السبت، 06 يوليو 2024

12:47 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد ظهور المتحور الجديد.. الفئات التي يجب أن تتناول اللقاحات

أرشيفية

أرشيفية

أميرة السمان

أكدت نتائج التحاليل من المراكز التي ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي، بوزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور «أوميكرون EG-5.2»، والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهما هي أعراض خفيفة ويتماثلان للشفاء.

خطورة المتحور الجديد

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن ما يدل على قوة الطب الوقائي في مصر والفحص المستمر للتسلسل الجيني الخاص بالفيروسات، أنه يتم الإعلان عن أي مستجدات مرتبطة بكورونا وغيره.

وتابع «تاج الدين»: أول أمس، كنت في حديث وسئلت عما إذا كان المتحور الجديد دخل مصر وقلت لم يأتِ مصر حتى الآن، وبالتالي، فإن الإصابة به في مصر أمر متوقع جدا، كما أن حدوث تحورات للفيروسات التنفسية شيء طبيعي جدا.

وأضاف مستشار الرئيس، أن المتحور الجديد أكثر انتشارا، مشيرًا إلى أن أنواع "كورونا"، بما في ذلك الفيروس الأصلي حتى أوميكرون إلى المتحور الجديد أعراضها بسيطة جدا مثل البرد: رشح وعطس ووجع في الحلق وتكسير في الجسم، متابعًا أعراض هذا الفيروس في الغالبية العظمى تخص الجهاز التنفسي العلوي وبسيطة جدا، ولا خطر حتى الآن في كل الدول.

فئات يجب أن تتناول اللقاحات

وكشف، الفئات التي يجب ان تحصل على اللقاحات في ظل ظهور متحور جديد من فيروس كورونا في مصر، متابعًا أن الغالبية العظمى من إصابات المتحور تعالج ببساطة شديدة، ولكن هناك فئات يجب ان تحصل على اللقاحات وهي أكثر عرضة لبعض المخاطر مثل كبار السن، ومن تتجاوز أعمارهم 65 سنة وصغار السن والمصابين ببعض الامراض المزمنة في الجهاز التنفسي والقلب والاوعية الدموية والأورام والسيدات الحوامل والمصابين بأمراض مناعية.

وتابع: «لا نحتاج إلى أن يتم تطعيم كل الناس ولكن يجب أن يتم الالتزام بالإجراءات الوقائية، والذي يعاني من مشكلات بسبب الفيروس لابد أن يلجأ إلى طبيبه المعالج، لسنا في حاجة إلى مضادات حيوية أو لقاحات، والمصابون بهذا المرض يجب أن يرتدوا الكمامات إن نزلوا من البيت تحت أي ظرف.

أعراض تنفسية

وقال، إن مصر تشهد رصدا شديدا للوضع المرتبط بفيروس كورونا ومستجداته، كما ان هناك متابعة من الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء وكل الدولة.

وأضاف: «نقول الحقائق تماما حتى نطمئن المواطنين، ولكن هناك نقطة مهمة جدا، نحن في فصل الصيف، هناك من يخرجون من الحر إلى الهواء والمكيفات، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالزكام والرشح والالتهابات التنفسية».

وتابع: «من يصاب بأي أعراض تنفسية عليه أن يعتكف في بيته يومين أو 3 أيام ويستعمل مناديل ورقية حتى لا ينشر العدوى بين أهله، ويجب ألا يذهب إلى العمل أو يستخدم المواصلات إلا في الضرورة القصوى، وإذا أصبنا بهذه الأعراض يمكننا الحصول على شيء بسيط مثل باراسيتامول».

فترة حضانة المتحور الجديد

وأكد: فترة حضانة المتحور الجديد قد تصل إلى 4 أيام، وقد يصاب شخص بالفيروس دون ظهور الأعراض عليه، أي أنه يكون حاضنا للفيروس وينقل العدوى للآخرين، وبالتالي، فإن علينا اتباع أساليب الوقاية، ولا توجد خطورة حتى هذه اللحظة.

يذكر أن أعراض الإصابة بتمحور EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية وأن التوصيات الطبية مازالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض وهم:

كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية، وللمصابين بأعراض تنفسية، وتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة، علما بأنه يتم دوريا متابعة الوضع الوبائي العالمي والمحلي.