الأحد، 18 أغسطس 2024

11:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

استراتيجية توطين صناعة السيارات في مصر، خطوات واعدة وتحديات قائمة

صناعة السيارات في مصر،

صناعة السيارات في مصر،

شهيرة أحمد

A A

تشهد صناعة السيارات في مصر اهتمامًا حكوميًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، وذلك إيمانًا بأهميتها في دعم الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل جديدة، وتحقيق التنمية المستدامة.

استراتيجية وطنية لتوطين صناعة السيارات

وقد تم إطلاق استراتيجية وطنية لتوطين صناعة السيارات في مصر عام 2022، تهدف إلى زيادة نسبة المكون المحلي في تصنيع السيارات، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة السيارات.

وتأتي هذه الاستراتيجية الطموحة في إطار سعي مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من احتياجاتها من السيارات، وتوفير العملات الأجنبية من خلال تقليل الواردات التي بلغت 4 مليارات دولار سنويًا.

تصدير السيارات إلى الأسواق الأفريقية

كما تهدف الاستراتيجية إلى تحويل مصر إلى مركز لتصدير السيارات إلى الأسواق الأفريقية الواعدة، مستفيدة من اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة مع العديد من الدول الإفريقية.

وكانت مصر قد أعلنت لأول مرة عن عزمها إعداد استراتيجية لتنمية صناعة السيارات عام 2016. وخلال السنوات الماضية، تم عقد العديد من الحوارات مع مجتمع الأعمال لمناقشة أفضل السبل لتحفيز الاستثمار في هذا القطاع.

الحوافز والمزايا لجذب المستثمرين

وحددت الاستراتيجية الوطنية لتنمية صناعة السيارات حزمة من الحوافز والمزايا لجذب المستثمرين، تشمل:

تيسير الإفراج الجمركي.

إنشاء مجلس أعلى لصناعة السيارات.

منح حوافز للسيارات الكهربائية.

إنشاء محطات شحن للسيارات الكهربائية.

تحديات تعيق تنفيذ استراتيجية توطين صناعة السيارات في مصر

وعلى الرغم من ذلك تواجه استراتيجية توطين صناعة السيارات في مصر، العديد من التحديات التي تعيق تنفيذها وتحقيق أهدافها.

نقص العملة الأجنبية والبيروقراطية

وتعليقًا على ذلك، قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات بالغرف التجارية،  أن جائحة كورونا وأزمة العملة الأجنبية قد أثرتا سلبًا على مسار تنفيذ الاستراتيجية، مما أدى إلى تباطؤ وتيرة العمل في العديد من المشاريع.

وأضاف السبع، في تصريح خاص لموقع “الجمهور الإخباري”، أن هناك تحد آخر يتمثل في البيروقراطية وروتين العمل في بعض جوانب الصناعة، مما يعيق التقدم السريع.

ومع ذلك، أعرب السبع عن تفاؤله بقدرة وزير الصناعة الجديد على معالجة هذه التحديات، من خلال اتخاذ قرارات حاسمة وسريعة لتنظيم عمل الصناعة وضبط آليات استيراد المكونات.

خطوات للتغلب على التحديات

واتفق معه العديد من الخبراء، معبرين عن تفاؤلهم بقدرة الحكومة المصرية على التغلب على هذه التحديات، خاصة مع وجود إرادة سياسية قوية لدعم الصناعة الوطنية.

ويُثنون على جهود وزير الصناعة الجديد، مؤكدين على ضرورة اتخاذ قرارات حاسمة وسريعة لضبط سوق العملة الأجنبية وتسهيل الإجراءات البيروقراطية.

وأكد السبع على أن نقص العملة الأجنبية يمثل أحد العوائق الرئيسية أمام توطين صناعة السيارات، حيث أن بعض المكونات المحلية تدخل في تصنيعها مكونات مستوردة تتطلب العملة الأجنبية لشرائها.

اتفاقيات لتصنيع سيارات بروتون الماليزية

والجدير بالذكر أنه في نوفمبر 2023، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، توقيع 3 اتفاقات إطارية لتصنيع السيارات في مصر، وذلك بين ثلاثة أطراف حكومية هما "الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة"، و"صندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة" التابع لوزارة المالية.

وكذلك "وحدة صناعة السيارات" التابعة لوزارة التجارة والصناعة، و3 شركات متخصصة في مجال تجميع السيارات  محليًا، هي شركة "مصانع عز السويدى للسيارات"، و"الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية – إيتامكو"، و"المصرية لتصنيع وسائل النقل - غبور مصر".

ونص الاتفاق على تصنيع سيارات «بروتون» الماليزية فى «مصانع عز السويدى» بطاقة إنتاجية تصل إلى 50 ألف سيارة خلال السنوات المقبلة، كما تم الاتفاق على أن تقوم شركتى «إيتامكو» و«غبور مصر» بالاستثمار بقيمة 2 مليار جنيه فى مصنع بالسادات والإنتاج يصل إلى 100 ألف وحدة مع شركائهما.

وفي نهاية العام الماضي، قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن نسبة المكون المحلى فى صناعة السيارات تتراوح بين 45 و50 % من ستينيات القرن الماضى مشيرًا إلى انه غير متنوع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.