الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التموين: طرح فكرة تحول الدعم للنقدي بديلا من العيني للحوار المجتمعي

وزير التموين أمام لجنة مناقشة برنامج الحكومة

وزير التموين أمام لجنة مناقشة برنامج الحكومة

إسلام التمساح

A A

قال الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة تعلم تطلعات الشعب المصري لتوفير الاحتياجات الأساسية الغذائية وضبط الأسواق والأسعار، حيث تولي الدولة المصرية اهتماماً كبيراً لتطوير ملف الدعم وضبط الأسواق والأسعار، ونسعي بكل جهد لتوفيره بالشكل والصورة المطلوبة.

التموين تسعي لتأمين المخزون الاستراتيجي من السلع والمحاصيل

وأستعرض فاروق محاور خطة عمل الوزارة أمام اللجنة المشكلة من مجلس النواب لمناقشة برنامج الحكومة، اتصالا بمحاور عمل الحكومة المصرية الأربعة الرئيسية، حيث تتضمن خطة عمل الوزارة التأكيد على أن الأمن الغذائي وزيادة المخزون من السلع والمحاصيل الاستراتيجية جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، وتوفير السلع بشكل آمن.

قواعد وبيانات رقمية للمنتجين والمصنعين وسلاسل الإمداد

وأضاف فاروق، أن رؤية الوزارة المستقبلية تتضمن توفير مخزون استراتيجي من السلع الاستراتيجية الأساسية لتأمين احتياجات البلاد لمدد كافية وآمنة، والعمل على توفير قواعد بيانات رقمية للمنتجين والمصنعين وسلاسل الإمداد تضمن إمكانية تتبع وتدفق كميات وأسعار السلع عبر سلاسل الامداد وصولاً للمستهلك.

التنسيق مع الأجهزة للرقابة علي الأسواق بشكل يومي 

وأكد فاروق، نعمل بالتنسيق مع كافة أجهزة الدولة المعنية بالرقابة بتشديد وأحكام الرقابة على الأسواق من خلال الحملات والتواجد الميداني، ووضع منظومة واضحة للتجارة الداخلية باعتبارها أحد أذرع وزارة التموين والتجارة الداخلية في توفير السلع ووجودها بشكل مناسب وضبط للأسعار.

إنشاء مناطق ومستودعات وأسواق مركزية بمشاركة القطاع الخاص 

وأكد وزير التموين، على وضع استراتيجية متكاملة بالتعاون بين الوزارة وأجهزتها المختلفة والقطاع الخاص من خلال انشاء المناطق التجارية واللوجيستية، وإنشاء المستودعات الاستراتيجية، وانشاء الأسواق المركزية، وتطوير وإدارة المنافذ التابعة للوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص، وكذلك تحفيز أسواق التجارة الالكترونية وميكنة الخدمات المقدمة.

رقمنة السلع وتفعيل دور البورصة السلعية كمصنة إلكترونية

وشدد الوزير، علي إن التموين تسعي لرقمنة أسواق السلع الأساسية، وتفعيل دور البورصة السلعية كمنصة إلكترونية لتلاقى قوى العرض والطلب وصولاً إلى تسعير عادل للسلع متماشياً مع أسعارها العالمية.

رفع كفاءة الصوامع وزيادة السعات التخزينية للقمح لمواكبة توسع الدولة 

وأضاف فاروق: “سعي الوزارة استكمال رفع كفاءة إدارة وتشغيل الصوامع وزيادة السعات التخزينية للقمح، لمواكبة توسع الدولة في زيادة المساحات المزروعة من القمح بشكل مستدام لرفع معدلات المكون المحلى خلال السنوات القادمة، من خلال عدد من المحاور التي تصب في صالح مصر”.

زيادة سعة الصوامع لـ 5 ملايين طن وربطها بالسكك الحديدية

وأشار الوزير، إن التموين تسعي لإنشاء صوامع جديدة وزيادة السعات التخزينية لبعض الصوامع القائمة لزيادة السعات التخزينية من 3.4 مليون طن لـ5 ملايين طن، وتأسيس شركة لتوطين صناعة الصوامع محلياً، وربط الصوامع بشبكة وزارة النقل، والاستفادة من خدمات النقل النهري في مجال تداول الأقماح.

تحديث بيانات المستفيدين من الدعم بشكل دوري بالتعاون مع المركزي

وأكد فاروق، على سعي الوزارة  لوصول الدعم لمستحقيه، حيث ستعمل التموين، عليه في اطار تكنولوجي ورقمي يضمن وصول الدعم لمستحقيه من خلال التنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنك المركزي المصري لضمان استمرار تحديث قواعد البيانات في منظومة البطاقات لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

طرح التحول للدعم النقدي للحوار المجتمعي قريباً

وأضاف الوزير، أن رؤية الوزارة المستقبلية تتضمن طرح موضوع التحول في منظومة الدعم من عيني إلى نقدى بالجلسات النقاشية للحوار الوطني وفتح قنوات للتواصل والحوار المجتمعي للوصول الى افضل الآليات والوسائل التطبيقية بما لا يؤثر على الفئات الأولى بالرعاية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search