الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الكهرباء: نسعى لإضافة 30 ألف ميجاوات وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة

وزير الكهرباء أمام مجلس النواب

وزير الكهرباء أمام مجلس النواب

إسلام التمساح

A A

قال الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة تسعى لإضافة 30 ألف ميجاوات خلال السنوات القليلة الماضية، من بينها مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص فى مجالات الطاقة المتجددة بقدرات 1956 ميجاوات، من خلال الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية فى التوليد وخفض التكلفة.

تحقيق مزيج من الطاقة المولدة

وأضاف وزير الكهرباء خلال عرضة برنامج عمل الوزارة امام اللجنة الخاصة لمناقشة برنامج الحكومة بمحلس النواب، إن الاستراتيجية العامة تستهدف تحقيق مزيج الطاقة المولدة، وتوفير أمن الطاقة من خلال الإتاحة والاستمرارية مع زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة لخفض استهلاك الوقود والحفاظ على البيئة.

الكهرباء تمتلك قدرات توليدية كبيرة تكفي مصر

وأكد «عصمت» أن قطاع الكهرباء له أهمية خاصة لارتباطه بالحياة اليومية للمواطنين والاقتصاد القومي، وجذب الاستثمارات وخطط التوسع الصناعي والزراعي ، مضيفاً الكهرباء  تمتلك قدرات توليديّة كبيرة قادرة على الوفاء بكافة الاحتياجات والمتطلبات بسبب البنية التحتية بما ينعكس على استقرار وجودة التغذية.

وأضاف عصمت ان البرنامج يشمل تعزيز كفاءة استخدام الطاقة من خلال اجراءات مثل تطوير الشبكات وأنظمة الإنارة والأجهزة والمعدات الموفرة للطاقة وغيرها من الإجراءات، وبرنامج التشغيل الاقتصادي لمحطات الإنتاج والاعتماد على محطات التوليد عالية الكفاءة ورفع كفاءة التوليد المركب.

مصر تسعي للتحول لشبكة ذكية ودعم المحطات 

وأشار إلى سعي الوزارة للتحول من شبكة نمطية الى شبكة ذكية من خلال بناء وتطوير قدراتها وبنيتها التحتية، وتدعيم وتحديث الشبكة الكهربائية لنقل الكهرباء فى مجالات محطات المحولات على الجهود الفائقة والعالية والخطوط الهوائية على الجهود الفائقة والعالية.

إحلال وتجديد الشبكات والتوسع بها وتقليل الفاقد 

إضافة إلي تنفيذ الإحلال والتجديد والتوسعات لشبكات التوزيع على الجهد المتوسط والمنخفض، موضحاً أن هناك جانب مهم من البرنامج وخطة العمل يتعلق بالتعامل مع الفقد فى الشبكات الكهربائية بمختلف أنواعه فنى وغير فنى ،والتوسع فى تركيب العدادات الكودية لصون حقوق الكهرباء.

التوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة مهم وضروري

وتابع وزير الكهرباء، إن التوسع فى استخدام التكنولوجيا الحديثة وحوكمة منظومة العدادات وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين ضمن أولويات البرنامج وخطة العمل مؤكد التوسع فى مشروع تركيب العدادات الذكية ومشروعات تحسين كفاءة الطاقة بشبكات التوزيع ومشروع استبدال العدادات التقليدية بأخرى مسبقة الدفع. 

القطاع الخاص شريك رئيسي بقطاع الطاقة المتجددة

وأكد الدكتور محمود عصمت أن القطاع الخاص شريك رئيسي وان هناك نماذج ناجحة خاصة فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وان البرنامج المعروض على مجلس النواب يحدد أوجه عديدة لزيادة التعاون مع القطاع الخاص خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى الاستمرار في مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search