الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس الحكومة يكشف موعد انتهاء أزمة الدواء بالسوق المصرية

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

مصعب فرج

A A

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ردا على سؤال، متى تنتهي أزمة نقص الأدوية بالسوق المصرية، فقال إن الأزمة ستنتهي خلال 3 شهور من الآن، وإن أزمة نقص الأدوية كان المتسبب الأول فيها هي أزمة نقص الدولار، وذلك لأن احتياجات قطاع الصحة والدواء والمستلزمات الصحية، تصل إلى 250 مليون دولار شهريا ومن الممكن أن تزيد على حسب الحاجة.

وقال "مدبولي" خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي لرئاسة مجلس الوزراء، إن الحكومة كانت تعاني وتفتقر إلى توفير السيولة الدولارية للقطاع الصحي لتلبية احتياجاته، وفي الوقت الحالي تم توفير السيولة الدولارية للتقديم خدمات صحية أفضل، ولكن ما ظهر الآن من مشاكل وأزمات هي أزمة التسعير.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن من أسباب الأزمة الدوايئة في مصر، أنه كان في الماضي يتم تخزين احتياطات من الخام والأدوية لمدة 7 شهور، في المصانع والمخازن المركزية والصيدليات، كلهم كان لديهم استوكات كافية وفجأة مع أزمة نقص السيولة الدولارية، تم سحب هذا المخزن وهذا ما سبب أزمة حقيقية في سوق الدواء.

وأعلن رئيس الحكومة، أن تراجع هذه الأزمة كان بسبب توفير السيولة الدولارية، على عكس الماضي لم نستطع توفير هذه المطالب، ولم يكن لدينا القدرة على توفير متطلبات هذا القطاع على عكس اليوم.
وتابع رئيس مجلس الوزراء، أن هناك العديد من المشاورات والاجتماعات واللقاءات التي أجريتها في التفرة السابقة، من أجل التوافق على التسعيره الدوايئة الجديدة، خاصة أن حاجة السوق المصرية من الدواء 3 آلاف نوع من الدواء ما يمثل 90% من حجم ما هو موجود في السوق، وتم الاتفاق مع الغرف التجارية والشركات المصنعة، تحريك الأسعار تدريجيا، وعودة ضخ الأدوية بالصورة الرئيسية التي اعتاد عليها السوق.

وأضاف أن الحكومة كانت حريصة على عدم خسارة الشركات الخاصة بتصنيع الأدوية، خاصة بعد الثبات على تسعيرة الدولار والقضاء على السوق السوداء، كما تم وضع خطة تسعيرية للأدوية ومحاولة المقاربة، وأنه سيتم الحفاظ على الأدوية المزمنة وأدوية السكر والضغط والأورام وسيتم تسعيرها بما يتوافق مع المواطن الفقير، وتعويض الخسارة فيها من الأدوية المكملة الأخرى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search