الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بشري سارة بخصوص إضافة المواليد لبطاقات التموين بتوجيه من مجلس النواب

بطاقات التموين - أرشيفية

بطاقات التموين - أرشيفية

إسلام التمساح

A A

 إضافة المواليد، أوصت اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة بمجلس النواب، بسرعة الانتهاء من حوكمة البطاقات التموينية، وإتاحة استخراجها بصورة إلكترونية للمواطنين، مع استكمال منظومة استخراج البطاقات التموينية وإضافة المواليد الجدد بالنسبة للفئات الأكثر احتياجًا.

 إضافة المواليد، التموين تستعرض رؤيتها للمرحلة المقبلة، إلغاء الدعم العيني وتنقية البطاقات 

أستعرض الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، خطة الوزارة، أمام اللجنة التي شكلها مجلس النواب لمناقشة برنامج الحكومة الجديدة، مؤكداً علي تحول الوزارة نحو مراجعة بيانات الأفراد بالبطاقات التموينية، والتحول نحو الرقمنة ودعم وصول الدعم لمستحقية بالشكل الأمثل وبشكل سريع.

التحول إلى فلسفة الدعم النقدي بدلًا من الدعم العيني

 

وقالت اللجنة التي راجعت خطة وزارة التموين، إن التحول إلى فلسفة الدعم النقدي بدلًا من الدعم العيني في التموين في مصر هو موضوع يحتاج إلى نقاش واسع، حيث يتعلق بإعادة هيكلة نظام الدعم الحكومي لتوزيع الموارد بشكل أكثر كفاءة وعدالة.

وأوصت اللجنة بإجراء دراسة وافية تتضمن استعراضًا لمزايا وعيوب كل من الدعم العيني والدعم النقدي "المشروط"، وسبل التحول إذ ما ثبت كفاءة نظام الدعم النقدي "المشروط"، مع مراعاة أن الأمر يحتاج تخطيطا وتنفيذا دقيقين لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

التموين، 5 ملايين مولود في إنتظار الإضافة، ونحتاج مليار جنيه لهم

 

من جانب آخر أعترضت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية علي توصيات اللجنة التي شكلها النواب بخصوص ضرورة إضافة المواليد الأكثر أحتياجاً، قائلة ": الوزارة جاهز ولكن تكلفة إضافة 5 ملايين مولود تكلف خزينة الدولة مليار جنيه سنوياً وفق المخطط.

تكلفة إضافة المولود 200 جنيهاً شهرياً، والتموين جاهزة وننتظر الاعتمادات المالية

وأشارت المصادر لـ"الجمهور"، تكلفة إضافة المولود شهرياً تقدر بـ 200 جنيها، والوزارة لديها بيانات بالفعل لما يقارب من 5 ملايين طفل مستوفي شروط الإضافة وفق قوانين الوزارة، مشددة بإن لدينا القدرة علي إضافتهم ولكن لابد من مخصصات مالية لهم سنوياً.

من جانب آخر أكد الدكتور شريف فاروق وزير التموين، إن هناك تعاون بين الوزارة ووزارة الاتصالات، تستهدف في المقام الأول تنقية البيانات بشكل موسع ببطاقات التموين، مضيفاً ": هناك رغبة لدي الوزارة في وصول الدعم لمستحقية"، ونعمل علي ذلك بشكل مكثف.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search