السبت، 05 أكتوبر 2024

11:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شروط ومصاريف مدارس المتفوقين «STEM»

مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM"

مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM"

أميرة السمان

A A

يتساءل الكثير من أولياء الأمور عن مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM" وطرق التقديم وشروط الالتحاق بها، حيث حددت وزارة التربية والتعليم مواعيد التقديم فيها بجميع المحافظات 2023/2024 إضافة إلى شروط القبول ومواعيد الاختبارات وطريقة التقديم وذلك بداية من شهر يوليو ويستمر التقديم الإلكتروني قرابة الشهر على أن يكون التقديم إلكترونيا بينما يتم تقديم الأوراق المطلوبة لاحقا في الإدارات التعليمية وكذلك عند القبول.

بدأ فتح باب التقدم إلكترونيًا على الموقع الرسمي للوزارة؛ لقبول الطلاب الراغبين في التقدم لمدارس المتفوقين STEM، للعام الدراسي 2023/ 2024، وذلك في الفترة من 5/7/2023 إلى 25/7/2023، للطلاب المستوفين لشروط التقدم الخاصة لكل مدرسة، على الرابط التالي: http://emis.gov.eg

شروط التقدم:

أن يكون مصري الجنسية، وألا يزيد عمر الطالب في 1/10/2023 عن 18 عامًا.

أن يكون حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي دور أول 2022/2023.

أن يكون مجموع درجات الطالب 274.5 درجة فأكثر بنسبة تعادل 98% من المجموع الكلى فقط.

لا يشترط حصول الطالب على الدرجة النهائية في أي من المواد المقررة.

أن يكون مجموع درجات الطالب 266 درجة فأكثر بنسبة تعادل 95% من المجموع الكلي فقط.

يشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من 3 مواد وهي: (اللغة الإنجليزية - الرياضيات - العلوم ).

يسمح بدخول اختبارات القبول للطالب المصري الحاصل على الشهادة الإعدادية من مدارس دولية بجمهورية مصر العربية.

الطالب المصري العائد من الخارج من أي دولة عربية أو دولة أجنبية تقوم بتدريس أي منهج أجنبي وتم معادلة هذه الشهادات للمنهج المصري عن طريق إدارة المعادلات بالإدارة العامة للامتحانات شريطة استيفاؤهم شروط التقدم.

تتسلم المديريات التعليمية استمارات الطلاب وتعقد الاختبارات بالإدارات التعليمية ويضع المركز القومى للامتحانات اختبارات تقيس القدرات الإبداعية والسمات الشخصية والعلوم والرياضيات.

إجراءات التقدم:

طباعة استمارة التقدم بعد التسجيل مباشرة مع قيام ولى الأمر بالتوقيع عليها وتقديمها إلى أقسام شئون الطلبة والامتحانات بالإدارة التعليمية التابع لها الطالب.

المستندات:

عدد "2" صورة شخصية للطالب، وصورة طبق الأصل من شهادة الإعدادية أو بيان نجاح معتمد بالدرجات، وصورة طبق الأصل من شهادة الميلاد، وإيصال سداد الرسوم.

بالنسبة للفئات التي لم يتاح لها التسجيل الإلكترونى، ومستوفين لشروط القبول بهذه المدارس التقدم يدويًا بأوراقهم الى الإدارة العامة للامتحانات خلال فترة التقدم الإلكتروني وهم الفئات الآتية:

أبناؤنا في الخارج:

الشهادات غير المعادلة الذين قاموا بإجراء امتحان تحديد مستوى، والطلاب الحاصلون على درجات الحافز الرياضي ومستوفون لشروط التقدم.

الذين زادت درجاتهم بعد نتيجة تظلمات الإعدادية وأصبحوا مستوفين لشروط التقدم ولم يتمكنوا من التسجيل الإلكتروني.

الحاصلون على براءة اختراع أو متقدمون إليها بمحضر إيداع مثبت من إكاديمية البحث العلمي واتباع شروط إعلان التقدم.

الحاصلون على شهادة مناظرة للمنهج المصري أو الحاصلون على شهادة من مدارس دولية بأرض الوطن وهي مدارس تم معادلة مناهجها من قبل الوزارة شريطة استيفاء شروط التقدم.

طلاب المعاهد الأزهرية الحاصلون على الشهادة الإعدادية هذا العام.

الطلاب المصريون فقط والمستوفون لشروط التقدم هم المتاح لهم التقدم للتسجيل أو تسليم الأوراق الخاصة بالتقدم لهذه المدارس.

"المتفوقين" في المحافظات

محافظة القاهرة – محافظة الجيزة – الإسكندرية – كفر الشيخ – الدقهلية – الإسماعيلية – الحر الأحمر – أسيوط – الأقصر – المنوفية – الغربية – العبور – الشرقية – قنا – بنى سويف.

رابط التقديم:

“http://emis.gov.eg”

موقع وزارة التعليم https://moe.gov.eg/stem

طريقة التقديم في:

الدخول على رابط التقديم ومن ثم فتح لينك استمارة التقديم.

يقوم الطالب بتسجيل البيانات المطلوبة.

وبعد إنهاء إجراءات التقدم الإلكتروني يجب طباعة استمارة التقدم و كما أوضحنا معكم في موقع خمـس خطوات من قبل يقوم ولى الأمر بالتوقيع علي الاستمارة ، وتقديمها إلى أقسام شئون الطلبة والامتحانات بالإدارات التعليمية لمراجعتها واعتماده.

مصاريف مدارس المتفوقين

حدد للقرار الوزاري رقم 245 الصادر بتاريخ 2017/7/27، قيمة مصاريف المدارس، وفقا لما تقدر قيمته اللجنة التنفيذية العليا لإدارة تلك المدارس، وتسدد هذه النفقات بالجنيه المصري، وقيمة المصروفات الدراسية تقدر بمبلغ 5000 خمسة آلاف جنيه مصري.

search