السبت، 05 أكتوبر 2024

11:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«دجل وشعوذة».. أبرز قضايا التنقيب عن الآثار والعقوبات المتوقعة

أرشيفية

أرشيفية

محمد ممدوح

A A

حلم الثراء السريع يراود العديد من المواطنين، وهو الدافع الداخلي الذي يلح على أصحابه لارتكاب العديد من الجرائم دون وعي.

وخلال الفترة الأخيرة كثرت جرائم التنقيب عن الأثار وبيعها.

وتوضح وزارة الداخلية، أنه شبهه يوميًا في بيانها الذي تصدره عن كشف ملابسات القبض على أشخاص بتهمة التنقيب عن الآثار، وجاءت أبرز حالات القبض على أشخاص بتهمة التنقيب على الآثار على النحو التالي.

القبض على 4 أشخاص بأطفيح

ألقت قوات الأمن القبض على 4 أشخاص، بتهمة التنقيب عن الآثار داخل منزل بمنطقة أطفيح، وبعد القبض على المتهمين اعترفوا أنهم تم الاتفاق بينهم على الحفر داخل منزل أحدهم طمعًا بالحصول على كنز أثري، وخاصةُ بعد أن أوهمهم دجال أن المنزل قائم على منطقة آثار.

وتم التحفظ من قبل رجال المباحث على الأدوات الخاصة بالحفر، والعثور على آثار حفرة داخل المنزل تم ردمها عقب إبلاغ أحد الجيران عنهم، وتم انتداب لجنة مختصة لمعاينة موقع الحفر وبيان مدي احتوائه على آثار من عدمه.

حبس شخصين بتهمة التنقيب عن الآثار بالجمالية

تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط شخصين حال قيامهما بالتنقيب عن الآثار داخل عقار بمنقطة الجمالية، وعثر على حفرة بعمق 10 أمتار والأدوات المستخدمة في الحفر والتنقيب وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وبدأت الواقعة بتلقي مديرية أمن القاهرة معلومات وتحريات لقيام شخصين بأعمال حفر وتنقيب عن الآثار داخل عقار ملك أحدهم بدائرة قسم شرطة الجمالية، وأحالت المباحث الأوراق إلى النيابة العامة التي أمرت بحبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات.

حبس 6 أشخاص 4 أيام على ذمة التحقيقات بالسيدة زينب

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة حبس 6 أشخاص، 15 يوم على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بالتنقيب عن الآثار داخل عقار بمنطقة السيدة زينب، وكانت النيابة العامة قررت حبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات وطالبت من رجال المباحث سرعة التحريات للوقوف على نشاطهم لاستكمال التحقيقات.

وبدأت الواقعة بتلقي قسم شرطة السيدة زينب تحريات من مديرية أمن القاهرة بقيام بعض الأشخاص بالتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات الكائنة بدائرة القسم، وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف العقار المشار إليه وتمكنت القوات الأمنية بإلقاء القبض على 6 أشخاص لقيامهم بالتنقيب عن الأثار داخل عقار ملك أحدهم، وعثر بداخل العقار على حفرة بعمق 15 متر والأدوات المستخدمة.

العقوبات المتوقعة بتهمة التنقيب عن الآثار

جاءت عقوبة التنقيب عن الآثار بقانون العقوبات بموجب المادة 41 من القانون، وتتضمن أن كل من حاول التنقيب عن الآثار أسفل منزله أو أرض فضاء، يعاقب بالسجن من سنة إلى 3 سنوات الإضافة إلى غرامة 50 ألف جنية.

وقد تصل العقوبة إلى السجن المؤبد في حالة نجاح المتهم من خلال في استخراج قطع أثرية، في هذه الحالة تقترن جريمة التنقيب بجريمة أخرى وهي الإتجار بالآثار.

search