الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لون بشرتها أسود

«السيدة المذهبة»، مومياء مصرية تثير غضب رواد «السوشيال ميديا»

الصورة المزعومة لامرأة مصرية عاشت قبل 1500سنة

الصورة المزعومة لامرأة مصرية عاشت قبل 1500سنة

نور الشايب

A A

صورة مومياء، بعد أكثر من 10 سنوات من البحث، تمكنت مجموعة من علماء الآثار الدوليين من إعادة بناء وجه مومياء مصرية غامضة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

استعادة ملامح وجه مومياء مصرية

تقنية الذكاء الاصطناعي ساعدت في استعادة ملامح وجه المومياء بدقة، مما يتيح فهمًا أفضل لتاريخ وثقافة تلك الفترة، وهي فترة الاحتلال الروماني.

 يعد هذا الإنجاز خطوة مهمة في دراسة الحضارة المصرية القديمة، حيث يساهم في إلقاء الضوء على أسرار لم تُكتشف من قبل.

مومياء السيدة الذهبية في فترة الاحتلال الروماني

تعود هذه المومياء، المعروفة باسم «السيدة المذهبة»، إلى امرأة عاشت قبل 1500 عام في مصر الفرعونية خلال فترة الاحتلال الروماني، ووفقاً للباحث الرئيسي شيشرون مورايس، توفيت المرأة في الأربعينيات من عمرها بسبب مرض السل، كما أظهرت تحليلات الأشعة المقطعية.

صورة المومياء المصرية بتقنية الذكاء الاصطناعي

انتماء السيدة الذهبية إلى طبقة الرقيق

تشير الأبحاث إلى أنها تنتمي للطبقة المتوسطة، مما ينعكس في حرفية التحنيط.

وقد وصف الباحثون وجهها بأنه رقيق وناعم، ذو مظهر شبابي، مع شعر أسود قصير ومجعد، مما يعطي لمحة عن حياتها وثقافتها في ذلك الوقت.

موجة غضب من المصريين بسبب لون بشرة السيدة الذهبية

نظرًا لأن لون بشرة المومياء لا يزال غير مؤكد، قام العلماء بإنشاء نسخة ملونة وتصوير بتدرج رمادي لتجنب الافتراضات حول لون البشرة.

وأثار اختيارهم للون داكن ردود فعل غاضبة من المصريين، حيث أشاروا إلى أن الفريق البحثي اعترف بعدم قدرته على تحديد لون البشرة، مما يثير التساؤلات حول هذا الاختيار، لماذا اختاروا أن تكون لون بشرة المومياء باللون الغامق الذي يتميز به سكان افريقيا؟

كما أضافوا أن الجداريات المصرية القديمة تظهر بوضوح الفروق بين لون وشكل المصريين القدامى وسكان أفريقيا.

التعديلات التشريحية التي أجريت على السيدة الذهبية

بالإضافة إلى ذلك، تباينت التعديلات التي أُجريت على تشريح الوجه مع الصفات التشريحية للمصريين القدماء. رغم أن العلماء لم يتمكنوا من تحديد هوية المرأة بدقة، فإن طريقة دفنها تشير إلى أنها كانت على الأرجح فردًا من الطبقة المتوسطة، وفقًا لما ذكره المؤلف المشارك شيشرون مايكل هابيشت من جامعة فلندرز في أستراليا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search