الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

08:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد محاولة اغتيال ترامب، ماذا يحدث حال اغتيال مرشح رئاسي أمريكي؟

اغتيال دونالد ترامب

اغتيال دونالد ترامب

وداد العربي

A A

اغتيال ترامب، بعد محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024، تساءل رواد منصات التواصل الاجتماعي عن ماذا سيحدث حال اغتيال مرشح رئاسي أمريكي؟

وإجابة هذا السؤال تعتمد على قواعد وإجراءات الحزب السياسي الذي ينتمي إليه المرشح، بالإضافة إلى القوانين الحكومية أو الاتحادية ذات الصلة.

لكل حزب سياسي قواعده الخاصة لاستبدال المرشح الرئاسي حال اغتياله أو موته قبل الانتخابات، وعادة ما تجتمع اللجنة الوطنية للحزب لاختيار مرشح جديد. 

ويتضمن ذلك تصويتًا من قبل أعضاء اللجنة أو مؤتمرًا خاصًا أو تأخير المؤتمر الوطني المنتظر للحزب لطرح أسماء جديدة.

تعقيدات بطاقات الاقتراع على مستوى الولاية

وهناك تعقيدات في تحديث بطاقات الاقتراع، حال حُدوث استبدال بالقرب من تاريخ الانتخابات.

وتمتلك الولايات المتحدة مواعيد نهائية وقواعد مختلفة بشأن متى وكيف يمكن إجراء التغييرات على بطاقات الاقتراع، وفي بعض الحالات، قد يستمر ظهور اسم المرشح المتوفى في بطاقة الاقتراع، مع احتساب الأصوات لصالح المرشح الجديد.

تصويت الهيئة الانتخابية

إذا توفي المرشح بعد الانتخابات العامة ولكن قبل تصويت الهيئة الانتخابية، يجوز للناخبين المتعهدين للمرشح المتوفى التصويت للبديل الذي اختاره الحزب، ويمكن أن تختلف العملية المحددة بناءً على قوانين الولاية وقواعد الحزب.

وأخيرا، هنا تحديات أو متطلبات قانونية تنشأ عن مثل هذا الموقف، بما في ذلك تفسيرات قوانين الانتخابات والدستور.

محاولة اغتيال ترامب

وقع الحادث بينما كان ترمب يبدأ خطابه في بلدة بتلر، حيث أظهرت اللقطات التلفزيونية حالة من الذعر تنتشر بين الحضور في الصفوف الأمامية بعد سماع سلسلة من أصوات إطلاق النار.

ووفقًا لبيان نشر على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، تمكن جهاز الخدمة السرية الأميركي من «تحييد» مطلق النار الذي أطلق عدة أعيرة نارية من مكان مرتفع خارج التجمع، ولقي حتفه.

وقال أنتوني جوجليلمي، مسؤول الاتصالات في جهاز الخدمة السرية، إن الجهاز استجاب بسرعة باتخاذ إجراءات وقائية، وأكد أن الرئيس السابق بخير ويخضع للفحص الطبي. 

وفي بيان له، أعرب المتحدث باسم ترامب، عن شكر الرئيس السابق ترامب لسلطات إنفاذ القانون وأول المستجيبين لتحركهم السريع في مواجهة هذا العمل الشنيع. 

وأظهرت مقاطع الفيديو من موقع الحادث ترامب وهو يرفع قبضته بينما يتم إخراجه من المنصة، وأذنه ملطخة بالدماء.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search