السبت، 05 أكتوبر 2024

12:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد إحالة طبيبة المنصورة للمحاكمة.. ما الجزاء التأديبي لقتل مريض خطأ؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

الزهراء علام

A A

يتعرض العديد من المرضى لحوادث الإهمال الطبي والتي تصيبههم إما بإحداث عاهة مستديمة أو خطأ طبي قد يؤدي للوفاة، وعلى خلفية قضية اليوم بإحالة رئيسة قسم النساء والتوليد بمستشفى طلخا فى المنصورة للمحاكمة التأديبية وآخرين، إثر إهمال طبي فادح نتج عنه وفاة مريضة بعد إجراء عملية جراحية لها باستئصال الرحم وقبل مضي 3 ساعات على الجراحة.

وبعد هذه الواقعة يعرض موقع الجمهور الرأى القانوني في جريمة الإهمال الطبي والعقوبة التأديبية الناتجة عنه.

أشار أحمد محمد رزق المحامي بالنقض، إلى أن الخطأ الطبي تتفاوت عقوبته أما بإحداث عاهة مستديمة للمريض أو خطأ أدى لوفاته، لذا يحدد الخطأ الطبي من قبل لجنة من خبراء وزارة العدل للوقوف على الخطأ وملابساته .

وأضاف أن العقوبة التى تقع على الطبيب قد تصل للسجن 3 سنوات في حالة الأخطاء الجسيمة والتي تسببت في وفاة المريض.

العقوبة التأديبية

وأوضح المستشار القانوني، أن العقوبة التأديبية التي تقع على الطبيب ترجع إلى ما تراه نقابة الأطباء، إما بفصل الطبيب أو وقفه عن العمل أو شطبه من سجل الأطباء ومنعه من ممارسة المهنة.

وكشف مصدر قضائى في تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أن هناك عقوبات تأديبية متنوعة تملكها المحكمة، تبدأ من الوقف عن العمل مروراً بالخصم من الراتب انتهاء بالفصل.

وأكد المصدر أن عقوبة الوقف عن العمل تتم أثناء التحقيقات من قبل النيابة الإدارية وأن الجزاء التأديبي أقله 3 شهور وأقصاه 6 أشهر، لمن ثبت ارتكابه تهمة القتل الخطأ من قبل الطبيب.

search