الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

يكفر سنة ماضية، فضل يوم عاشوراء وحكم صيامه منفردا

صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء

الزهراء علام

A A

صيام يوم عاشوراء، هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، ويعد من الأيام المهمة في الإسلام. يحيي المسلمون هذا اليوم بالصيام، اقتداء برسول الله (ص)، ورغبة في نيل الحسنات ورفع الدرجات.

فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء له فضل عظيم في الإسلام، وقد وردت أحاديث كثيرة تشير إلى أهمية هذا اليوم وفضل صيامه، من هذه الأحاديث ما رواه مسلم عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله" (صحيح مسلم). 

 السنة في صيام عاشوراء

من السنة أن يصوم المسلم يوم عاشوراء ويصوم قبله يوم تاسوعاء، تفاديا للتشبه باليهود الذين كانوا يصومون هذا اليوم وحده، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع" (رواه مسلم)، مشيراً إلى يوم التاسع من محرم.

صيام يوم عاشوراء نحن أحق به

يعتبر يوم عاشوراء، هو اليوم الذى نجا الله فيه موسى عليه السلام وقومه من فرعون، ولقد روى عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه" (رواه البخاري).

موعد صيام يوم عاشوراء 2024

يصادف يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر المحرم في التقويم الهجري، يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024 في التقويم الميلادي، كما يُستحب أيضًا صيام يوم تاسوعاء، الذي يوافق اليوم التاسع من محرم، أي الإثنين 15 يوليو 2024.

حكم صيام عاشوراء منفردًا

أكدت دار الإفتاء المصرية جواز صوم يوم عاشوراء منفردًا، ولا حرج في ذلك شرعًا؛ لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردًا، بل ورد ثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردًا؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟» قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري في "صحيحه".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search