الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

القرع بديل اللحمة ... مصادر وفوائد الزنك أشهرها حرق الدهون

فوائد الزنك

فوائد الزنك

رحاب عنتر

A A

يعد الزنك عنصرًا أساسيًا في العديد من العمليات الصناعية الغير مرئية وتم استخدام الزنك لعدة قرون حتي الآن حيث عثر علماء الآثار علي مصنوعات من الزنك التي يعود تاريخها إلي عام 300 قبل الميلاد ويتم استخدامه الآن لطلاء الحديد والصلب لمنع الصدأ ولكن الأهم من ذلك هو أن الزنك ضرورى للتغذية الصحية فهو أحد العناصر الأكثر تعقيدًا وتنوعًا في النظام الغذائي وعدم الحصول علي ما يكفي منه يمكن أن يؤدي إلي العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

في حين أنه تم التغاضي عن أهمية الزنك لعلوم الحياة لفترة طويلة ولكن تم الإعتراف به واعتباره عنصرًا مهمًا لصحة الأنسان في عام 1961 وذلك وفقًا لموقع "Live Science".

فوائد الزنك

اكتشف الكيميائي الألماني أندرياس مارغراف (مخترع عملية استخلاص السكر من البنجر) كيفية عزل الزنك عن طريق تسخين الكربون والكالامين عام 1746 قبل اكتشافه رسميًا ومن أبرز فوائدة ما يلي:

تعزيز جهاز المناعة

وفقًا لمجلة التقدم في التغذية فإن معدن الزنك مهم جدًا لمحاربة الفيروسات وتستخدم مكملات الزنك كعلاج تكميلي للعديد من الأمراض المعدية ووفقًا لمجلة الجزيئات والخلايا فإن هذه المكملات تعمل علي تنظيم نشاط خلايا الدم البيضاء المعززة للمناعة.

حرق الدهون

يلعب الزنك دورًا مهمًا في حرق الدهون وعلاج السمنة ومقاومة الأنسولين وعلاج الالتهابات والأمراض المزمنة ويقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية.

صحة القلب والأوعية الدموية

يساعد الزنك في تنظيم مستويات الالتهاب وضغط الدم علاوة علي ذلك وفقًا لمجلة فشل القلب قد تعمل مكملات الزنك علي تحسين وظائف القلب لدي مرضي قصور القلب.

صحة الدماغ

وفقًا لمجلة علم الأعصاب يعتبر الزنك عنصرًا هامًا لوظائف الدماغ الأساسية فهو متوفر بكثرة في العديد من مناطق الدماغ ويساهم في النقل العصبي والمعالجة الحسية وكما جاء في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية تم ربط نقص الزنك ببعض الحالات المرضية ذات التأثيرات الحادة والمزمنة علي وظائف المخ.

صحة الأمعاء

قد يزيد الزنك من التنوع البيولوجي لبكتيريا الأمعاء ويحسن من سلامة جدار الأمعاء وعلاج التهاب البنكرياس الحاد واضطراب طيف التوحد والسمنة واضطراب نقص الانتباة وفرط الحركة وذلك وفقًا للمجلة الدولية للعلوم الجزيئية.

صحة الجلد

يُصنف الجلد بأنه ثالث أكثر الأنسجة وفرة بالزنك في الجسم وتساعد مكملات الزنك في علاج بعض مشاكل الجلد مثل حب الشباب.

مفيد قبل ممارسة التمارين الرياضية

وفقًا لمجلة الطب الرياضي فإن مستويات الزنك في الدم تزيد مباشرة بعد التمارين مما يساعد في بناء العضلات.

ما هي أفضل مصادر الزنك؟

يوجد الزنك غالبًا في الأطعمة ذات الأصل الحيواني منها مايلي:

المحار و اللحم البقري والدجاج والقرع والعدس وزبادي قليل الدسم ودقيق الشوفان.

search