الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أزمة دولية مكلفة بين أمريكا والمكسيك بسبب فاكهة الأفوكادو

الأفوكادو

الأفوكادو

نور الشايب

A A

أزمة دولية مكلفة اشتغلت عندما تعرض اثنان من مفتشي الأفوكادو الأميركيين للاعتداء والاحتجاز عند حاجز طريق للشرطة في ولاية ميتشواكان المكسيكية الشهر الماضي.

أوقفت الولايات المتحدة مؤقتًا جميع واردات الأفوكادو من الولاية لأكثر من أسبوع، مما ترك المزارعين المكسيكيين خارج عشرات الملايين من الدولارات، وأدى مؤقتًا إلى ارتفاع سعر كرتونة الفاكهة في الولايات المتحدة بنسبة 40 بالمائة، وفقًا لشركة التحليل RaboResearch Food والأعمال التجارية الزراعية.

وبعد أسابيع، بعد أن تفاوض الدبلوماسيون والمسؤولون الزراعيون من كلا البلدين على مبادئ توجيهية أمنية جديدة حول عمليات التفتيش، استقرت التجارة الضخمة عبر الحدود، حيث قالت وزارة الزراعة الأمريكية: إن مستويات التصدير عادت إلى طبيعتها في بداية شهر يوليو.

وصول الأفوكادو للمطابخ الأمريكية بدون مخاطر

لكن الحادثة سلطت الضوء على الطبيعة المحفوفة بالمخاطر لهذه الصناعة والتقلبات الهائلة في المنطقة التي توفر معظم ثمار الأفوكادو في العالم، وهي واحدة من أخطر الولايات في المكسيك ورابطة لقوى الكارتلات.

ويدرس المسؤولون الأمريكيون والمكسيكيون الآن إجراء تغييرات جديدة على العمليات الصارمة التي توجه كيفية وصول الفاكهة إلى المطابخ الأمريكية لتلبية الطلب المتزايد باستمرار، حيث تحث مجموعات الصناعة والمدافعون عن المزيد من الرقابة.

فاكهة الأفوكادو «الذهب الأخضر» 

تعتبر الأفوكادو، الفاكهة الكريمية التي يطلق عليها في الصناعة "الذهب الأخضر"، تجارة كبيرة، ومن بين الكمية التي تم تصديرها من ما يقرب من 2.7 مليون طن متري من الفاكهة المزروعة العام الماضي في المكسيك، ذهب 81 في المائة إلى الولايات المتحدة بقيمة 2.7 مليار دولار.

الأفوكادو بوابة ازدهار عصابات المخدرات

يأتي ما يقرب من ثلاثة أرباع الأفوكادو المكسيكي من ولاية ميتشواكان، وهي ولاية تقع على طول ساحل المحيط الهادئ في البلاد ويمر عبرها حزام بركاني يجعل تربتها مثالية للزراعة، كما كان ميناء المياه العميقة في الولاية حاسما في ازدهار عصابات المخدرات، التي انتقلت إلى ميتشواكان في الثمانينيات، مما أدى إلى ارتفاع معدل جرائم القتل الذي أصبح اليوم أكثر من ضعف المتوسط ​​الوطني.

وقال باحثون في المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية في تقرير هذا العام: إن توسع سوق الأفوكادو في الولاية في نفس الوقت تقريبًا كان "متشابكًا بشكل عميق" مع الجماعات العنيفة والسلطات العامة الفاسدة.

حرق غابات الأفوكادو لاستخدامات غير قانونية

نقلاً عن مقابلات مع المزارعين في الولاية، وصف الباحثون كيف تقوم الجماعات الإجرامية بحرق الغابات المحمية وقطع الأشجار بشكل غير قانوني ورشوة المسؤولين المحليين لتغيير الأذونات المتعلقة باستخدام الأرض للسماح بالنشاط التجاري، ووفقاً لمقال أكاديمي نشرته الحكومة المكسيكية واستشهد به التقرير، فإن 80% من بساتين الأفوكادو في ميتشواكان تم إنشاؤها بشكل غير قانوني، "في البداية من خلال الاستخدام غير المصرح به للأراضي، والذي تم تحويله بعد ذلك إلى قطع أرض قانونية بفضل فساد السلطات العامة".

ووجد التقرير، أن الكارتلات تقوم اليوم أيضًا بابتزاز المنتجين بانتظام في خطط الحماية، وتقوم قوات الشرطة المحلية بدورها عادة بتأجير نفسها لتوفير الأمن للمنتجين، وقد تشكلت ميليشيات مدججة بالسلاح تعرف باسم مجموعات "الدفاع الذاتي" للقيام بدوريات في المزارع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search