الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بدء تجنيد 3000 من الحريديم الأحد، والحاخام الأكبر: «لا تذهبوا» (فيديو)

تجنيد الحريديم - أرشيفية

تجنيد الحريديم - أرشيفية

وداد العربي

A A

تستمر أزمة الحريديم في التصاعد خاصة بعدما أصدرت المحكمة العليا في كيان الاحتلال الإسرائيلي حكمًا يقضي بتجنيد طلاب المدارس الدينية اليهودية المتطرفة في الجيش نظراً لنقص العنصر البشري في الجيش

ورغم الاحتجاجات الواسعة من المجتمع اليهودي المتطرف الرافض للقرار، تجتمع اليوم لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الإسرائيلي للبدء بصياغة قانون التجنيد وسيكون عدد المجندين الحريديم 3000،  في المرحلة الأولى.

إدراج الحريديم في الخدمة القتالية لجيش الاحتلال

يطالب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست، يولي إدلشتاين، بأن يكون تجنيد اليهود المتشددين في جيش الحرب الإسرائيلي كجزء من «الخدمة المهمة»، بحيث يخدم الجنود الحريديم في مواقع قتالية أو دعم قتالي، ويقترح تجنيد 3000 من الحريديم، بالإضافة إلى 1800 الذين يتم تجنيدهم بالفعل.

ويسعى إدلشتاين إلى أن يشمل القانون ليس فقط عدد المجندين، ولكن أيضًا طبيعة خدمتهم، بهدف تجنيد الحريديم في الجيش للخدمة القتالية أو مناصب الدعم القتالي.

عملية تجنيد الحريديم تبدا الاحد المقبل

وفي السياق ذاته، كشف الصحفي يوسي يهوشوع في موقع يديعوت أحرنوت الإليكتروني إن أوامر التجنيد للحريديم ستصلهم في وقت مبكر من يوم الأحد المقبل، مشيراً إلى أنه لا توجد آلية منظمة أو معايير واضحة بشأن من المتوقع أن يتلقى أوامر التجنيد، مما يثير فوضى بين الحريديم

وأكد يوسي أن «الوضع القانوني للأوامر غير واضح، ولا يوجد دعم قانوني بشأن الاختيار الذي سيقوم به الجيش الإسرائيلي عند إرسال الأوامر».

وبعد نشر الخبر، أكد المتحدث باسم جيش الاحتلال: «في 21 يوليو، ستبدأ إجراءات إصدار أوامر استدعاء لتنفيذ الأمر الأول وعمليات الفحص والتقييم استعدادًا لتجنيد الكتاب السنوي القادم».

الحاخام الأكبر يرفض قطعيًا تجنيد الحريديم 

جدد الحاخام الأكبر في كيان الاحتلال الإسرائيلي، يتسحاق يوسف، اليوم الثلاثاء، رفضه الشديد للخدمة الإلزامية للمتدينين «الحريديم» في الجيش الإسرائيلي.

وفي تصريح جديد، قال زعيم طائفة اليهود الشرقيين: «من يتلقى قرار التجنيد، يجب أن يمزقه. ولو تم سجنه، سيحضر له رئيس المعهد الديني لتعليمه في السجن».

تحريض على عصيان أوامر الاستدعاء «لا تذهبوا»

وفي فيديو نشرته صحيفة يديعوت احرنوت الإليكترونية، حث الحاخام الأكبر أبناء طائفته على عصيان أوامر الاستدعاء قائلاً: «لا تذهبوا».

وتابع: «لن ينجح ذلك.. وهو في التوراة.. كل ابن توراة معفى من الذهاب إلى الجيش حتى أولئك الذين هم عاطلون ولا يدرسون».

وأضاف الحاخام يوسف في الفيديو أنه زار الجنود الجرحى وقام بجولة في قاعدة عسكرية، حيث التقى بجنود مؤمنين وبعضهم غير متدينين.

تهديد حزب يهودية التوراة بالانسحاب من حكومة نتنياهو

أعرب مسؤول في حزب «يهودية التوراة» عن قلقه من أن إصدار الأوامر مشيراً إلى ان هذا سيؤدي إلى فوضى وحرب بين الجمهور الحريديم والسلطات. 

وحذر من أن ذلك قد يؤدي إلى انسحاب الحريديم من حكومة نتنياهو، محملاً وزير الدفاع المسؤولية.

ويعتقد اليهود المتشددون أن الخدمة العسكرية لا تتفق مع أسلوب حياتهم، ومعتبرين أن الجيش يروج لتعاليم ضد الدين اليهودي، ويخشون أن يتم تحويل أولئك الذين ينضمون إلى الجيش إلى علمانيين. ومع ذلك، يعتبر العديد من الإسرائيليين الذين يخدمون في الجيش أن الإعفاء الجماعي من الخدمة العسكرية يشكل عبئًا غير عادل عليهم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search