الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جانتس: نتنياهو يريد إعادة الأسرى لكن يخشى المخاطرة السياسية

زعيم حزب معسكر الدولة الإسرائيلي

زعيم حزب معسكر الدولة الإسرائيلي

أيمن عبدالمنعم

A A

قال زعيم حزب معسكر الدولة الإسرائيلي بيني جانتس، اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريد أن يعيد المحتجزين المتواجدين لدى قطاع غزة، لكن يخشى أن يخاطر سياسيًا بتلك الخطوة.

وأضاف «جانتس» خلال التصريحات التي نقلتها القاهرة الإخبارية، أن إسرائيل شهدت انقلابًا قضائيًا أضعف الدولة، وأن حركة حماس رصدت هذا الضعف وفعلت ما فعلت.

التعديلات القضائية في إسرائيل

يذكر أنه في يوليو من العام الماضي شهدت إسرائيل حالة من الضعف في الداخل، بعدما طرحت حكومة اليمين المتطرف الإسرائيلية والتي يتزعمها بنيامين نتنياهو، خطة للتعديلات القضائية أمام الكنيست الإسرائيلي في يناير من العام الماضي.

وينص المقترح الموضوع من قبل حكومة اليمين المتشدد بزعامة نتنياهو، على أن التعديلات القضائية التي اقترحها نتنياهو تتيح للحكومة التدخل في الشأن القضائي، وتمنحه السلطة أيضًا في فصل وتعيين القضاة، وهو ما لاقى رفضًا واسعًا من الشارع الإسرائيلي.

«لا موانع أمنية للتقدم في صفقة الهدنة»

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين أمنيين مشاركين في المفاوضات الرامية لإبرام صفقة وقف لإطلاق النار داخل قطاع غزة، أنه ليس هناك أي مانع أمني يحول دون التقدم نحو إبرام صفقة لتبادل الأسرى بين كل من إسرائيل وحركة حماس.

اتفاق محتمل لصفقة الأسرى

يذكر أن مسؤولون سياسيون كبار أكدوا في وقت سابق، أن إسرائيل على وشك التوصل لاتفاق بشأن مبادئ وقف إطلاق النار والإفراج عن الاسرى المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

وأضافت وسائل إعلام عبرية حسبما نقلت القاهرة الإخبارية، أن تل أبيب وافقت في اجتماع القاهرة، على سيطرة جهات فلسطينية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، لكن وضعت شرطًا ألا يكن الطرف الفلسطيني من حركة حماس أو من السلطة الوطنية الفلسطينية.

وتابعت الوسائل العبرية، أن الحلول التي طرحت خلال اجتماع القاهرة لمناقشة مقترح الهدنة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، لا تتضمن وجودًا إسرائيليًا على الأرض داخل قطاع غزة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search