الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بندقية «AR-15»، من سلاح الجيش الأمريكي لأداة اغتيال ترامب

 البندقية نصف الآلية من طراز AR-15

البندقية نصف الآلية من طراز AR-15

وداد العربي

A A

اغتيال ترامب، تُعد البندقية نصف الآلية من طراز AR-15 واحدة من أشهر الأسلحة النارية في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد لعبت دورًا كبيرًا في العديد من جرائم القتل والاغتيال والجماعية على مدار السنوات الماضية. 

واستُخدمت هذه البندقية في محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي المحتمل دونالد ترامب، مما أثار جدلاً واسعاً حول انتشارها وضرورة منعها من يد المدنيين.

تفاصيل محاولة اغتيال دونالد ترامب

تعرّض المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب لـ محاولة اغتيال على يد مجهول قُتل بواسطة قناص من جهاز الخدمة السرية، وذلك خلال تجمع انتخابي في مدينة بتلر بـ ولاية بنسلفانيا

وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي أنه يتولى التحقيق في هذه الواقعة التي تم اعتبارها محاولة اغتيال رسمية.

مخترع البندقية AR-15

مخترع AR-15 وتاريخها العسكري

اخترع بندقية AR-15 جندي مشاة البحرية السابق يوجين ستونر في فترة الستينيات، وكانت تُصنع في البداية للأغراض العسكرية باستخدام الألمنيوم بدلاً من الفولاذ، مما جعلها خفيفة الوزن وفعالة في إطلاق الرصاص بسرعة كبيرة. بعد الحرب العالمية الثانية، كانت AR-15 هي الخيار الأمثل للجيش الأمريكي لمواجهة التهديدات الشيوعية ورجال حرب العصابات المسلحين ببنادق AK-47.

التحول إلى السوق المدني

بعد استخدامها بشكل حصري داخل الجيش الأمريكي، أطلقت الشركة المنتجة نسخة مدنية من البندقية تحت اسم سبورتر، لكنها لم تحظ بشعبية كبيرة في السبعينيات والثمانينيات. 

وفي عام 1994، وقّع الرئيس كلينتون على حظر الأسلحة الهجومية الفيدرالية، مما أدى إلى ارتفاع كبير في مبيعات AR-15 خوفاً من تطبيق الحظر. ومع إلغاء الحظر في عام 2004، زادت مبيعات البندقية بشكل كبير خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر والحرب على الإرهاب.

انتشار واسع وأحداث دموية

أصبحت AR-15 رمزاً في أمريكا، ويوجد ما يقرب من 20 مليون قطعة سلاح في أيدي الأمريكيين، معظمها من طراز AR-15. وقد أدت هذه البندقية إلى وقوع عشرات القتلى والمصابين في حوادث إطلاق نار جماعية في كولورادو سبرينجز، وأوفالد، وبوفالو، وباركلاند، وغيرها.

حادث باركلاند وتأسيس حركة «مسيرة من أجل حياتنا»

في عام 2018، شهدت الولايات المتحدة حادثة مروعة في مدرسة مارجوري ستونمان دوجلاس الثانوية في باركلاند بولاية فلوريدا، حيث قتل مسلح يبلغ من العمر 19 عامًا، 17 شخصًا وأصاب 17 آخرين باستخدام بندقية AR-15 في حوالي أربع دقائق. ومنذ ذلك الحين، تأسست حركة «مسيرة من أجل حياتنا» على يد الناجين من الحادث، الذين يطالبون بمنع تداول هذه البندقية بين المدنيين.

وتعكس حادثة محاولة اغتيال ترامب الجدل المستمر حول انتشار الأسلحة الهجومية في الولايات المتحدة، وخاصة بندقية AR-15، وتسلط الضوء على الحركات المتزايدة التي تطالب بتشديد قوانين الأسلحة لحماية المدنيين من العنف المسلح.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search