على إسرائيل، الأمر الذي جعل القرار يحظى بدعم واسع من أحزاب الائتلاف الحكومي بقيادة رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو والأحزاب اليمينية. 

في المقابل، غادر نواب حزب "يش عتيد" بزعامة زعيم المعارضة يائير لابيد الجلسة لتجنب دعم القرار، في خطوة تعكس الانقسام السياسي حول المسألة.

تداعيات قرار الكنسيت رفض إقامة دولة فلسطينية

قال موقع 0404 العبري تحت عنوان «بأغلبية ساحقة» إن الكنيست وافق على اقتراح قانون لمعارضة إقامة دولة فلسطينية.

وتابع الموقع بخصوص نص الاقتراح: «الكنيست يعارض بشدة إقامة دولة فلسطينية، مما سيشكل خطرا وجوديا على إسرائيل وساكنيها، وسيؤدي إلى إدامة الصراع وزعزعة استقرار المنطقة، ولن يستغرق الأمر سوى وقت قصير حتى تستولي حماس على الدولة وتحولها إلى قاعدة إرهابية إسلامية متطرفة».

وعلى هذا الصعيد، كتب الباحث في الشأن الإسرائيلي فراس ياغي: «مصادقة الكنيست على قرار رفض إقامة دولة فلسطينية صباح اليوم محاولة لاستباق قرار محكمة العدل الدولية بشأن عدم قانونية الاحتلال في الضفة الغربية، والذي سيكون لصالح الشعب الفلسطيني».

ومن المتوقع أن تكون لهذا القرار تداعيات كبيرة على الصعيدين المحلي والدولي، حيث يعكس التحول في السياسات الإسرائيلية تجاه القضية الفلسطينية ويثير تساؤلات حول مستقبل عملية السلام في المنطقة.

 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search