الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تنسيق الجامعات 2024، مفاجأة بشأن قبول طلاب الشعبة الأدبية والعلمية بالكليات

 تنسيق الجامعات 2024

تنسيق الجامعات 2024

مصعب فرج

A A

شهدت الساعات القليلة الماضية ارتفاعًا كبيرًا في عمليات البحث عن تنسيق الجامعات 2024، خصوصًا بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة لطلاب الشعبة الأدبية، بينما لا يزال طلاب الشعبة العلمية يستكملون ماراثون امتحاناتهم.

توسع الجامعات الأهلية والخاصة

وأعلنت وزارة التعليم العالي عن توسعها في إنشاء العديد من الجامعات الأهلية والخاصة لتوفير فرص أكبر لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات المختلفة.

زيادة أعداد طلاب كليات الطب

في هذا السياق أوضح الدكتور مجدي حمزة، الخبير التربوي، أن تنسيق الجامعات لم يشهد تغيرًا كبيرًا في الأعوام السابقة، متوقعًا أن يكون تنسيق الجامعات 2024 مشابهًا لتنسيق 2023، نظرًا لتشابه مستوى الامتحانات بين العامين. 

وأشار "حمزة" إلى أن هناك نقصًا في عدد طلاب كليات الطب، ما قد يؤدي إلى انخفاض تنسيق كليات الطب هذا العام، خاصة مع افتتاح عدد كبير من الجامعات الأهلية التي تضم كليات طب.

 الفرص المتاحة للطلاب

إن إنشاء أكثر من 20 جامعة أهلية يعد فرصة عظيمة لطلاب الثانوية العامة، خاصة المتفوقين الذين لم يحالفهم الحظ في الالتحاق بكليات القمة مثل الطب والهندسة والصيدلة والأسنان، وتتيح هذه الجامعات الفرصة لهؤلاء الطلاب لتحقيق طموحاتهم الأكاديمية.

تحديات وحلول

وأوضح الدكتور حسن شحاتة، أستاذ المناهج بجامعة عين شمس، أهمية تخفيض أعداد المقبولين بالكليات النظرية مثل الآداب والحقوق والتجارة، ورفع تنسيقها لجذب الطلاب إلى الكليات التي تناسب سوق العمل. وأضاف أن التعليم الهندسي يمثل تحديًا كبيرًا، مشيرًا إلى وجود 142 مؤسسة تعليمية هندسية في مصر، تشمل 30 كلية هندسة حكومية، و15 كلية هندسة خاصة، و62 معهدًا خاصًا، و5 كليات هندسة بالجامعات الأهلية. توقع شحاتة زيادة أعداد الكليات الهندسية بـ15 كلية بالجامعات الأهلية و10 كليات بالجامعات الخاصة، مما سيزيد من أعداد المقبولين.

جذب الطلاب للكليات التطبيقية

وتوقع الخبير التربوي انخفاض أعداد الطلاب المقبولين في الكليات الأدبية في تنسيق الجامعات 2024، مؤكدًا ضرورة جذب الطلاب للكليات التي توفر فرص عمل مستقبلية، مثل الكليات التطبيقية والتكنولوجية التي تتماشى مع احتياجات سوق العمل.

قائمة الجامعات الأهلية المعتمدة في مصر

1. جامعة الملك سلمان الدولية
2. جامعة العلمين الدولية
3. جامعة الجلالة
4. جامعة المنصورة الجديدة
5. الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية
6. جامعة النيل الأهلية
7. الجامعة الأهلية الفرنسية في مصر
8. جامعة مصر للمعلوماتية
9. جامعة حلوان الأهلية
10. جامعة المنصورة الأهلية
11. جامعة بنها الأهلية
12. جامعة المنوفية الأهلية
13. جامعة بني سويف الأهلية
14. جامعة أسيوط الأهلية
15. جامعة جنوب الوادي الأهلية
16. جامعة المنيا الأهلية
17. جامعة شرق بورسعيد الأهلية
18. جامعة الإسكندرية الأهلية
19. جامعة الزقازيق الأهلية
20. جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية

 الالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية

سيتم تلقي طلبات الراغبين في الالتحاق بالكليات الخاصة والأهلية بالحدود الدنيا التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات، وعادة ما يتم تناول تنسيق الجامعات الأهلية والخاصة في هذا المستوى وهذا لا يعني أنه سيكون التنسيق النهائي لعام 2024.

تنسيق الجامعات الخاصة 2023

- الإعلام: 53%
- التكنولوجيا الحيوية: 53%
- الآثار: 53%
- الحقوق: 53%
- التمريض: 53%
- علوم سينمائية: 53%
- السياحة والفنادق: 53%
- التكنولوجيا الحيوية: 53%
- التربية: 53%
- الاقتصاد والعلوم السياسية: 53%
- علوم الحاسب: 60%
- الطب البيطري: 68%
- الهندسة: 68%
- الصيدلة: 72%
- العلاج الطبيعي: 76%
- طب الأسنان: 78%
- الطب البشري: 80%

قبول الطلاب في كليات الطب

- الجامعات الخاصة والأهلية الجديدة: قبول الطلاب بحد أدنى 80% و77%.
- كلية طب الأسنان: قبول الطلاب بحد أدنى 78% و76% في الجامعات الخاصة والأهلية الجديدة، وكذلك في جامعة النيل الأهلية، المصرية للتعلم الإلكتروني، الجامعة الفرنسية بالقاهرة، جامعة المنصورة الجديدة، جامعة الجلالة، وجامعة العلمين الدولية.
- جامعة سيناء، جامعة الملك سلمان الدولية، جامعة شرق بورسعيد الأهلية، جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية*: قبول الطلاب بحد أدنى 74%.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search