الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الصحة العالمية: الأوضاع في السودان وغزة تزداد سوءًا مع نقص المساعدات

منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية

أيمن عبدالمنعم

A A

حذرت منظمة الصحة العالمية الأربعاء، من تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة والسودان، بسبب القيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية إلى المنطقتين والنقص الحاد في الامدادات الطبية والوقود، ما أدى إلى تفشي الوباء وارتفاع معدلات الوفيات.

وقالت د. حنان بلخي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط، إن هناك ضرورة لفتح كافة المعابر الحدودية لضمان تدفق المساعدات الإنسانية بشكل مستمرة، مشيرة إلى أربعة تحديات تواجه استجابة المنظمة لحالات الطوارئ، والتي من بينها القيود المفروضة على وصول المساعدات والعاملين في المجال الإنساني، الهجمات المتكررة على مرافق الرعاية الصحية، الوقاية من تفشي الأمراض، وخطر يؤدي إلى انخفاض التمويل المقدم من الجهات المانحة.

الأوضاع في غزة

وحول الأوضاع في قطاع غزة، قالت بلخي، إن المرافق الصحية العاملة وسيارات الإسعاف تعاني نقصًا هائلًا في الوقود، والإمدادات في ظل أوامر الاخلاء الإسرائيلية الأخيرة، واستمرار الأعمال العدائية، مشيرة إلى أنه خلال الشهر الماضي، لم يسمح إلا لست عشرة شاحنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية للدخول عبر كرم أبو سالم، إلى جانب العقبات التي تواجها الشاحنات والتي من بينها انعدام الأمن.

وأوضحت المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية، إن العاملون في المجال الإنساني، يعانون معاناة شديدة وهم يحاولون علاج المرضى بموارد شحيحة، الأمر الذي أدى إلى التهاب الجروح وعمليا بتر الأعضاء، بل أدى إلى حالات وفاة كان من الممكن تجنبها إذا توفرت الموارد الطبية اللازمة للعلاج.

السودان ليس أفضل حالًا

وقالت د. حنان البلخي خلال بيان نقله الموقع الرسمي لأخبار الأمم المتحدة، ان الوضع في السودان لا يختلف كثيرًا عن الوضع في قطاع غزة، مشيرة إلى أن الناس في دارفور وكردفان والخرطوم والجزيرة، محرمون فعليًا من المساعدات الإنسانية خاصًة في دارفور، موضحة، أن أكثر من 800 ألف شخص محروم من الحصول على الغذاء والرعاية الصحية والمستلزمات الطبية.

وأوضحت البلخي، أن المنظمة أرسلت بعثة رفيعة المستوى، من الخبراء إلى تشاد بهدف تقييم الاحتياجات الصحية للاجئين، والمجتمعات المستضيفة لهم، وأيضًا لتحسين وتوسيع نطاق العمليات عبر الحدود لتصل إلى ولايات دارفور المتضررة من النزاع خاصًة، إيصال الإمدادات الطبية العاجلة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search