الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شعبة الدواء: لا توجد أزمة نواقص بمصر، والشركات لديها حلول قوية

الأدوية

الأدوية

إيناس خاطر

A A

قال الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه لا توجد أزمة نواقص دواء فى مصر.

الشركات لديها حلول قوية لتوفير الدواء بسعر مناسب

وأكد عوف في تصريحات صحفية اليوم، أن شركات الأدوية لديها حلول قوية لتوفير الدواء بسعر مناسب، تتضمن إعادة تسعير كل الأدوية بناء على تكلفة المواد الخام، بعد تحرير سعر الصرف أو إطلاق تداول سعر الدواء وعمل الدولة على التأمين الصحي.

وأضاف أن بعض الأطباء والصيدليات يتعاملون بالاسم التجاري للدواء وليس الاسم العلمي، مما يشكل أزمة في توافر معظم الأدوية الناقصة التي بالفعل لجيها بدائل في الأسواق، مشيراً إلى أنه يوجد ما يقدر بـ1000 مستحضر يشكل 6% من إجمالي قيمة الأدوية المتداولة، التي تقدر بنحو 17 ألف صنف دوائي في السوق.

شركات الأدوية تخضع في آلية التسعير الخاصة بالدواء لقاعدة "المرجعية الخارجية"

وأوضح رئيس شعبة الدواء بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن شركات الأدوية تخضع في آلية التسعير الخاصة بالدواء لقاعدة "المرجعية الخارجية" أي الاسترشاد بسعر الدواء في مجموعة من البلدان الأخرى التي يتم تسويقه فيها.

وتابع أنه يجب أن يتم التفاوض مع شركات الدواء حول التسعير للوصول إلى سعر عادل، على أن يكون لدى لجنة التسعير المصرية الآليات العلمية اللازمة لتقييم المنتج الدوائي وتحديد تكلفته الفعلية مع تفعيل نظام التأمين الصحي الشامل لخفض نسبة الإنفاق الشخصي على الدواء، والسماح للشركات الوطنية بالدخول في مناقصات لتوريد الدواء لمنظومة التأمين بشكل يضمن لها تحقيق ربحية حقيقية وتسعير عادل.
 

كما أكد أن حجم سوق الدواء في مصر يقدر بنحو 300 مليار جنيه وفق البيانات الرسمية، حيث ذكر وزير الصحة المصري، الدكتور خالد عبد الغفار في تصريحات سابقة، أن الوزارة تستهلك ما يقرب من مليار دولار أدوية سنويا، وهو ما يمثل نحو 25% من الاستهلاك العام للدواء في مصر وأوضح أن الدواء هو السلعة الوحيدة في مصر، التي تسعر جبريا دون أي دعم من الدولة.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 


 

search