الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خطة الـ" 3 سنوات"، كامل الوزير هذا ما احتاجه لتطوير النقل والصناعة

المهندس كامل الوزير

المهندس كامل الوزير

مصعب فرج

A A

تُعد شبكة الطرق والكباري واحدة من أهم الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، حيث تلعب دورًا حيويًا في تحسين البنية التحتية، وتعزيز حركة النقل، وربط مختلف المناطق الحضرية والريفية، في هذا السياق، بذلت الدولة المصرية جهودًا جبارة لتطوير وتحديث هذه الشبكة، وقد تميزت هذه الجهود بقيادة وزير النقل، الفريق كامل الوزير.

فمنذ توليه منصب وزير النقل، أشرف كامل الوزير على تنفيذ مجموعة من المشاريع الكبرى التي هدفت إلى تحديث شبكة الطرق والكباري في مصر، وقد اعتمدت وزارة النقل، تحت قيادة كامل الوزير، على استخدام التكنولوجيا الحديثة في تنفيذ مشاريع الطرق والكباري. تم استخدام تقنيات متقدمة في تصميم وتنفيذ المشاريع، مما ساهم في تحسين جودة الطرق وزيادة عمرها الافتراضي.

لم تقتصر جهود تطوير شبكة الطرق والكباري على تحسين البنية التحتية فحسب، بل شملت أيضًا دعم الاقتصاد المحلي، من خلال هذه المشاريع، مع توفير آلاف فرص العمل، وتعزيز نشاط الشركات المحلية المتخصصة في مجال البناء والإنشاءات.

كامل الوزير: خطتي لتطوير القطاع الصناعي طموحة وأحتاج 3 سنوات لتنفيذها

في هذا السياق قال المهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، إن بيان الحكومة يحتاج مجلدات لتوضيح التفاصيل، في ظل سباق مع الوقت لتنفيذ مُعدلات التنمية، وهو ما أدى لعدم الكشف عن خطط الحكومة في البيان المجمع لها.

كامل الوزير: لدينا رؤية لتطوير قطاع الصناعة


وأضاف «الوزير»، خلال لقاء ببرنامج «كلام في السياسة»، ويقدمه الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، على قناة «إكسترا نيوز»،: «عرضت خطة طموحة للغاية لتطوير قطاع الصناعة في مصر على البرلمان، تشتمل 6 أو 7 محاور رئيسية، والمدى الزمني لما خططناه في بيان الحكومة 3 سنوات، لكن لدينا رؤية أشمل وأطول نسبيا مرتبطة برؤية مصر 2030».

خطة عاجلة لإنشاء عدة مصانع


وتابع وزير الصناعة والنقل: «لكي تنشأ المصانع التي تحتاج لها لتحقيق الهدف نحتاج عدد كبير للغاية من المصانع ومساحات كبيرة من الأراضي وتذليل صعاب كثيرة تواجه الناس، بالتالي ستستغرق أكثر من 3 سنوات، لكن نستطيع تسمية فترة الـ 3 سنوات بالخطة العاجلة.

 

نائب رئيس الوزراء يكشف كواليس قرار العمل 6 أيام فى الأسبوع

وقال الفريق كامل الوزير، إن قانون العمل يحدد عدد ساعات العمل من 35 ساعة إلى 42 ساعة حدا أقصى، مضيفا:" لو عملنا 6 أيام، تبدأ من السبت، ولمدة 7 ساعات سيكون الإجمالي 42 ساعة، وهو الحد الأقصى لساعات العمل حتى الخميس، ولو عملنا 5 أيام في الأسبوع سيكون 35 ساعة الحد الأدنى".

 

السكة الحديد تعمل 24 ساعة

وذكر  أن السكة الحديد تعمل 24 ساعة، وكذلك في مصانع وزارة الصناعة تعمل على مدار اليوم، موضحا أن قرار العمل ستة أيام في الأسبوع يساعد المصانع المتعثرة، وعند العمل 6 أيام لا يكون لدى المستثمر مشكلة.

معظم الموظفين وطنيون ويهمهم مساعدة بلادهم للنهوض بالصناعة

وأكد أن معظم الموظفين وطنيون ويهمهم مساعدة بلادهم للنهوض بالصناعة، مردفا: "سنعطي الموظفين حوافز إضافية مقابل عملهم وتذليلهم للعقبات أمام المستثمرين".

وأضاف نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، إنه منذ أن تولى حقيبة الصناعة ونيابة رئيس الوزراء للتنمية الصناعية حرص على الاستماع إلى المستثمرين وأعضاء مجلس النواب والمتخصصين.

 

الوزير يلتقي بـ 42 من المستثمرين الكبار ومعظمهم رؤساء غرف صناعة

وأعلن "الوزير"، أنه التقى بـ 42 من المستثمرين الكبار ومعظمهم رؤساء غرف صناعة، وحلفت اليمين يوم الأربعاء، وتعرفت على أحوال الوزارة يوم الخميس وهيكلها، ويوم السبت حاول الوقوف مع نفسه على ما يجب أن يفعله وذهب إلى هيئة التنمية الصناعية".


وتابع وزير الصناعة: "التقيت رؤساء الغرف في اتحاد الصناعات يوم الأحد، ثم التقيت النواب واستمعت إليهم للحصول على رأي الناس وتكون الصورة واضحة، فلا أمل إلا بنهضة صناعية كبرى، ومستقبلنا في الصناعة، وهذا تكليف من الرئيس السيسي شخصيا، وفهمت المستثمرين ومشكلاتهم في التنمية الصناعية وغيرها".


الفريق كامل الوزير يعد بحل مشاكل الصناعة وإقامة مدارس فنية متخصصة

وفي هذا السياق قال الفريق كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، إنه يجب الاهتمام بتدريب العنصر البشري، وحل مشكلات المصانع المتعثرة، والتي حصلت على رخصة ولم تعمل لتعثره لأي سبب سواء مادية أو إجرائية.

وأضاف الوزير: "إذا كان الحل عندي سأحل هذه المشكلة فورا، وإذا كان الحل مالي سنجلس مع البنوك الممولة والبنك المركزي ودولة رئيس الوزراء وسنعرض على الرئيس السيسي كيف نساعد الناس المتعثرة ماليا".

 

 الحد من الاستيراد وتشجيع التصدير

وتابع: "عندما أفتح مصانع كثيرة سواء للحد من الاستيراد أو لتشجيع التصدير، سيتم توفير فرص عمل، وفتح بيوت الكثير من الناس، وبالتالي الحد من البطالة، وسنتوسع في إنشاء المدارس المتخصصة لبعض المستثمرين والشركات في الفترة المقبلة بشكل كبير للغاية، مدارس فنية صناعية يتبناها المستثمرون".

وواصل: "إذا كان لدينا مدارس في الحكومة سأطرحها على المستثمرين، سأضع للمستثمر المناهج وأسهل له الإجراءات، وهو يصرف على المدرسة ويضمن خريج هذه المدرسة فرصة عمل ومتدرب بشكل جيد وعلى درجة عالية من الجودة والكفاءة لكي يستفيد فيه بالمصنع".

وذكر، إنه لا يمكن منع الاستيراد، ولا ت وجد دولة تصنع كل شيء، لكن سيتم ترشيد أو تقليل أو الحد منه، ومن ضمن خطوات ذلك بإنشاء صناعات جيدة بجودة عالية لمنافسة المنتج المستورد، مردفا: "هدفنا تقديم صناعات بجودة عالية وأسعار تنافس المستورد".

وزير النقل والصناعة: مصر لديها قدرات تنافسية في صناعات بعينها

وأشار وزير النقل والصناعة، إلى أن مصر لديها قدرات تنافسية في صناعات بعينها، مثل تصنيع السيراميك، فلماذا لا يتم حل مشاكله وتصديره، وفتح أسواق جديدة والحفاظ على الأسواق التي فتحتها الدولة مسبقا، كما أن لدينا ميزة تنافسية كبيرة للغاية من الحديد ويتم تصدير كميات كبيرة منه، وتعد مصر أولى دول المنطقة في إنتاج وتصدير الحديد".

وتابع: "يحب أن نهتم بالجودة في كل صناعاتنا وتحسينها، وهناك هيئات في الوزارة لمراقبة وضمان الجودة وفي كل المصانع هناك أقسام لمراقبة وضمان الجودة، لا بد من الاهتمام بالمواصفات القياسية والجودة لكي نستطيع الحد من الاستيراد وتشجيع التصدير".

كامل الوزير: مصر تحتاج 13 ألف مصنع لتحقيق طفرة صناعية

هنا قال الفريق كامل الوزير، إنه لزيادة الفرص الاستثمارية والصناعات التي تساهم في زيادة التصدير وتحقيق طفرة صناعية، نحتاج إلى 13 ألف مصنع، متابعًا: "بعض الأحيان يكون المستثمر من وجهة نظر الموظف لا يحقق الاشتراطات البيئية أو الدفاع المدني والحريق".

وأضاف الوزير، أنه من المفترض على المختص أن يذهب للمستثمر الذي لا يحقق الاشتراطات ويخبره بما يجب أن يفعله لتحقيقها، لافتًا إلى أنه يجب أن يساعده في تحقيق اشتراطات السلامة والأمان، ولكن المهم هو المساعدة دون المصلحة الشخصية.


وتابع وزير الصناعة: "أي إنجاز يتم تحقيقه مع المستثمر يعود على الدولة، لأن الوزارة ليست ضد المستثمر، ويجب التعاون بينهم ليصب هذا التعاون في مصلحة الصناعة المصرية التي ستعود بالنفع على الدولة سواء بسد فجوة أو بالتصدير، ورفع نسبة الصناعة في الدخل القومي".

 

الفريق كامل الوزير: 152 فرصة استثمارية فى قطاع الصناعة نريد العمل عليها فورا
 

وكشف نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، أن مصر تستورد ما بين 25 و35 مليار دولار واردات مصنعة من الخارج، وإذا قررنا سريعا تصنيع هذه الأشياء سنغلق نزيف للدولار، وعندما درسنا الموضوع وجدنا فيما يسمى بـ152 فرصة استثمارية، وهذه الفرص يجب العمل عليها فورا".

وأعلن، أن هذه الفرص متوقفة على أن هناك سلعا خاماتها وموادها الأولية موجودة في مصر، وهذا من السهل أخذها وتصنيعها وكفاء السوق المحلية منها، وتصدير الفائض مثل النسيج فلدينا قطن وكتان ومواد البناء مثل الرمل والطفلة، نستطيع تصنيعها واكتفاء السوق المحلية منها بدلا من استيرادها وتصدير الفائض".

وبين وزير النقل والصناعة، النوع الثاني من الصناعات قد لا يكون مواده وخاماته الأولية متوفرة بشكل كبير في مصر، لكن لدينا التكنولوجيا الخاصة بإنتاجه، فلدينا مصانع حديد وصلب كثيرة، توفر احتياجات السوق المحلي والتصدير للخارج".

«الوزير»: منح التراخيص يمر بعدة مراحل ويلقي عبئا كبيرا على وزارة الصناعة

وتابع الفريق كامل الوزير،  أن إعطاء الرخصة للمصانع تتوقف على موافقة هيئة المجلس الأعلي للطاقة وتذهب الموافقة لوزارتي البترول والكهرباء للحصول على الموافقة النهائية، لافتًا إلى أن إعطاء التراخيص يمر بعدة مراحل ويلقي عبئا كبيرا على وزارة الصناعة.

التوسع في الصناعة يحتاج إلى طاقة كافية

وأضاف الوزير،  أن التوسع في الصناعة يحتاج إلى طاقة كافية، والاهتمام بملف الصناعة يحتاج إلى اهتمام أكبر بملف الطاقة وتوليد الطاقة من المصادر الجديدة والمتجددة سواء طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر.

 

الوزارة تعاقدت الفترة الأخيرة على مشروعين كبيرين لإنتاج الهيدروجين الأخضر

وأشار وزير الصناعة والنقل إلى أن الوزارة تعاقدت الفترة الأخيرة على مشروعين كبار لإنتاج الهيدروجين الأخضر، لافتًا إلى أن مصر ستأخذ احتياجاتها من الهيدروجين والمشتقات وتصنع وتصدر وستحقق اكتفاء من خلال الصناعات.

كامل الوزير: تطوير الطرق يوفر 8 مليارات دولار سنويا

وأكد وزير الصناعة والنقل، أن مصر قفزت في جودة الطرق من المركز 128 إلى المركز الثامن عشر، وتناقص معدل الحوادث في مصر، لافتًا إلى أن الاهتمام بالنقل الجماعي ساهم في خفض استهلاك الوقود، وقال البنك الدولي إن اعتماد مصر على تطوير الطرق والنقل الجماعي يوفر لها 8 مليارات دولار سنويًا.

وأكد الوزير، أن البنية الأساسية مهمة لنبني عليها الصناعة والزراعة والسياحة، لافتًا إلى أن السائحين الألمان والروس هم أول من طالبوا عمل القطار السريع بين الغردقة والأقصر.


وتابع وزير النقل: "السائح يريد أن يزور الغردقة ويستمتع بسياحة الغوص والشواطئ والسياحة الثقافية في الأقصر وأسوان وأبو سنبل وكذلك السياحة الدينية، ولهذا كان ربط مصر ببنية أساسية قوية كان أولوية مهمة للحكومة والرئيس عبدالفتاح السيسي منذ بداية توليه الرئاسة في عام 2014 في الطرق والسكة الحديد".

كامل الوزير: الدولار هيبقى بـ 10 جنيه لو فعلنا هذا الأمر

وتعليقا على ديون مصر، قال الفريق كامل الوزير، إن مصر قادرة على سداد ديونها ، مضيفا" مدخولاتنا كبير جدا، على سبيل المثال أخذنا قرضا لتطوير ميناء الإسكندرية وعمل محطة تحيا مصر، أخذنا ما يوازي 10 مليارات جنيه من البنوك المصرية، بواقع 7 مليارات بالجنيه المصري، و3 مليارات بالعملة الصعبة، واستطاع الميناء تحقيق عائد 10 مليارات جنيه في سنة واحدة".


وأضاف "الوزير"، أن ميناء الإسكندرية حقق في شهر مايو الماضي 13.7 مليون دولار، حوالي مليار جنيه مصري، وإذا تم حساب نفس العائد على مدار 12 شهرا يصبح 12 مليار جنيه، وبالتالي هذا العائد كفيل بسداد مستحقات البنوك في إنشاء محطة تحيا مصر، مؤكدا ”لو اجتهدنا شوية وصنعنا أكتر ممكن الدولار يوصل لـ 10 جنيه".

وتابع: "نحن سنستكمل مشروعات البنية الأساسية التي سنبني عليها كل صناعتنا وزراعتنا وسياحتنا، ما لم يتم إنجازه من البنية الأساسية، لأننا انتهينا من جزء كبير من البنية الأساسية بنسبة 80%".



كامل الوزير يكشف موعد التشغيل التجريبي لـ«المونوريل»

وتحدث الفريق كامل الوزير، عن تقليل وتيرة بعض المشروعات الخدمية لإعطاء الأولوية لمشاريع أخرى تخدم الصناعة والزراعة والسياحة.

وخلال حواره في برنامج "كلام في السياسة" على "إكسترا نيوز"، أشار الوزير إلى أن الإنجازات التي تمت كانت ضمن قائمة الأولويات، مع وجود خطط مستقبلية لمشروعات استثمارية في هذه القطاعات.

المشروعات الزراعية تحتاج إلى بنية تحتية قوية

وأوضح الوزير أن المشروعات الزراعية تحتاج إلى بنية تحتية قوية، خاصة فيما يتعلق بالمياه، وأنه يمكن تأجيل بعض المشروعات للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة، منوها بأن المونوريل ليس رفاهية بل ضرورة، وسوف يدخل مرحلة التجارب في أكتوبر المقبل.

الأولويات مرتبة وأن الحكومة تعمل حاليًا على الأسبقية الثانية

وأكد الوزير أن الأولويات مرتبة وأن الحكومة تعمل حاليًا على الأسبقية الثانية، مشيرًا إلى أن تطوير مشروعات مثل القطار السريع ضروري لإتمام مشروعات مثل مصانع توشكى.

وأشار إلى أن تطوير الطرق كان عنصرًا أساسيًا في تسويق مشروع رأس الحكمة، حيث كانت الطرق شبه متهالكة وهناك حاجة لإنشاء طرق جديدة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search